10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    الربيعة يلتقي كبار المتبرعين والداعمين لمركز «سلمان للإغاثة»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4 وزيرات في الحكومة المصرية: هل يحرّكن ملف التحرش؟
نشر في الحياة يوم 17 - 06 - 2014

تبدو السلطات المصرية في حال استنفار للجم ظاهرة التحرش الجنسي المتفاقمة، والتي كانت بينها واقعة الاعتداء الجنسي على مشاركات في احتفالات في ميدان التحرير بتنصيب الرئيس الجديد عبد الفتاح السيسي التي اثارت استياء محلياً ودولياً واسعاً، ما دفع السيسي الى أن يأمر وزير داخليته بمواجهة الظاهرة المتفشية في البلاد.
وشدد السيسي على أن "الدولة عقدت العزم على مواجهة تلك الظاهرة والقضاء عليها في شكل حاسم"، خلال زيارته لإحدى ضحايا واقعة الاعتداء في ميدان التحرير، والتي انتشر الفيديو الخاص بالاعتداء عليها على موقع "يوتيوب" ووصف ب"الاغتصاب الجماعي".
وكانت اللجنة الوزراية التي شكلت للعمل على مواجهة ظاهرة التحرش وتضم بين أعضائها ممثلين عن الأزهر والكنيسة، أصدرت في أول أجتماع لها قرارات عدة غلب عليها البعد الأمني. وشددت على "تكثيف الإجراءات الأمنية في الميادين العامة والأماكن المزدحمة، والإسراع في تنفيذ خطة بهدف الوقاية من التحرش وعدم إفلات الجناة من العقاب، وتفعيل تطبيق أحكام قانون التحرش وأحكام قانون العقوبات المتعلقة بالعنف ضد المرأة".
وإستكمالاً لعمل اللجنة، تضم حكومة رئيس الوزراء ابراهيم محلب الجديدة 4 سيدات، وبما أن التحرش في مصر أصبح واقعاً يومياً وظاهرة شاملة بغض النظر عن سن الضحية ولباسها ومظهرها ووضعها الاجتماعي، يعول على الوزيرات الجدد الكثير لمكافحة هذه الظاهرة وهن، ناهد العشري للقوى العاملة والهجرة وغادة والي للتضامن الاجتماعي ونجلاء الاهواني للتعاون الدولي التى تتولى منصب وزيرة لاول مرة، وليلى اسكندر وزيرة التطور الحضاري ''العشوائيات'' وهي وزارة جديدة تولتها بدلاً من وزارة البيئة في الحكومة السابقة.
نجلاء الاهواني، وهي الوزيرة الجديدة التي تولت حقيبة التعاون الدولي، هي أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في مصر، وشغلت منصب المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء الأسبق عصام شرف. وهي شخصية أكاديمية لها العديد من الأبحاث والدراسات القّيمة والتي تغطي العديد من فروع علم الاقتصاد، كما أنها تتمتع بخبرة عملية كبيرة اكتسبتها من خلال عملها، ووجودها في أكثر من موقع.
كذلك شغلت منصب المدير التنفيذي وكبير الاقتصاديين بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية، ومنصب مدير مركز الدراسات الأوروبية بكلية الاقتصاد، فضلاً عن عملها كمستشار اقتصادي لكل من: غرفة التجارة الأميركية في مصر، ومكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب أسيا ( اسكوا).
يذكر أن الأهواني، عملت في بداية حياتها العملية كباحث اقتصادي في المعهد العربي للتخطيط بالكويت، ومعهد البحوث والدراسات العربية بالجامعة العربية.
أما ناهد العشري، شغلت منصب وكيل وزارة لشؤون الهجرة والمصريين بالخارج، وهي من مواليد 24/8/1956 في القاهرة، حصلت على شهادة في الحقوق، ودبلوم قانون اجتماعي، ثم ماجستير في التشريعات الاجتماعية، ودكتوراه في نفس التخصص عام 2005.
وخلال العام الماضي، شغلت العشري منصب رئيس قطاع شؤون الهجرة والمصريين في الخارج، وعملت مع الوزير خالد الأزهري في إدارة لجنة شؤون العمل بالوزارة، واستمرت تعمل في المنصب مع الوزير المستقيل كمال أبو عيطة.
كما عملت العشري في مجال علاقات العمل والمفاوضة الجماعية منذ 1982؛ وتولت منصب مدير عام الإدارة العامة لعلاقات العمل في الفترة من 2003 وحتى عام 2006.
ليلى راشد اسكندر، تلقت تعليمها فى المدرسة الإرسالية البريطانية ثم حصلت على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة، تزوجت وهاجرت مع زوجها إلى الولايات المتحدة عام 1968، واستقرت بولاية كاليفورنيا وعملت فى إحدى الإدارات التعليمية الأميركية وحصلت على شهادة من جامعة كاليفورنيا فى التربية، أهلتها للتدريس لطلبة الثانوي فى منطقة وادي السيليكون الشهيرة بصناعة الحاسبات وأجهزة الكومبيوتر وتكنولوجيا المعلومات وكذلك حصلت على شهادة في دراسات الشرق الأدنى وتطوير التعليم الدولي بجامعة بيركلي في كاليفورنيا، وجامعة كولومبيا بنيويورك.
تمتلك خبرة ميدانية في المجال البيئي وفتحت مكتب استشاري للاستشارات البيئية بغاردن سيتي، وتعد من الخبرات النسائية في المجال البيئي، ومن الوجوه المألوفة في المنتديات والمؤتمرات الدولية.
عملت في هيئة التحكيم الخاصة بجائزة اليونسكو الدولية لمحو الأميّة، وتمثل المنطقة العربية منذ عام 2005 في الأمم المتحدة لمحو الأمية (UNLD)، وعقد التعليم من أجل التنمية المستدامة (ESD)، وتعمل كذلك مستشارة لشؤون التعليم لدى الوكالة الكندية للتنمية الدولية (CIDA)، ومستشارة لشؤون السياسات في برنامج تحسين الأداء التعليمي للبنات (GILO).
واسكندر هي رئيسة مؤسسة التنمية المجتمعية وشركة استشارات (CID) التي حصلت على جائزة "أفضل ناشط اجتماعي لعام 2006" من منظمة "شواب"، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي.
والوزيرة الرابعة غادة والي، التي تولت وزارة التضامن بعد ان كانت الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، حصلت على ماجستير في الآداب والإنسانيات من جامعة ولاية كولورادو في الولايات المتحدة الأميركية عام 1990، كما حصلت على ليسانس كلية اللغات والآداب من جامعة ولاية كولورادو 1987، وعملت هناك بالتدريس.
وشغلت مناصب عدة منها مساعدة الممثل المقيم ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة منذ عام 2004 حتى الآن، كما عملت مديرة لبرنامج هيئة "كير" الدولية في مصر منذ عام 2001 حتى عام 2004، وشغلت منصب كبيرة موظفين وقائدة فريق القروض الصغيرة ببرنامج تنمية المجتمع، إضافة إلى المنحة الاجتماعية للتنمية، كما أنها عضو مجلس جمعية إنجاز غير الأهلية.
وكانت حكومة محلب الاولى تضم اربع سيدات ايضاً هن العشري ووالي واسكندر ودرية شرف الدين وزيرة الإعلام، التي خرجت من الوزارة في التشكيل الجديد بعد إلغاء الوزارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.