المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيباري يؤكد الحاجة إلى قوات أميركية بعد موعد انسحابها نهاية العام الحالي
نشر في الحياة يوم 28 - 07 - 2011

أكد وزير الخارجية هوشيار زيباري أمس ان العراق في حاجة الى بقاء عدد من الجنود الاميركيين في البلاد بعد موعد الانسحاب المقرر نهاية العام الحالي، فيما تستعد الكتل السياسية لتحديد موقف من هذه المسألة خلال ايام.
ووضع رئيس الوزراء نوري المالكي تقريراً يتضمن رأي خبراء عسكريين في مسألة الإنسحاب الأميركي وحاجة الجيش إلى الدعم والتدريب، وسيقدمه إلى زعماء الكتل خلال اجتماعها السبت المقبل.
وتساءل زيباري خلال مؤتمر صحافي عقده في مبنى وزارة الخارجية في بغداد «هل هناك حاجة الى مدربين وخبراء؟»، وقال: «الجواب نعم».
وأعرب عن تفاؤله بإمكان «التوصل الى نتيجة مقبولة، ليس إلى اتفاقية جديدة او تمديد، انما الاستفادة من المجال المفتوح امامنا لدعم وبناء قدراتنا»، مرجحاً «الاتفاق على على مدربين وخبراء وليس قوات عسكرية مقاتلة».
لكنه اوضح ان «الحكومة وحدها لا تستطيع ان تبت هذا الموضوع، لا بد من إجماع سياسي وطني حول أي قرار نتخذه في هذا الاتجاه (...) ويجب ان تدعمه كل القيادات السياسية في البلد».
وفي هذا السياق أعلن زيباري ان الرئيس العراقي جلال طالباني دعا الى اجتماع السبت المقبل تشارك فيه الاطراف السياسية لتحديد موقف من مسألة الوجود الاميركي في البلاد.
وكان وزير الخارجية رجح الاسبوع الماضي ان يحصل توافق على تمديد وجود عدد محدود من الجنود الاميركيين بعد موعد الانسحاب في اطار مهمة «تدريبية» ترعاها مذكرة توقعها وزارتا الدفاع العراقية والاميركية.
ويبلغ عدد الجنود الاميركيين في العراق حالياً 47 الفاً، وتساعد معظم هذه القوات الجيش العراقي بالتدريب والتجهيز، وتنفذ عمليات لمكافحة الارهاب والدفاع عن النفس.
وينص الاتفاق الامني الذي وقعته بغداد وواشنطن في تشرين الثاني (نوفمبر) 2008، على انسحاب كامل للقوات الاميركية من العراق نهاية عام 2011.
ويكثف المسؤولون الاميركيون منذ اشهر المساعي لاقناع بغداد ببقاء قوة اميركية بعد موعد الانسحاب، الا ان احتمال تمديد هذا الوجود العسكري الاميركي يواجه معارضة شعبية كبيرة.
وهدّد التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، الذي سبق ان خاض معارك ضارية ضد القوات الاميركية والحكومية، بمقاتلة الاميركيين في حال تقرر تمديد بقاء قواتهم.
وكشف مصدر سياسي رفيع المستوى ان المالكي سيعرض تقارير فنية لخبراء عسكريين في اجتماع قادة الكتل حول الانسحاب الاميركي من العراق.
وقال المصدر في تصريح الى»الحياة» ان المالكي «يستعد لمناقشة قضية انسحاب القوات الاميركية من العراق نهاية هذا العام وسيقدم تقريراً يتضمن رأي خبراء عسكريين».
واضاف ان «التقرير يتضمن أرقاماً دقيقة ومفصلة عن الجاهزية، ويتطرق الى الحاجة الفعلية لكل صنف من الاسلحة والتجهيزات والتدريب».
وزاد ان «اكبر المشاكل التي يعاني منها العراق تتمثل في سلاحي الجو والبحرية، ما يجعل سماء العراق فضاء مفتوحاً أمام الطائرات الايرانية والاسرائيلية في حال نشوب اي قتال بين البلدين، في ظل واقع يقول ان العراق يملك جهاز رادار واحداً فقط، وليست لديه أي طائرة مقاتلة او اعتراضية، فيما تعتبر موانئ الجنوب من دون حماية بسبب التجهيز الضعيف للقوة البحرية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.