الهيئة الملكية في ينبع تقيم لقاء رواد الاعلام    تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل تتحدى أميركا بالاستيطان وتتهمها ب «الغدر»

تندفع إسرائيل بقوة على مسار صدام وتحد مع المجتمع الدولي، وعلى رأسه الولايات المتحدة، بعد أن أعلنت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أمس، على دفعتين، مشاريع استيطان تشمل بناء أكثر من ثلاثة آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين، وذلك رداً على ما اعتبرته «غدر» الإدارة الأميركية وقرارها التعامل مع الحكومة الفلسطينية الجديدة التي أعلنت بدورها أنها سترد بشكل غير مسبوق» على البناء الاستيطاني، معلنة أنها ستتوجه إلى مجلس الأمن، وملمحة إلى رفع المسألة إلى محكمة الجنايات الدولية. (للمزيد)
فبعد ساعات قليلة على الإعلان عن طرح عطاءات لبناء 1500 وحدة استيطانية، منها 400 في القدس المحتلة، أصدرت الحكومة الإسرائيلية أمراً بالمضي قدماً في خطط لبناء 1800 وحدة سكنية أخرى في عشر مستوطنات في الضفة، وكلها في مراحل مختلفة من عملية التخطيط. وأشار موقع «والا نيوز» الإخباري إلى أن نتانياهو أعطى الأوامر بتنفيذ الدفعة الثانية التي كان أمر بتجميدها قبل ثلاثة أشهر، فيما دافع مسؤول عن قرار البناء، مشيراً إلى أنه «سيتم في مناطق ستبقى جزءاً من إسرائيل في أي اتفاق سلام، بما يعني الأحياء اليهودية في القدس والكتل الاستيطانية الكبرى».
وينذر هذا التصعيد بمواجهة غير مسبوقة بين الولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل، خصوصاً بعد أن قررت واشنطن التصدي للاتهامات الإسرائيلية المتواصلة منذ ثلاثة أيام بأن الموقف الأميركي مهّد لدعم المجتمع الدولي للحكومة الفلسطينية الجديدة.
وفي هذا الصدد، أجرى السفير الأميركي في تل أبيب دان شابيرو مقابلات بالعبرية مع الإذاعات الإسرائيلية، بناء لطلبه، انتقد فيها قرار البناء الاستيطاني والاستيطان عموماً، وأكد أن الإدارة ستواصل العمل مع الحكومة الفلسطينية في حال احترمت سياسة الرئيس محمود عباس، كما أكد أن العمل مع الحكومة الجديدة هو مصلحة أميركية وإسرائيلية.
كما سارعت باريس إلى إدانة القرار الإسرائيلي، منددة بالاستيطان «غير الشرعي... الذي يشكل عائقاً أمام سلام عادل يقوم على حل الدولتين».
وتلاقت ردود الفعل الفلسطينية عند ضرورة «الرد بطريقة غير مسبوقة» على المشروع الاستيطاني الأخير، فيما أعلنت منظمة التحرير بأنها ستتوجه إلى مجلس الأمن. وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في بيان: «على إسرائيل أن تدرك أن سياستها الاستيطانية مرفوضة»، محذراً من أن القيادة «سترد بشكل غير مسبوق على هذه الخطوة». كما ألمح رئيس دائرة شؤون المفاوضات الدكتور صائب عريقات إلى إمكان الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية، مشيراً إلى أنه «آن الأوان لمحاسبة إسرائيل أمام القانون الدولي والجهات الدولية الخاصة بجرائم الحرب، فهذا أمر لا يحتمل، ولم يعد ممكناً السكوت عليه».
وفي إسرائيل، اتفق اليمين على اعتبار الرد الذي أقرته الحكومة المصغرة «معتدلاً» و»رداً صهيونياً مناسباً» بل «متأخراً» و»غير كاف»، بعد أن اتهموا الولايات المتحدة ب «الغدر» والتراجع عن وعد بعدم التعامل مع الحكومة الفلسطينية. في المقابل، نددت أحزاب المعارضة والوسط بقرار البناء الاستيطاني، واعتبرته وزيرة القضاء، رئيس المفاوضين تسيبي ليفني بأنه «خطأ ديبلوماسي إضافي يسهم في إضعاف قدرتنا على تجنيد العالم ضد حماس»، واعتبره زعيم «العمل» إسحق هرتسوغ بأنه «يؤدي إلى دولة ثنائية»، فيما قالت زعيمة حركة «ميرتس» اليسارية زهافة غالؤون إنه يتسبب بعزل إسرائيل ونبذها في العالم. كما اعتبر مدير حركة «سلام الآن» المناهضة للاستيطان ياريف أوبنهايمر أن «نتانياهو يبحث عن عذر لتجنب إعطاء فرصة لحل الدولتين». ورأى محللون سياسيون أن القرار «صفعة مدوية للولايات المتحدة»، و»انهيار سياسي لنتانياهو وسياسته».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.