آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطر «السُّميات» يرتفع في المناطق الحارة
نشر في الحياة يوم 17 - 06 - 2011

بينما يصبغ الصيف على الإنسان نوعاً من الخمول والركون إلى البقاء داخل حجرات البيت أو الدراسة أو العمل خلال ساعات النهار، يبدو أن الشمس الملتهبة تمنح «السٌميات» طاقتها القصوى، الأمر الذي يخشى سكان المناطق الحارة عواقبه الوخيمة جراء مداعبات غادرة من عقرب أو ثعبان، نادراً ما تتدارك لدغاتها في المستشفيات وغالباً ما تسبق الأنفاس الأخيرة «مصل المنقذ».
ولا يبدي الخبير في علم السٌميات الدكتور عبدالله العابد استغراباً من خروج العقارب والثعابين بشكل مكثف خلال موسم الصيف بل ويعده أمراً اعتيادياً في تعاملها مع فصل الصيف الذي يمتاز بشدة الحرارة.
وأكد أنه لم تكد تبرح الثعابين والعقارب جحورها خلال جميع فصول السنة، لكنها ما إن يعلن الصيف مجيئه حتى تبدأ في الهرب (وفق وصفه) من أماكنها التي تزداد سخونة عن الخارج بمراحل عدة، ملمحاً إلى أن غالبية الإصابات التي يتعرض لها الإنسان تأتي من العقارب، نظراً إلى صغر حجمها وسهولة تخفيها خلف الصخور والأمتعة وخشاش الأرض.
وعدد «النيبو، العربية، فاشون، السوداء، الصفراء، الجزار» من أنواع العقارب الموجودة في السعودية، مشيراً إلى أن أخطر تلك الأنواع من حيث السمية هي العقرب السوداء، وفي الجانب الآخر يأتي ثعبان «الصلال» (المتعارف عليه ب «الكوبرا») أخطر أنواع الثعابين، إذ أثبتت آخر الدراسات العلمية أنه يتسبب في وفاة 10 في المئة ممن يتمكن من لدغهم.
وأوضح العابد أن «الصلال» الكبير شديد السمية وغالباً ما يتركز تأثير السم على الجهاز العصبي للإنسان، ويصاحب لدغه عادة تورم وألم في مكان العضة، كما يعمل السم على شل المراكز العصبية التي تتحكم في الجهاز التنفسي وحركات القلب.
ووفقاً للحالات التي عمل على متابعتها من خلال موقع عمله، أفاد الممرض في «صحة الباحة» فايز الزهراني أن حالات الإصابة بلدغات العقارب أو الثعابين تزداد خلال فترة الصيف أكثر من أي فترة أخرى، مبيناً أن غالبية الإصابات بلدغات سامة يتحمل ثمنها الصغار لكونهم يلهون على غير هدىً منهم ويحبون الاستطلاع من دون أخذهم في الحسبان لعقرب تختبىء هنا أو ثعبان يترصدهم هناك.
ومن جانب آخر، حذر الطبيب في «صحة جدة» رامي بادويلان من المعتقدات الخاطئة التي يلجأ إليها بعض من أصيبوا بلدغات سٌمية وصفها ب «الأشد خطراً من لدغات العقارب أو الثعابين»، وذلك بربط العضو المصاب اعتقاداً منهم أن هذ الإجراء يخفف من حدة الألم بقدر ما يؤدي إلى بعض المضاعفات الخطرة التي قد تؤدي إلى بتر العضو المربوط.
وأردف: «إن استخدام الأدوات الحادة في «تشريح» العضو المصاب أمر خاطئ وغير مجد لما يسببه من انتشار للسم في الجسم وبالتالي يفضي إلى حال من التعفن»، رافضاً في الوقت ذاته أن يتم شفط الدم من الجزء المصاب من طريق امتصاصه بواسطة شخص آخر لما قد يسببه من تسمم للأخير.
وحول الطرق العلاجية من لدغات السميات، أبان بادويلان أن المريض يتم إعطاؤه «مصلاً» واقياً يسهم في مساعدته على التخلص من السموم التي ولجت إلى داخل جسده، مقللاً من فعالية الخلطات الشعبية أو الأدوية البدائية التي لا تستند إلى أسس علمية أو عملية يمكن الاعتماد عليها.
وطالب أهالي المتعرضين لتلك اللدغات بالذهاب بالمريض إلى أقرب مستشفى في أقصى وقت ممكن، مؤكداً أن وصول المريض للمستشفى خلال مدة لا تزيد على 30 دقيقة يساعد على معالجته قبل انتشار السم في أنحاء جسده.
وشدد على ضرورة اتخاذ التدابير الوقائية من سكان المناطق ذات الحرارة المرتفعة مثل لبس الأحذية التي تغطي القدم ككل وتجنب الخروج في المخيمات البرية صيفاً، إضافة إلى أهمية تحذير الكبار والصغار من ظهور هذه السميات خلال هذه الأوقات من العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.