إغلاق منشأة تسببت في حالات تسمم غذائي بالرياض    الأحمدي يكتب.. الهلال يجدد عقد السعادة بحضور جماهيره    الصحة: تماثل 6 حالات للتعافي ويتم طبياً متابعة 35 حالة منومة منها 28 حالة في العناية المركزة    شركة TCL توحّد على نحو استباقي شركائها العالميين من أجل تحقيق العظمة في مؤتمر الشركاء العالميين لعام 2024    انخفاض معدلات البطالة لمستويات تاريخية    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 686 مليون ريال    وفاة الأمير منصور بن بدر    ليستر سيتي يعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز    اختتام المرحلة الأولى من دورة المدربين النخبة الشباب    اخجلوا إن بقي خجل!    نائب أمير منطقة جازان يرفع التهنئة للقيادة بما حققته رؤية المملكة 2030 من إنجازات ومستهدفات خلال 8 أعوام    الإعلان عن تفعيل الاستثمارات المباشرة وانطلاق العمل الفعلي في صندوق "جَسور" الاستثماري    "الشؤون الإسلامية" ترصد عددًا من الاختلاسات لكهرباء ومياه بعض المساجد في جدة    رؤية الأجيال    وزيرة الدفاع الإسبانية: إسبانيا ستزود أوكرانيا بصواريخ باتريوت    منتخب اليد يتوشح ذهب الألعاب الخليجية    الأهلي المصري يضرب موعدًا مع الترجي التونسي في نهائي دوري أبطال إفريقيا    ريال مدريد يهزم سوسيداد ويقترب من التتويج بالدوري الإسباني    الاتحاد يخسر بثلاثية أمام الشباب    «الدفاع الروسية» تعلن القضاء على ألف وخمسة جنود أوكرانيين في يوم واحد    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    المخرج العراقي خيون: المملكة تعيش زمناً ثقافياً ناهضاً    "السينما الصناعة" والفرص الضائعة    د. عبدالله العمري يستنطق «ذاكرة النص» وفضاءات نقد النقد    محمد بن عبدالرحمن: طموحات وعزيمة صادقة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    وزير الثقافة يرفع التهنئة للقيادة بتحقيق رؤية السعودية 2030 عدة مستهدفات قبل أوانها    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يزور قيادة القوة البحرية بجازان    إغلاق جميع فروع منشأة تجارية بالرياض بعد رصد عدة حالات تسمم    توافق مصري - إسرائيلي على هدنة لمدة عام بقطاع غزة    ترميم قصر الملك فيصل وتحويله إلى متحف    «مكافحة المخدرات» تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر    "الأرصاد": لا صحة لتعرض المملكة لأمطار غير مسبوقة    النفط يرتفع.. والذهب يتجه لأول خسارة أسبوعية    السعودية تحصد ميداليتين عالميتين في «أولمبياد مندليف للكيمياء 2024»    نائب أمير منطقة تبوك يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة ٢٠٣٠    الأحوال المدنية: منح الجنسية السعودية ل4 أشخاص    الأرصاد: لا صحة عن تأثر السعودية بكميات أمطار مشابهة لما تعرضت له بعض الدول المجاورة    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    «الحج والعمرة»: احذروا شركات الحج الوهمية.. لا أداء للفريضة إلا بتأشيرة حج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    أعمال نظافة وتجفيف صحن المطاف حفاظًا على سلامة ضيوف الرحمن    الشاب عبدالله بن يحيى يعقوب يعقد قرآنه وسط محبيه    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    تفكيك السياسة الغربية    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    مقال «مقري عليه» !    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الرفاه" وأسئلة ما بعد الكمالية مجدداً
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 1998

تحولت الكمالية في تركيا الى طوطم مقدس أو ايديولوجيا رسمية تحرسها نخبة عسكرية وسياسية مسيطرة بقفازات ديموقراطية. وتشكل أيلولتها النخبوية والبيروقراطية السلطوية أكبر عائق امام تطوير المجتمع السياسي التركي الحديث، وتأسيسه من جديد في اطار مؤسسي مركب للهوية، يعترف بديناميكية المجتمع وحركاته الجديدة، ويُمكن سائر اطرافه من ان تجد له محلا فيه. ان "الوحدة الأزلية ما بين الدولة والأمة" في الدستور التركي ليست سوى أدلوجة متقادمة في عصر تمزق هذه الوحدة.
وقد اعتنقتها الكمالية منذ ما سمي في الحوليات التركية بحرب التحرير الوطنية بعيد الحرب العالمية الأولى تحت تأثير الدرس البشع لحركة القوميات في القرن التاسع عشر. ان ما قامت به الكمالية في ضوء هذا الدس لم يكن بكلمة موجزة ومختصرة سوى تتريك الاتراك.
فخلافاً للسيرورة الكلاسيكية في الغرب حيث تنشئ الأمة دولتها، خلقت الدولة الكمالية الفتية هنا الأمة على قاعدة الدولة - الأمة والوحدة التي لا تنفصم ما بينهما، بحيث تتكرر الدولة في الامة وبالعكس. وفي الآن الذي تعولم فيه الاقتصاد التركي فان الدولة مازالت محافظة على نسقها الايديولوجي الكمالي المتصلب و"المغلق" الذي لا يعترف بواقع التعدد الثقافي واللغوي والعرقي والمذهبي المركب. ومن هنا ما كان ممكناً لنظام مؤسسي احادي الهوية الا ان يواجه باستمرار بعودة ما يقمعه وما يكبته.
ليس "الرفاه" في تركيا مجرد تظاهرة من تظاهرات المكبوت. اذ انه في مستويات عديدة من مضاعفات النموذج الكمالي نفسه. غير ان هذه المضاعفة تحتمل لأول مرة في تاريخ تركية الحديث التأشير الى جمهورية نامية تتخطى الكمالية وتصفها في حدودها الفعلية أي حدود المشروع المنجز.
ومن هنا فان حل الرفاه هو اكثر بكثير من مسألة حل حزب سياسي يجري الادعاء بخروجه على الدستور. انه في العمق دفاع الايديولوجيا الرسمية الحاكمة القديمة المتقادمة عن نفسها، ومحاولة لانقاذ نفسها في شروط جديدة، تجتمع برمتها لتطرح احتمالاً تاريخياً جديداً يمكننا تسميته بما بعد الكمالية. والرفاه هنا ليس حزب الماضي أو حزب المكبوت بل هو نوع من حزب مرحلة ما بعد الكمالية. فقد توفر للرفاه ما لم يتوفر لأي حزب يميني أو يساري في تركيا.
لقد قدم الاسلام بوصفه محركاً للتنمية. لا يقل تحريضه على الحداثة عن النموذج البروتستانتي في الغرب أو النموذج الشفتوي في اليابان. وفي ذلك اختلف الرفاه كثيراً عن النمط الاخواني نسبة الى جماعة الاخوان المسلمين. ان اربكان نفسه تلقى تكوينه الأول في المدرسة الاخوانية، وكان تلميذاً مباشراً للاخواني الليبرالي السوري البارز والراحل عمر بهاء الأميري الذي ساعد اربكان الشاب على التفكير بنموذج اسلامي تركي يتكيف مع خصائص المجتمع التركي ويستوعبها ويستجيب اسلامياً الى آلياتها. ومن هنا لم تكن "مرونة" الرفاه تكتيكياً أو اسلوباً أو قناعاً بقدر ما كانت متجذرة في نسيجه الجديد، اذ لفظ بشكل مبكر الجماعة الراديكالية من صفوفه. ونعني بها جماعة جمال الدين قبلان، وتحول الى حزب تركي.
فالرفاه "متآخٍ" مع الاخوان المسلمين في العالم وليس مجرد فرع قطري عضوي لتنظيمهم العالمي، وذلك في مرحلة قرر فيها التنظيم العالمي الاعتراف بخصوصيات الأقطار والعمل تمثيلياً في كل بلد يشهد تعددية سياسية تمثيلية. ومن هنا كان الرفاه تعبيراً عن أفق جديد لعمل الحركات الاسلامية.
فالايديولوجيا السنية للرفاه لا تمنعه من فتح الحوار مع العلويين الاتراك الذي يصل تعدداهم الى حوالى 20 مليوناً ويتميزون بالحاحهم على العلمنة ولكن من منظور يختلف عن المنظور الكمالي المسيطر، وايديولوجيا "التركية" لم تمنعه من تصور حل للمسألة الكردية في تركية على قاعدة تختلف جذرياً عن القاعدة الكمالية قاعدة الصهر والتذويب وعن القاعدة الكردية قاعدة الاستقلال القومي والعرقي. ومن هنا كان الرفاه بهذا المعنى حزباً كردياً. بمعنى انه فعلياً ضاهى بأصواته الكردية أكبر الاحزاب الكردية "الشرعية". انه اكتسب بهذا المعنى بعداً كردياً. وبنفوذه الهائل في وسط الاناضول وشماله لا سيما في انقرة واسطنبول عبّر الرفاه عن هويته كحزب يمثل القطاع الحديث في المجتمع.
ان المغزى الجوهري للرفاه يكمن في تصورنا في انه حاول ان يقدم لأول مرة نفسه كحزب يمثل الابعاد المركبة والمتنوعة الثقافية واللغوية والعرقية للهوية التركية.
وحيثما اخفقت الكمالية في منظورها لمسألة الهوية نجح الرفاه. فمثَّل في وجه أساسي من وجوهه نوعاً من حاجة تركية داخلية، أي حاجة تركية لاستعادة العصب الاساسي لهويتها المتجذر في حياتها رغم "الميرون" الكمالي، وبهذا المعنى ليس الرفاه مجرد نموذج نقيض الكمالية، بل هو في عمقه يصادق ما هو واقع، أي تحول الكمالية الى مرحلة وبروز آفاق مرحلة جديدة في تركية هي مرحلة ما بعد الكمالية، ستدخل تركية وأدخلتها في أتون الاسئلة المتفجرة عن مفهوم آخر عن نفسها. ولن تمزق هذه الاسئلة تركيا بقدر ما ستمنحها ابعاداً جديدة. ان حل الرفاه لن يوقف تعريف تركيا من جديد نفسها بشكل مختلف عن التعريف الكمالي، فقد غدت الكمالية عبئاً وعائقاً امام ديناميكية المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.