«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران «تبتهج لقلق الغرب» من مناوراتها: إسرائيل وقواعد أميركا تحدد مدى صواريخنا
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 2011

أعلنت إيران أنها أطلقت 14 صاروخاً خلال مناورات أمس، مشيرة الى أنها ستمتنع عن إنتاج صواريخ يتعدى مداها ألفي كيلومتر، إذ أن ما تملكه الآن يطاول إسرائيل والقواعد العسكرية الأميركية في المنطقة.
وعلّق الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية يغال بالمور مندداً، وقال: «هذا التبجّح الإيراني يُظهر مجدداً السياسات العدائية للنظام» في طهران. ورأى أن «هذا التهديد المتجدّد يوضح لماذا تُشكّل إيران التهديد الرقم واحد للمنطقة وما يتعداها».
وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا) بأن مناورات «الرسول الأعظم-6» شهدت إطلاق 14 صاروخاً في آن على هدف واحد، موضحة أنها شملت 9 صواريخ من طراز «زلزال» الذي يبلغ مداه 400 كيلومتر، وصاروخين من طراز «شهاب-1» وصاروخين من طراز «شهاب-2» (300 الى 500 كيلومتر)، إضافة الى صاروخ مطوّر من طراز «شهاب-3».
وأشار قائد وحدة الطيران والفضاء في «الحرس الثوري» الجنرال أمير علي حاجي زادة إلى أن صاروخي «سجيل» و «شهاب-3» يبلغ مداهما ألفي كيلومتر، ما يجعلهما يطاولان إسرائيل والقواعد الأميركية في الخليج وأجزاء من جنوب شرقي أوروبا وشرقها.
وقال: «إسرائيل لا تبعد عنا أكثر من 1200 كيلومتر، ونحن قادرون على استهدافها من قواعدنا في مدينتي سمنان ودامغان. والولايات المتحدة أيضاً سهّلت المهمة علينا، إذ تقع قواعدها العسكرية على بعد 130 و200 و250 و700 أو 800 كلم من أراضينا، ونحن قادرون على استهداف كل قواعدها في المنطقة». واستدرك: «عدوّانا في العالم هما الولايات المتحدة وإسرائيل، ولا نشعر بتهديد من بلد آخر، لذلك صنعنا صواريخ تطاول إسرائيل والقواعد الأميركية في المنطقة، ولا حاجة لزيادة مداها. هذا لا يعني أننا لا نملك تكنولوجيا لصنع صواريخ يتجاوز مداها ألفي كلم، لكننا لا نحتاجها ولا نحاول صنعها». وشدد على ان الصواريخ الإيرانية «لا تهدد الدول الأوروبية».
وتنفي طهران تقارير استخباراتية أجنبية، تتهمها بالسعي الى امتلاك القدرة على إنتاج صواريخ باليستية يبلغ مداها 6 آلاف كلم.
الى ذلك، أكد حاجي زادة إسقاط «الحرس» قبل شهور طائرتين أميركيتين من دون طيار، «في المياه الدولية ولكن في المنطقة التي تقع تحت سيطرة إيران». وتابع: «طلب خبراء روس معاينة الطائرتين، فكشفناهما لهم وكذلك نماذج نسخها عنها الحرس الثوري».
في الوقت ذاته، قال الجنرال حسين سلامي، نائب قائد «الحرس»: «أصابعنا ما زالت على الزناد، لكن عدد الزنادات زاد».
واعتبر الناطق باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمان برست أن القدرات العسكرية لبلاده ستفيد السلام والاستقرار في المنطقة، قائلاً: «لن نسمح لأحد بأن يطمع في أرضنا ومصالحنا. يبهجنا قلق الدول الغربية (من المناورات)، إذ أن امتناعها عن القلق يعني انها تسعى الى مصالحها في المنطقة من دون أي عائق».
وحضّ موسكو على تنفيذ صفقة لتسليم طهران صواريخ من طراز «أس-300» المضادة للطائرات، مؤكداً انها «دفاعية وغير مشمولة بالعقوبات غير الشرعية» المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي.
وندد مهمان برست بامتناع مطارات غربية عن تزويد طائرات ركاب إيرانية وقوداً، التزاماً بالعقوبات، معتبراً ذلك «غير إنساني وينتهك الأعراف الدولية». وتعهد «اتخاذ إجراءات لازمة»، معلناً أن «الشركات الإيرانية التي تكبدت خسائر نتيجة هذه الممارسات الأحادية، ستطلب تعويضات».
على صعيد الوضع الداخلي، أعلن النائب محمد دهكان إرجاء مساءلة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، بعد توقيع مئة نائب عريضة حول «مخالفات» ارتكبتها حكومته، وذلك الى الشهر المقبل، حتى انتهاء العطلة الصيفية لمجلس الشورى (البرلمان).
وحتى بعد انتهاء العطلة، تحتاج المساءلة الى موافقة 75 نائباً، خصوصاً أن هيئة رئاسة البرلمان اعتبرت ان عريضة مساءلة الرئيس «ليست في مصلحة البلاد» كما قال دهكان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.