إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارون على عشاء مع عرفات ... لم يصافحه والرئيس الفلسطيني تجاهله . كلينتون يشارك في مفاوضات اليوم السادس وسط خلاف كبير على الانسحاب الاسرائيلي الثالث
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 1998

واي ميلز - أ ف ب، رويترز - استؤنفت امس الثلثاء المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين في واي بلانتيشن بمشاركة الرئيس بيل كلينتون حسب ما أعلن البيت الأبيض بعد ان وافق الاسرائيليون اول من امس الاثنين على العودة الى اجتماعات اللجان التفاوضية، كما ذكرت مصادر مطلعة في واي بلانتيشن.
وشكلت هذه الخطوة تراجعاً من الاسرائيليين عن القرار الذي كانوا قد اتخذوه صباح الاثنين بتعليق التفاوض مع الجانب الفلسطيني باستثناء موضوع الأمن بعد حادثة بئر السبع التي جرح فيها اكثر من 60 اسرائيلياً في هجوم نفذه فلسطيني من منطقة الخليل بنقبلتين يدويتين.
وكان الرئيس الاميركي فشل الاثنين في دفع المفاوضين الاسرائيليين والفلسطينيين الى الاتفاق على النقاط العالقة بينهما وقرر تمديد المفاوضات الى أمس الثلثاء في محاولة قد تكون الاخيرة لاخراج اتفاق اللحظة الاخيرة في واي بلانتيشن.
وأكد مسؤولون اميركيون ان كلينتون الذي يجد نفسه متورطا اكثر فاكثر في تفاصيل المفاوضات قرر المشاركة شخصياً أمس الثلثاء في يومها السادس بعد ان الغى زيارة لمدة 48 ساعة الى كاليفورنيا في اطار الحملة الانتخابية للحزب الديموقراطي.
وأشار الناطق باسم وزراة الخارجية جيمس روبين الى ان وزيرة الخارجية مادلين اولبرايت ستواصل أيضا المحادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وقال الناطق باسم البيت الابيض جو لوكهارت مساء الاثنين: "نظرا الى اهمية المواضيع المطروحة، يعتقد الرئيس كلينتون ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والرئيس ياسر عرفات ان من المناسب البقاء ومتابعة العمل حول الملفات المهمة موضوع التفاوض".
والتقى بيل كلينتون مساء الاثنين عرفات ونتانياهو في واي بلانتيشن طوال ساعتين وعشرين دقيقة ثم استأنفوا المحادثات حول مائدة عشاء.
عرفات وشارون
وانضم الى كلينتون وعرفات ونتانياهو حول مائدة العشاء اعضاء آخرون من الوفد الاسرائيلي من بينهم وزير الخارجية الاسرائيلي المتشدد ارييل شارون الذي تولى هذا المنصب الشهر الجاري.
ووجد شارون نفسه على مائدة عشاء واحدة مع الرئيس الفلسطيني لكنه وفي بتعهده ورفض مصافحة خصمه.
وقالت مصادر اسرائيلية ان التوتر بدا ملموساً حين دخل شارون الى القاعة وقدمه نتانياهو قائلاً "الجنرال شارون" فصافح وزير الخارجية الاسرائيلي المتشدد الرئيس الاميركي وتفادى مصافحة الرئيس الفلسطيني.
لكن مصادر فلسطينية ذكرت ان عرفات لم يبال بتجاهل شارون له خلال العشاء. وقال مصدر فلسطيني: "عرفات لم يأبه بوجود شارون. فشارون يتحمل مسؤولية مقتل نحو ستة آلاف اسرة فلسطينية في لبنان. لكننا جئنا الى هنا لنتفاوض لا لسنتعرض عضلاتنا".
وتدخل كلينتون شخصيا في الملف الامني وعقد اجتماعا الاثنين ضم عددا من كبار المسؤولين الامنيين الفلسطينيين والاسرائيليين في غياب عرفات ونتانياهو في محاولة لحل الخلاف حول هذا الملف.
وأوضحت مصادر فلسطينية ان اللقاء ضم عن الجانب الاميركي اضافة الى كلينتون، مدير جهاز الاستخبارات المركزية الاميركية "سي آي. ايه" جورج تينيت، وعن الجانب الاسرائيلي وزير الدفاع اسحق موردخاي، ورئيس هيئة التخطيط في قيادة اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال شلومو يناي، وعن الجانب الفلسطيني مسؤول جهاز الامن الوقائي في قطاع غزة العقيد محمد دحلان ومسؤول جهاز الاستخبارات العامة الفلسطينية امين الهندي.
ولم تتسرب معلومات عن نتائج هذا الاجتماع الا ان مصادر مطلعة اوضحت في ساعة متقدمة من ليل الاثنين - الثلثاء ان الاسرائيليين وافقوا على طلب اميركي بالعودة الى اجتماعات اللجان التفاوضية والتراجع عن مقاطعة اي اجتماعات مع الجانب الفلسطيني لا تبحث في الشؤون الامنية.
من جهة اخرى افادت مصادر فلسطينية انه ما زالت هناك صعوبات كبيرة تعترض تحقيق تقدم وبشكل خاص بفعل اصرار نتانياهو على موضوعي قيام السلطة الفلسطينية بتسليم مطلوبين وعقد جلسة خاصة للمجلس الوطني لالغاء الميثاق الوطني الفلسطيني. وهذان هما المطلبان اللذان يرفضهما الفلسطينيون.
وقالت المصادر انه مازالت هناك فجوة كبيرة في موقف الطرفين من مسألة الانسحاب الاسرائيلي الثالث والذي تم طرحه بشكل خاص الاثنين خلال الاجتماع بين محمود عباس امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واحمد قريع ابو العلاء رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني مع ارييل شارون وزير الخارجية الاسرائيلي.
وذكرت هذه المصادر ان شارون تمسك بالموقف القائل بان لا يتجاوز الانسحاب الثالث نسبة واحد في المئة، في حين يطالب الفلسطينيون بان يشمل الانسحاب الثالث كل الاراضي الفلسطيينة باستثناء القضايا التي ستبحث في مفاوضات الوضع النهائي، وهي المستوطنات والقدس الشرقية والمواقع العسكرية.
ويقول الفلسطينيون ان هذه المواقع الثلاثة لا تتجاوز مساحتها 10 في المائة من مساحة الضفة الغربية.
وتفيد مصادر فلسطينية ان الفلسطينيين توصلوا الى تفاهم مع الاميركيين على موضوع الانسحاب الثالث ينص على تشكيل لجنة اسرائيلية - فلسطينية تقوم ببحث هذا الموضوع وتقدم تقاريرها الى الاميركيين، على ان لا يتجاوز عملها الثلاثة اشهر.
وردا على سؤال رفض الناطق الاميركي روبين التكهن بنتائج القمة وقال "لا اعرف كيف سينتهي هذا الاجتماع، اننا نواجه الامور يوما فيوم".
كما رفض التكهن بالفترة التي ستستغرقها هذه المفاوضات وقال "سنكون هناك غداً أمس وبعد ذلك ليس في استطاعتي ان أجزم بشيء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.