وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس العالم لكرة القدم - الطريق الى فرنسا 98 : الاوروغواي تهزم الارجنتين في نهائي 1930 تجربة ناجحة و70 هدفاً وستابيلي في القمة
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 1998

احتضت الاوروغواي كأس العالم الاولى من 13 الى 30 تموز يوليو 1930 باشتراك 13 دولة فقط هي 9 من قارة اميركا و4 من قارة اوروبا. وحملت الباخرة كونتي فيردي منتخبات فرنسا وبلجيكا ورومانيا، وبعد 11 يوماً رست في ريو دي جانيرو ساعتين لتحمل ايضاً منتخب البرازيل، وقد وصلت الى مونتفيديو قبل اسبوع واحد من انطلاق المسابقة وكان في انتظارها 10 آلاف شخص. اما منتخب يوغوسلافيا فوصل في الموعد ذاته على متن الباخرة فلوريدا.
وكان في الباخرة مونتي فيردي شخص غير عادي هو جول ريميه رئيس الاتحاد الدولي الذي ضمت حقائبه كأس العالم المجنحة وهي من اعمال النحات الفرنسي أبيل لافلور، زنتها 4 كلغ من الذهب الخالص وارتفاعها 30 سم.
وحتى يحتفظ اللاعبون بلياقتهم البدنية، تدربوا طيلة اسبوعين على ظهر الباخرتين.
وقرر ريميه والمجري فيشر عضو الاتحاد الدولي توزيع المنتخبات على 4 مجموعات في الدور الأول على رأسها الارجنتين والبرازيل والاوروغواي والولايات المتحدة. ومنح الاميركيون هذه الافضلية لانهم اعطوا لتوهم الجنسية لأربعة لاعبين اسكتلنديين معروفين هم وود وغالاكر وبراون وماكغي. وتشكلت المجموعات الأربع بالقرعة كالآتي:
الأولى: الارجنتين وفرنسا وتشيلي والمكسيك.
الثانية: البرازيل ويوغوسلافيا وبوليفيا.
الثالثة: الاوروغواي ورومانيا والبيرو.
الرابعة: الولايات المتحدة والباراغواي وبلجيكا.
الفرنسي لوران
واجريت المباراة الافتتاحية على ملعب بوستيوس الخاص بنادي بينارول لان العمل لم يكن قد انتهى بملعب سنتيناريو الجديد. وامام 6 آلاف متفرج افتتح الفرنسي لوسيان لوران التسجيل في الدقيقة 19 وصار صاحب أول هدف في تاريخ النهائيات. ومع ان فرنسا لعبت بعشرة افراد منذ الدقيقة الخامسة لاصابة حارس مرماها أليكس تتيبو، ولم يكن التغيير مسموحاً، فانها فازت 4/1 بيد انها خسرت بعد ذلك امام كل من الارجنتين وتشيلي بهدف وخرجت من المنافسة. ومن طرائف المسابقة ان الحكم البرازيلي ألميدو ريغو انهى لقاء الارجنتين وفرنسا قبل ست دقائق من الوقت الاصلي فاحتج الفرنسيون ولم يوافق ريغو على الاحتجاج. وبعدما توجه اللاعبون الى غرف الملابس أقنع حامل الراية الحكم بانه كان على خطأ فاستؤنفت المباراة بعدما ارتدى اللاعبون زيهم الرياضي من جديد لكن من دون ان تتبدل النتيجة.
ثم فازت الارجنتين على تشيلي 2/1 والمكسيك 6/3 وتألق منها مهاجمها غييرمو ستابيلي الذي كان صاحب أول ثلاثية في تاريخ المسابقة وبلغت الدور الثاني.
وتوجت يوغوسلافيا بطلة للمجموعة الثانية على حساب بوليفيا والبرازيل، وتخطت الاوروغواي كلاً من البيرو ورومانيا، وهكذا فعلت الولايات المتحدة امام بلجيكا والبارغواي.
قمة اميركية جنوبية
وجاءت مباراتا الدور نصف النهائي من طرف واحد وبنتيجة واحدة، الارجنتين على الولايات المتحدة 6/1، والاوروغواي على يوغوسلافيا 6/1. وقد اقيمت المباراة الثانية على ملعب سنتيناريو الجديد امام 80 ألف متفرج.
ورأت الارجنتين في مباراة القمة مناسبة للثأر لخسارتها امام الاوروغواي في نهائي دورة امستردام الاولمبية عام 1928. وبالتالي ارتدى اللقاء طابعاً جنونياً وتفرغت الدولتان الجارتان لمتابعتها، وتولى تغطيتها 400 صحافي من اميركا الجنوبية وقادها الحكم الارجنتيني جون لانجينوس الذي ارتدى ربطة عنق وكأنه في حفلة ساهرة ووضع كرة في كل كف واجرى القرعة على الكرتين ففازت تلك التي قدمتها الارجنتين واعتبر لاعبو الاوروغواي ذلك فألاً سيئاً.
ومع ذلك فان الاوروغواي هي التي افتتحت التسجيل في الدقيقة 12 بواسطة جناحها الجديد بابلو دورادو فانفجرت المدرجات هتافاً وهي التي غصت بشاغليها منذ الصباح الباكر.
لكن المدرجات صممت بعد ذلك صمت الاموات لأن كارلوس بوسيل وغييرمو ستايلي سجلها هدفين للارجنتين في الدقيقتين 20 و37 فاحتج لاعبو المنتخب المضيف على الهدف الثاني حيث اعتبروا انه جاء من تسلل.
ولم يتبخر الحلم لأن بدرو تشيا احرز هدف التعادل في الدقيقة 57، وهبت عاصفة على المدرجات مع هدف التقدم للجناح الايسر اريارتي في الدقيقة 68 الى ان اطلق قلب الهجوم هكتور كاسترو رصاصة الرحمة قبل نهاية اللقاء بدقيقتين بتسجيله الهدف الرابع.
وتسلم الكابتن خوسيه ناساتزي الكأس المجنحة التي كلفت الاتحاد الدولي 50 ألف فرنك فرنسي من جول ريميه وعاشت الاوروغواي الافراح والليالي الملاح وكان الى جانب رئيس الفيفا رئيس الجمهورية الدكتور سيمبستيغوي الذي اصدر قراراً باعتبار يوم 31 تموز يوليو عيداً قومياً.
وصرح ناساتزي "انه اجمل يوم في حياتي. صحيح اننا فزنا بالدورة الاولمبية مرتين، لكن الفوز بكأس العالم له طعم آخر. انه لشرف عظيم ان نفوز بالكأس الاولى وقد بكيت عندما تسلمتها من جول ريميه".
وقال اندرادي: "كانت مباراة صعبة جداً، وقد خيل الينا اننا خسرناها بعدما تقدمت الارجنتين في الشوط الاول، لكن تشجيع الجمهور كان له وقع السحر في قلوبنا ففزنا. ان الجمهور هو الذي ربح الكأس قبل غيره".
اما القائد الارجنتين فقال: "منينا بخسارة قاسية لكنها ليست نهاية العالم، معنوياتنا مرتفعة وسنبرهن اننا قطعة اساسية في المستقبل.
وحضر المباريات ال 18 في المسابقة 434500 متفرج وحققت الدورة دخلاً مقداره 225 ألف دولار منها 30 ألفاً في المباراة النهائية وحدها فامتلأت خزائن اتحاد كرة القدم المحلي وهو الذي ركب مخاطرة جسيمة عندما قرر سلفاً التكفل بنفقات السفر والاقامة لجميع المنتخبات المشاركة. ومن هنا ايقن الاوروبيون بالذات انهم كانوا على خطأ عندما ساورتهم الشكوك في امكان نجاح المسابقة العالمية الجديدة.
نتائج وهدافون
سجل 70 هدفاً في المباريات ال 18 بمعدل 89.3 أهداف في المباراة الواحدة، وتوج الارجنتيني غييرمو ستابلي هدافاً برصيد 8 اهداف. وهنا النتائج الكاملة والهدافون:
- المجموعة الأولى:
فرنسا 4 لوران ولانجييه وماشينو 2 - المكسيك 1 كارينو.
الارجنتين 1 مونتي - فرنسا صفر.
تشيلي 1 سوبيابري - فرنسا صفر.
تشيلي 3 فيدال وسوبيا بري 2 - المكسيك صفر.
الارجنتين 6 ستابيلي 3 وفارالو 2 وزوميلزو - المكسيك 3 م. روزاس 2 وغايون.
الارجنتين 3 ستابيلي 2 وايفاريستو - تشيلي 1 سوبيابري.
الترتيب: 1- الارجنتين، 2- تشيلي، 3- فرنسا، 4- المكسيك.
- المجموعة الثانية:
يوغوسلافيا 2 ترنانيتش وبيك - البرازيل 1 نيتو.
يوغوسلافيا 4 بيك 2 وماريا نوفيتش وفويادينوفيتش - بوليفيا صفر.
البرازيل 4 فيزينتاينر 2 ونيتو 2 - بوليفيا صفر.
الترتيب: 1- يوغوسلافيا، 2 - البرازيل، 3- بوليفيا.
- المجموعة الثالثة:
رومانيا 3 ستاوشين 2 وباربو - البيرو 1 سوزا.
الاوروغواي 1 كاسترو - البيرو صفر.
الاوروغواي 4 دورالو وسكاروني وتشيا واريارتي - رومانيا صفر.
الترتيب: 1- الاورغواي، 2 - رومانيا، 3- البيرو.
المجموعة الرابعة:
الولايات المتحدة 3 ماكفي 2 وباتنود - بلجيكا صفر.
الولايات المتحدة 3 باتنود 2 وفلوري - الباراغواي صفر.
البارغواي 1 بينا - بلجيكا صفر.
الترتيب: 1- الولايات المتحدة، 2- البارغواي، 3- بلجيكا.
- نصف النهائي:
الارجنتين 6 مونتي وسكوبيللي وستابيلي 2 وبوسيل 2 - الولايات المتحدة 1 براون.
الاورغواي 6 تشيا 3 وانسليمو 2 واريارتي - يوغوسلافيا 1 سيكوليتش.
- النهائي:
الاورغواي 4 دورادو وتشيا واريارتي وكاسترو - الارجنتين 2 بوسيل وستابيلي.
مثل الاوروغواي: باليستيروس - ناساتزي وماسكيروني - اندرادي وفرنانديز وجستيدو - دورادو وسكاروني وكاسترو وتشيا واريارتي.
متفرقات
- ضم منتخب الاورغواي 4 لاعبين من المنتخب الفائز بالذهبية في دورتي 1924 و1928 الاولمبيتين هم اندرادي وتشيا وناساتزي وسكاروني.
- سجل لاعبان 3 أهداف في مباراة واحدة هما الارجنتيني ستايلي والاوروغوياني تشيا امام المكسيك ويوغوسلافيا.
- أول هدف يسجله لاعب خطأ في مرمى منتخبه كان من نصيب البارغوياني رامون غونزاليس في اللقاء ضد الولايات المتحدة.
- اسرع هدف سجله الروماني داسو بعد دقيقة واحدة في مرمى البيرو.
- المنتخب الاعلى تهديفاً هو الارجنتين 18 هدفاً.
- أول لاعب طرد من احدى مباريات المسابقة هو مدافع البيرو دي لاس كاساس امام رومانيا.
- أول قائد سجل هدفاً لمنتخبه هو الاميركي فلوري في مرمى البارغواي.
- أول ركلة جزاء احتسبها الحكم البوليفي ساوسيدو في مباراة الارجنتين والمكسيك 6/3. ومنحت خمس ركلات جزاء في اللقاء استثمرت منها 3 بنجاح.
- أول لاعب سجل من ركلة جزاء كان المكسيكي مانويل روزاست، وأول من اهدر كان الارجنتيني فرناندو باترنوستر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.