استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرلمان العراقي يدعو الحكومة إلى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2018

أقر مجلس النواب العراقي اليوم (الخميس) قراراً يدعو الحكومة إلى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية من العراق، في إشارة الى التحالف الدولي الذي قدم الإسناد خلال المعارك ضد المتطرفين.
وأفاد بيان مقتضب صدر عن مكتب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بأنه «بعد أن وجه الشكر إلى كل الدول التي وقفت مع العراق في حربه ضد عصابات داعش (...) مجلس النواب يصوت على قرار يدعو فيه الحكومة إلى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية من العراق».
وأعلن التحالف الدولي مطلع شباط (فبراير) خفض عديد قواته في 2018 في العراق، بعدما خسر تنظيم «داعش» الأراضي كافة التي سيطر عليها تقريباً.
وقال التحالف في بيان إن «وجوداً مستمراً للتحالف في العراق سيؤمن، لكن بشروط تتماشى مع الحاجات وبالتنسيق مع الحكومة العراقية» من دون إعطاء أرقام لخفض عدد القوات.
وحول موضوع وجود القوات الأجنبية، قال رئيس الوزراء حيدر العبادي في مؤتمره الصحافي الأسبوعي الثلثاء الماضي: «أسمع حديثاً حول وجود تحالف الدولي، أو قوات أميركية في العراق (....) أن عددهم محدود جداً، ولا توجد نية بإعطاء أي قواعد».
وشدد على أنه «لا توجد أي قاعدة أو مطار لأي قوات أجنبية تحت سيطرتهم (...) كل المقرات تحت سيطرة القوات العراقية الوطنية، والقوات الأجنبية توجد في جزء من القاعدة. وكل طائرة لا تهبط أو تقلع الا بموافقتنا».
وأثارت تصريحات لوزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون في تشرين الأول (أكتوبر) استياء عندما دعا المقاتلين الأجانب والمليشيات الإيرانية في العراق إلى مغادرة البلاد، مستهدفاً قوات الحشد الشعبي التي تضم أكثر من 60 ألف متطوع عراقي وتحظى بدعم عسكري إيراني.
لكن العبادي انتقد تصريحات تيلرسون وأكد أن «مقاتلي الحشد الشعبي هم عراقيون قاتلوا ضد الإرهاب، ودافعوا عن بلادهم وضحوا بأنفسهم» في معركة القضاء على تنظيم «داعش».
وطالب قادة فصائل مسلحة تعد مقربة من إيران إلى خروج القوات الأجنبية، ومن بينهم زعيم عصائب أهل الحق قيس الخزعلي.
وقال الخزعلي في بيان: «سمعنا في شكل متكرر من المسؤولين الأميركيين انهم يريدون البقاء في العراق بعد القضاء على داعش، نحن لا نسمح بذلك... إنه أمر غير مقبول».
وكانت القوات الأميركية غادرت العراق في كانون الأول (ديسمبر) 2011 بعد قرار من البرلمان في حين لم تكن القوات العراقية جاهزة، وبعد ثلاث سنوات سيطر تنظيم «داعش» على ثلث أراضي البلاد.
وبإسناد من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة تمكنت القوات العراقية من طرد التنظيم من كل المدن العراقية مع نهاية عام 2017، في حين لم يعد التنظيم يسيطر في سورية على أي مدينة، لكنه يحتفظ بقرى وبلدات وجيوب ينتشر فيها بضعة آلاف من المقاتلين، من دون أن تكون لهم مقار ثابتة.
وكانت واشنطن أعلنت في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 سحب 400 من عناصر مشاة البحرية (مارينز) من سورية، من بين ألفي جندي تنشرهم في هذا البلد. وتنشر في العراق خمسة آلاف عسكري.
وأعلن العراق في كانون الأول الماضي «انتهاء الحرب» ضد التنظيم المتطرف، بعد ثلاث سنوات من المعارك الدموية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.