اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلغاء إدانة وزير داخلية مبارك بالفساد
نشر في الحياة يوم 13 - 06 - 2014

ألغت محكمة جنايات القاهرة أمس أحكاماً قضائية كانت صدرت في حق وزير الداخلية السابق حبيب العادلي بالسجن لمدة 12 عاماً، وبرأته من تهم «الفساد المالي وتبييض الأموال».
وأكد مصدر قضائي أن العادلي «لن يخلع ملابس السجن الزرقاء بعد تبرئته، إذ كان صدر بحقه حكم آخر بالسجن لمدة 3 سنوات». غير أن هيئة الدفاع عن آخر وزير للداخلية في عهد الرئيس السابق حسني مبارك أكدت أنها ستتقدم بطلب لإخلاء سبيل موكلها بعد أن قضى مدة السجن المحكوم بها عليه حتى في قضية السخرة ومدتها 3 سنوات، كما أنه قضى مدة الحبس الاحتياطي المقررة في عدد من القضايا الأخرى المحبوس فيها احتياطياً.
ولم تستغرق الجلسة سوى بضع ثوان، إذ أودع العادلي قفص الاتهام واعتلت المحكمة المنصة ونادت عليه لإثبات حضوره، ثم أعلنت حكمها بالبراءة.
ويحق للنائب العام الطعن على الحكم القضائي، على أن تنظره محكمة النقض، فإذا رفضته تصبح تبرئة العادلي نهائية أما إذا قبلته فتباشر المحكمة بنفسها إعادة المحاكمة.
وجاءت إعادة محاكمة العادلي بعد موافقة محكمة النقض في آذار (مارس) 2013 على إلغاء الحكم الصادر من محكمة الجنايات بمعاقبته بالسجن المشدد لمدة 12 عاماً. وكانت محكمة جنايات الجيزة قضت في أيار (مايو) 2011 بمعاقبة العادلي بالسجن المشدد 12 عاماً، وتغريمه أربعة ملايين و853 ألف جنيه مع إلزامه برد مبلغ مساو عن تهمة التربح، وتغريمه تسعة ملايين و26 ألف جنيه على أن تتم مصادرة المبلغ المضبوط موضوع تهمة تبييض الأموال والبالغ أربعة ملايين و513 ألف جنيه، قبل أن تتقدم هيئة الدفاع عنه بالطعن الذي قبلته المحكمة.
وكانت نيابة أمن الدولة أحالت العادلي على الجنايات لاتهامه بالحصول لنفسه على منفعة من أعمال وظيفته خلال الفترة من تشرين الأول (أكتوبر) 2010 وحتى 7 شباط (فبراير) 2011، «إذ أصدر بصفته موظفاً عاماً (وزيراً للداخلية) تكليفاً إلى مرؤوسيه في الوزارة والمسؤولين عن إدارة جمعية النخيل التعاونية لبناء إسكان ضباط الشرطة وأيضاً لأكاديمية الشرطة بسرعة العثور على مشترٍ بأعلى سعر لقطع أرض مخصصة له في منتجع النخيل قبل انتهاء المهلة المقررة له للبناء فيها».
وقالت التحقيقات إنه تم بيع قطعة الأرض لنائب رئيس شركة «زوبعة» للمقاولات والتجارة محمد فوزي محمد يوسف الذي تتولى شركته بناء مشاريع لوزارة الداخلية، «على نحو حقق للعادلي منفعة مقدارها أربعة ملايين و850 ألف جنيه، وارتكب العادلي تهمة تبييض أموال متحصلة من جريمة التربح من خلال إيداعه ذلك المبلغ في حسابه في بنك مصر فرع الدقي لإخفاء حقيقة هذه الأموال».
في غضون ذلك، قررت محكمة جنايات الجيزة أمس إرجاء محاكمة 7 أشخاص إلى الأربعاء المقبل، في قضية اتهامهم ب «تشكيل خلية إرهابية وإطلاق النيران على أفراد قوة تأمين كنيسة العذراء في مدينة 6 أكتوبر وقتل شرطي والتخطيط لاستهداف أفراد القوات المسلحة والشرطة والأقباط واستحلال أموالهم».
وجاء قرار الإرجاء لتنفيذ طلبات الدفاع بتمكينهم من الاطلاع على أوراق القضية والاستعداد، وعرض المتهم الرابع على مصلحة الطب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي عليه وإيفاد المحكمة بنتيجة الكشف، وندب محامين من النقابة العامة للمحامين لثلاثة من المتهمين في القضية.
بدأت الجلسة بإيداع المتهمين قفص الاتهام، ثم اعتلت هيئة المحكمة المنصة وبدأت المحكمة في إثبات حضور المتهمين المحبوسين احتياطياً، ثم أذنت المحكمة لممثل النيابة العامة بتلاوة أمر الإحالة (قرار الاتهام)، وطالبت النيابة بتوقيع أقصى عقوبة مقررة قانوناً بحق المتهمين جميعاً، في ضوء ما ورد من اتهامات ضدهم.
وأشارت إلى أن «المتهمين شكلوا خلية إرهابية كانت تستهدف أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتها بعمليات إرهابية، علاوة على تخطيطهم لاستهداف المسيحيين واستحلال أموالهم والسطو المسلح عليهم»، مشيرة إلى أنهم «بدأوا أنشطتهم الإرهابية منذ تشرين الأول من العام الماضي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.