«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد نزار ينتقد كفاءة بن جديد ورئيس حكومته وضباط الجيش . زروال يؤكد امكان تمديد بقائه اسابيع ولجنة خبراء تدرس "دستورية" الانتخابات
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 1998

كشفت مصادر جزائرية مطلعة ل "الحياة" ان لجنة تقنية من خبراء في القانون الدستوري ينتظر ان تبدأ عملها هذا الاسبوع لدرس مدى دستورية قرار الرئيس اليمين زروال تنظيم انتخابات رئاسية مسبقة في شباط فبراير المقبل، او في آذار مارس بحسب ما يقترح بعض الاحزاب.
وقالت ان اتصالات اجرتها السلطات الجزائرية مع الخبير الجزائري الدكتور محمد بجاوي عضو محكمة العدل الدولية في لاهاي ليكون رئيساً لهذه اللجنة.
واذا أقرت هذه اللجنة عدم دستورية قرار زروال فإنه يصبح مخيراً بين اكمال ولايته حتى السنة 2000 او تقديم استقالته ليتولى السيد بشير بومعزه، رئيس مجلس الامة، الرئاسة لمدة 40 يوماً تجري خلالها الانتخابات الرئاسية.
ومن بين الشروط التي نص عليها الدستور الجزائري الذي تم الاستفتاء عليه في 1996 للاستقالة "مرض الرئيس". وهو يضع شروطاً للتأكد من مرضه منها ان تصدر لجنة طبية استشارية وصفة طبية تؤكد عدم قدرته على تحمل المسؤولية وتزكية المجلس الدستوري لهذه الوصفة الطبية" واحالة القرار على مجلسي الشعب والامة ليعقدا اجتماعاً مشتركاً يعلن خلاله عن شغور الرئاسة التي يتولاها لفترة انتقالية رئيس مجلس الامة، اذا توافرت فيه ايضاً الشروط الصحية، وإلاّ يتولاها رئيس المجلس الدستوري. وهذه هي الحالة الوحيدة لامكان استقالة الرئيس. اما الحالة الثانية لشغور منصب الرئيس فمرتبط بوفاته.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان أول من امس ان زروال قد يمدد فترة بقائه في الحكم. وصدر بيان الرئاسة مساء اول من امس عقب لقاء زروال بالاحزاب الثمانية الممثلة في مجلس الشعب في غياب حزب السيد سعيد سعدي التجمع من اجل الثقافة والديموقراطية الذي وصف قرار الرئيس بالتنحي مبكراً بأنه غير دستوري.
ويُنقل عن مصادر قريبة من المؤسسة العسكرية خشيتها من ان يستغل بعض الجهات فترة الانشغال بالانتخابات لإثارة الفوضى في البلاد.
ويخشى بعض الاوساط من ان تعمد الرئاسة الى تنحية بعض الضباط خصوصاً ان زروال اعلن امام الاحزاب اول من امس انه يعارض اي حوار للانقاذ مع "الحزب المحظور" الجبهة الاسلامية للانقاذ و"الجيش الاسلامي للانفاذ"، وانه مستعد لان يموت من اجل "غلق الملف" ووصف قرار الهدنة ب "الانفرادي" وانه يدخل ضمن "قانون الرحمة".
خالد نزار
وثمة من يقول أن هذا الموقف الجديد لزروال يؤكد ان هناك "ازمة حقيقية" بين الرئاسة والمؤسسة العسكرية. ويضاف الى ذلك بدء نشر الصحف الجزائرية امس لشهادات بعض الضباط الكبار حول احداث 5 تشرين الاول اكتوبر 1988 بمناسبة الذكرى العاشرة، وهي شهادات يبدأها الجنرال خالد نزار بحوار مطول يصدر في كتاب "اكتوبر" عن جريدة "لوماتان" هذا الاسبوع ويتناول فيه مختلف القضايا المتعلقة بالجزائر مثل قضية الصحراء الغربية وقضية اللغة الامازيغية.
ويتهم نزار فيه قادة في الجيش ب "عدم الكفاءة" ويؤكد انه لم يكن يرى الرئيس السابق الشاذلي بن جديد "اهلاً لمنصب الرئاسة" ويتهم الجنرال مصطفى بولصيف بانه "مصاب بجنون العظمة" ورئيس الحكومة السابق عبدالحميد ابراهيمي بأنه "وزير اول غير كفء".
وعلى الصعيد الامني افادت صحيفة "الخبر" الصادرة امس الخميس ان مسلحين يشتبه في انهم اسلاميون اغتالوا اربعة اشخاص في ولاية عين الدفلى غرباً وفي المدية جنوباً.
وخطفت مجموعة مسلحة هاجمت حقلا في قرية المنورة قرب عين الدفلى ثلاثة رعاة تتراوح تتراوح اعمارهم 17 و19 و37 سنة ثم قتلتهم.
واضافت "الخبر" ان مجموعة مسلحة اخرى قتلت شخصاً في حاجز مزيف اقيم في بلدة ولاد العربي قرب المدية واحرقت شاحنته.
وذكرت صحيفة "الاصيل" انه تم ابطال مفعول قنبلة الاربعاء بالقرب من معهد ثانوي في مدينة الخميس.
وقد قتل ثمانية اشخاص واغلبهم من تلاميذ الثانوية الاحد الماضي في انفجار قنبلة بالقرب من معهدهم في المدينة نفسها.
وأفادت حصيلة رسمية ان 27 شخصاً قتلوا، بينما قالت الصحافة انهم 37، في مجزرة ارتكبت في قرية سيدي السبع قرب الخميس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.