اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش السوري يوسع نطاق عملياته في شمال غربي البلاد
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2011

دمشق، غوفتشي (تركيا) - أ ف ب، رويترز - وسع الجيش السوري السبت نطاق عملياته العسكرية التي بدأها في ريف ادلب (شمال غربي سورية) واقتحم بلدة قرب الحدود مع تركيا، في حين ارتفع عدد اللاجئين السوريين النازحين الى تركيا هرباً من العنف الدامي في بلادهم الى أكثر عشرة آلاف ومئة لاجئ.
وقال رئيس «المرصد السوري لحقوق الإنسان» رامي عبد الرحمن إن «الجيش السوري اقتحم صباح السبت بلدة بداما المجاورة لمدينة جسر الشغور (شمال غربي البلاد) حيث سمع صوت إطلاق أعيرة نارية». وأضاف: «انتشرت نحو 5 دبابات وآليات عسكرية بالإضافة الى 15 ناقلة جند وحافلات وسيارات جيب على مداخل البلدة» التابعة لمحافظة إدلب والواقعة على الحدود مع تركيا وذلك في إطار الحملة العسكرية والأمنية التي بدأها الجيش في ريف مدينة إدلب.
وأشار عبد الرحمن الى أن «بلدة بداما كانت مصدر تزود اللاجئين السوريين القابعين على الحدود التركية من جهة الأراضي السورية بالمؤونة»، معرباً عن خشيته «من الآثار الإنسانية التي ستترتب على ذلك كون اللاجئين لن يتمكنوا من الحصول على حاجاتهم المعيشية والتموينية».
كما لفت رئيس المرصد الى «إطلاق نار كثيف في مدينة خان شيخون بعد أن دخلتها فجر السبت سبع سيارات تابعة للأمن».
وكانت عشرات الدبابات والمدرعات وناقلات الجنود وحافلات تقل جنوداً وعناصر من مكافحة الإرهاب انتشرت الخميس على مداخل مدينة خان شيخون التابعة لمحافظة إدلب والقريبة من حماة (وسط).
وأضاف عبد الرحمن إن «التعزيزات العسكرية التي تضم دبابات وآليات عسكرية ما زالت متمركزة على المداخل الجنوبية والشمالية والغربية لمدينة سراقب (ريف إدلب)»، من دون أن يشير الى وقوع أي عملية عسكرية فيها حتى الآن.
وتأتي هذه التحركات العسكرية غداة تظاهرات أطلق عليها منظموها اسم «جمعة الشيخ صالح العلي» والتي جرت في عدة مدن سورية وأسفرت عن مقتل 19 شخصاً برصاص رجال الأمن كما قال مسؤول أميركي طلب عدم كشف اسمه. وقال هذا المسؤول الأميركي خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف إن حصيلة أعمال العنف خلال يوم الجمعة في سورية ارتفعت بحسب المعطيات التي في حوزته الى 19 قتيلاً. وأوضح أن بعض المناطق في البلاد شهدت تظاهرات في أجواء هادئة إلا أن مدناً أخرى شهدت إطلاق نار، غير أن الحصيلة مرشحة للارتفاع مع تطور الأوضاع بحسب المصدر نفسه.
والسبت خرج الآلاف في مدن سورية عدة لتشييع قتلى تظاهرات الجمعة. وأشار عبد الرحمن الى «خروج نحو 20 ألفاً للمشاركة في جنازة أحد اللذين قتلا في تظاهرات الجمعة في دير الزور (شرق) وسط غضب شديد وهم يهتفون بشعارات مناهضة للنظام». وأضاف أنه «من المقرر أن تلتقي هذه الجنازة مع جنازة القتيل الثاني».
كما ذكر أنه «جرى تشييع بعض الذين قتلوا في حمص (وسط) من جامع النور حيث شارك بالجنازة آلاف المواطنين»، لافتاً الى «حدوث اعتصام في المسجد الكبير اثر تشييع قتيل في دوما» في ريف دمشق.
وكان ناشطون حقوقيون أكدوا مقتل 12 شخصاً اثر إطلاق رجال الأمن النار الجمعة على متظاهرين في عدد من المدن السورية، وزودوا الوكالة بلائحة اسمية للقتلى، فيما أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) «استشهاد تسعة من المدنيين وعناصر الشرطة وجرح أكثر من سبعين بينهم ثلاثة ضباط أحدهم برتبة عقيد معظمهم سقط في هجمات لمسلحين على مبان عامة واستغلالهم لتجمعات للمواطنين في عدد من المناطق والمدن عقب صلاة الجمعة».
وأكد رئيس المرصد السوري الجمعة مقتل «ستة أشخاص في حمص وشخصين في دير الزور وشخصين في حرستا (ريف دمشق) وشخص في دوما عندما أطلق رجال الأمن النار على متظاهرين».
وذكر ناشطون آخرون فضلوا عدم الكشف عن هويتهم أن «شخصين قتلا في داعل (ريف درعا، جنوب البلاد) اثر إطلاق رجال الأمن النار عليهم خلال مشاركتهم في التظاهرات».
وفي دمشق، أفاد شاهد عيان انه «أثناء قيام مظاهرة في حي ركن الدين أطلق أحد الملثمين النار من داخل التظاهرة، وبينما خرج رجال الشرطة لملاحقته أطلقت مجموعة مسلحة النار على المخفر مما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة أربعة عناصر على الأقل بجروح».
الى ذلك، ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية السبت أن عدد اللاجئين السوريين النازحين الى تركيا هرباً من العنف الدامي في بلادهم قد ناهز عشرة آلاف ومئة لاجئ. وأوضحت الوكالة أن عدد اللاجئين زاد بعد وصول 421 لاجئاً آخرين، أغلبهم من النساء والأطفال، الى المخيمات التي أقامها الهلال الأحمر التركي في إقليم هاتاي الحدودي المتاخم لشمال سورية.
وتفرض السلطات التركية عزلة على اللاجئين المقيمين في خمس مخيمات. وقال المسؤولون إنه يتم تقديم ثلاث وجبات يومياً للاجئين فضلاً عن الرعاية الطبية والمياه الساخنة ومعدات منزلية مثل الغسالات والتلفزيونات.
وكانت النجمة الأميركية انجيلينا جولي قد زارت أحد المخيمات الجمعة بصفتها سفيرة للنوايا الحسنة للمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
وصرح وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الخميس أن تركيا ستبقي على حدودها مفتوحة أمام السوريين الفارين من العنف وستواصل تقديم المساعدات الإنسانية لآلاف الأشخاص المحتشدين على الجانب الآخر من الحدود في سورية نفسها.
وقد نزح كثير من اللاجئين من مدينة جسر الشغور التي شهدت حملة عنيفة نفذها الجيش السوري عقب احتجاجات مناوئة للحكومة. وتبعد البلدة السورية 40 كيلومتراً عن الحدود التركية.
وأدت أعمال العنف في سورية الى مقتل 1297 مدنياً و340 من عناصر الأمن واعتقال حوالى عشرة آلاف شخص منذ انطلاق التظاهرات الاحتجاجية منتصف آذار (مارس)، وفق مصادر حقوقية. كما لجأ خمسة آلاف آخرين الى لبنان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.