رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحول في مواقف زعيم "الجماعة الاسلامية". عمر عبدالرحمن يدعو إلى "جبهة إسلامية عالمية"... "سلمية"
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 1998

وجه زعيم "الجماعة الاسلامية" في مصر الدكتور عمر عبدالرحمن الذي يقضي عقوبة السجن مدى الحياة في أحد السجون الاميركية، أمراً الى الحركات والجماعات الاسلامية بأن تتوحد، ودعاها الى تكوين "جبهة اسلامية عالمية" لكنه شدد على ان الجبهة "يجب ان تكون مهمتها الأولى مواجهة الخطر ضد الاسلام بالطرق والوسائل السلمية من دون العنف بأشكاله كافة". وأبدى الشيخ الضرير مجدداً تأييده لمبادرة وقف العنف التي اطلقها في تموز يوليو العام الماضي القادة التاريخيون لپ"الجماعة الاسلامية" الذين يقضون عقوبة السجن في قضية اغتيال الرئيس الراحل انور السادات.
وجاء الموقف الجديد في بيان اصدره الشيخ الضرير وتمكن من تسريبه من داخل سجنه وحصلت "الحياة" عليه من شخص موثوق به مقيم في الولايات المتحدة.
ويشير البيان إلى استراتيجية جديدة لپ"الجماعة الاسلامية" في التعاطي مع المستقبل آخذة في التبلور. وكان التنظيم دخل في ازمات عدة عقب اطلاق المبادرة السلمية التي عارضها القادة المقيمون في الخارج، وزاد الأمر سوءاً اثر عملية الاقصر التي نفذها ستة من اعضاء التنظيم في تشرين الثاني نوفمبر من العام الماضي. إذ تفجر خلاف بين المقيمين في أفغانستان الذين أيدوا العملية في حين عارضها المقيمون في دول اوروبا. لكن الفريقين أصدرا بياناً مشتركاً في شباط فبراير الماضي اكد على تجاوز الخلافات. وأعلن ان مجلس شورى الجماعة يدرس التعاطي بايجابية مع مبادرة وقف العنف. ولم تشهد مصر منذ ذلك التاريخ اعمال عنف مهمة، وساد اعتقاد بأن الجماعة دخلت مرحلة كمون وان قادة الخارج اصدروا تعليمات الى عناصر الجناح العسكري بوقف الهجمات.
استهل عبدالرحمن بيانه بالآية الكريمة : "واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا"، ووجه كلامه بصيغة الأمر قائلاً: "على الفصائل الاسلامية ان تتوحد ولا تختلف وان تتجمع ولا تتفرق، اجتماعاً على قول الحق والدعوة الى الله، اجتماعاً يتناسى فيه كل خلاف وتنسى فيه كلمة أنا وتطرح الامور الشخصية جانباً، واجتماعاً يكون فيه الهدف الوحيد هو اعلاء كلمة الله. فإن فعلوا ذلك كان خيراً لهم وأشد تثبيتاً واتاهم الله اجراً عظيماً وهداهم صراطاً مستقيماً". ولفت الى ان الاسلام ينتشر في اوروبا وأميركا "لا كما تسرى النار في الهشيم بل كما تسري الكهرباء في اسلاكها وذلك بقوة مبادئ الاسلام الذاتية وبالجهود الفردية"، وتساءل: "ما ظنكم اذا كانت هناك حركات منظمة للدعوة وجماعات من الدعاة ذات منهج واضح؟". ورأى انه "من المؤكد ان النتائج ستكون اضعافاً مضاعفة". وتابع: "يا أمة الاسلام ويا رجال الاسلام ويا فصائل الاسلام ويا حملة راية الاسلام كونوا كالبنيان يشد بعضه بعضاً وكالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى. اجمعوا امركم وضموا صفوفكم ووحدوا كلمتكم وقوموا في الله قومة رجل واحد. وانطلقوا في كل مكان لنشر مبادئ الاسلام. قولوا الحق وإن كان مراً. وأمروا بالمعروف وانهوا عن المنكر".
وحدد زعيم "الجماعة الاسلامية" الآليات التي يجب ان تعمل بها الفصائل الاسلامية لتحقيق ذلك قائلاً: "ادعوا الى الله بالكتابة والخطابة والدرس والنصيحة والتعليم والحوار وإظهار عظمة الاسلام". وتجاهل الاشارة الى "الجبهة الاسلامية العالمية لقتال اليهود والصليبيين" التي أسست في شباط فبراير الماضي ووقع على بيانها التأسيسي اسامة بن لادن وزعيم "جماعة الجهاد" الدكتور أيمن الظواهري وجماعتان من باكستان وأخرى من بنغلاديش، لكنه دعا الى تكوين "جبهة اسلامية عالمية" أخرى حدد هدفها في "العمل على مواجهة الخطر ضد الاسلام" وشدد على ان ذلك "يجب ان يتم بالطرق والوسائل السلمية".
يذكر ان مسؤول مجلس شورى "الجماعة الاسلامية" رفاعي احمد طه نفى في نهاية تموز يوليو الماضي أن يكون شارك في التوقيع على البيان التأسيسي لجبهة ابن لادن، وأكد ان الجماعة "ليست طرفاً في جبهة تعمل ضد المصالح الاميركية". وأنهى عبدالرحمن بيانه بالقول: "تلك نصيحة أخ مشفق عليكم محب لكم في الله بل متيم في حبكم من وراء الاسوار ويكررها عليكم وإن مللتم التكرار".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.