«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق: اللجنة العليا للطاقة تقر مشروع غاز في البصرة
نشر في الحياة يوم 09 - 09 - 2011

صادقت «اللجنة العليا للطاقة» العراقية برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة والغاز والنفط والمياه، حسين الشهرستاني، على اتفاق مشروع الغاز بين شركة «غاز الجنوب» العراقية وشركتي «شل» و «ميتسوبيشي» العالميتين، ورفعته للموافقة النهائية إلى مجلس الوزراء العراقي. وأكد مصدر عراقي في بيان وزع في أبو ظبي أمس ان هذا المشروع سيدخل حيّز التنفيذ قريباً. وأضاف ان مصادقة اللجنة عليه تعتبر حاسمة لتنفيذ مشروع غاز الجنوب العملاق، نظراً إلى انها تتكون من وزارات اساسية هي النفط والتخطيط والاقتصاد والكهرباء اضافة الى مستشار رئيس مجلس الوزراء.
ويتوقع ان يقر مجلس الوزراء العراقي هذا المشروع رسمياً في غضون الايام المقبلة، وان يدر عائدات مالية تبلغ 30 بليون دولار، ويوفر على الاقتصاد العراقي 40 بليوناً، نتيجة التحوّل من استهلاك الوقود السائل الى الغاز، الذي يحرق حالياً في الهواء.
وكانت وزارة النفط العراقية وقّعت بالأحرف الاولى المشروع مع شركة «شل» الهولندية - البريطانية و «ميتسوبيشي» اليابانية في 12 تموز (يوليو) الماضي، ما مهّد الطريق امام اقراره من «اللجنة العليا للطاقة».
وكانت وزارة النفط العراقية تأكدت من الجدوى الاقتصادية للمشروع عبر دراسات خلصت الى ان المشروع المشترك سيعمل على تأهيل بنية الغاز التحتية، وبناء مرافق معالجة غاز جديدة لزيادة إنتاج الغاز المصاحب، الناتج من زيادة إنتاج النفط في حقول «الرميلة» و «غرب القرنة 1» و «الزبير».
وأشار المصدر إلى ان شركتي «شل» و «ميتسوبيشي» ستقومان بالتعاون مع شركة «غاز الجنوب» بتنفيذ مشروع لبناء محطة كهرباء غازية بطاقة 50 ميغاوات في خور الزبير، الذي سيوفر طاقة ل20 الف مسكن في البصرة. وطرحت «شل» المناقصة لتنفيذ الأعمال، على أن يبدأ إنشاؤها في الربع الاول من عام 2012.
وكان مجلس الوزراء العراقي برئاسة نوري المالكي أقر تشكيل شركة «غاز البصرة» في حزيران (يونيو) العام الماضي، ويتوقع ان تبلغ قيمة استثمارات هذه الشركة نحو 17 بليون دولار. وتملك الحكومة العراقية 51 في المئة من أسهم الشركة، و «شل» 44 و «ميتسوبيشي» 5 في المئة. يذكر ان الإنتاج العراقي من الغاز يبلغ 1.5 بليون قدم مكعبة، من احتياط إجمالي يبلغ 112 تريليون قدم مكعبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.