سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تلك الاغتيالات السياسية التي هزّت مصر
نشر في الحياة يوم 06 - 06 - 2011

«الاغتيالات السياسية في مصر» كتاب صدر حديثاً عن دار «الكتاب العربي» - بيروت تَشارك في تأليفه الباحثان المصريان خالد عزب وصفاء خليفة. يتعرض الكتاب لأعمال الاغتيال في تاريخ مصر المعاصر ولظروفها ويعرف بالأشخاص الذين تم اغتيالهم وبالقتلة ودوافع الاغتيال، ونتائج كل قضية من خلال محاضر التحقيق الأصلية إضافة إلى وثائق بريطانية وأميركية. ويتعرض الكتاب لثماني حالات من الاغتيالات السياسية.
وترجع أهمية الكتاب الى ما شهدت مصر خلال القرن العشرين من حالات عنف سياسي تمثل في اغتيال بعض الشخصيات العامة والسياسية. أما الاغتيالات التي تم التعرض لها في الكتاب فهي:
أولاً: حادثة اغتيال بطرس غالي باشا: (20 شباط/ فبراير 1910). تأتي أهمية هذه الحادثة تحديداً في مرور مئة عام على أول جريمة سياسية في مصر. ففي 20 شباط 1910 فوجئ الجميع بشاب يدعى إبراهيم ناصف الورداني يطلق الرصاص على بطرس غالي باشا ويصيبه إصابة قاتلة نقل بعدها فوراً إلى المستشفى لإسعافه. وبادر الخديوي عباس حلمي الثاني بزيارته للاطمئنان عليه، إلا أنه مات متأثراً بجراحه. واعترف الورداني بأنه القاتل وحده من دون شريك.
ثانيًا: حادثة اغتيال السير لي ستاك. في 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 1924 كان الإنكليزي السير لي ستاك سردار الجيش المصري مسافراً الى بلاده، فطلب منه بعض الضباط المصريين تأجيل سفره أياماً عدة لإقامة حفلة وداع له فوافق. وفي 19 تشرين الثاني 1924 بينما كان «السردار» يغادر مقر عمله بوزارة الحربية المصرية ومعه الكولونيل «باتريك كامبل» الياور الخاص به، وبعد أن تحركت السيارة قام خمسة أشخاص بإطلاق وابل من الرصاص عليه من كل الاتجاهات ونقل ستاك إلى مستشفى «الأنغلو أمريكان» بالجزيرة، حيث مات متأثراً بإصابته بست رصاصات، وقامت قوات الاحتلال الإنكليزي بأعنف أعمال قمع لضبط مرتكبي الحادث، وقدموا الكثيرين للمحاكمة. وفي النهاية تم إعدام سبعة مصريين شنقاً في 23 تموز (يوليو) 1925.
ثالثا: حادثة اغتيال أحمد ماهر باشا. في تشرين الأول (أكتوبر) 1944 والحرب العالمية الثانية تلفظ أنفاسها الأخيرة، تولى أحمد ماهر منصب رئيس الوزراء الذي سبق اتهامه مع النقراشي في حادث السير لي ستاك سردار الجيش المصري، وأدانهما الادعاء الإنكليزي وحكم عليهما بالإعدام. وفي النهاية تمت تبرئتهما. وبعد تولي أحمد ماهر منصب رئيس الوزراء تعرض لهجوم عنيف بعد إعلان دخول مصر الحرب ضد المحور وانحيازه للإنكليز، وقاد الهجوم الملك فاروق وحزب الوفد، وأشيع عنه أنه موالٍ لليهود وتابع للإنكليز.
وفي وسط هذا الجو المضطرب، وتحديداً في 25 شباط 1945 اقتحم شاب البهو الفرعوني في مبنى البرلمان وأطلق النار على أحمد ماهر الذي مات متأثراً بجروحه، وألقي القبض على الجاني وأحيل الى المحاكمة، وتم إعدامه.
رابعاً: حادثة اغتيال أمين عثمان. في مساء 5 كانون الثاني (يناير) 1946 قام ثلاثة شبان بإطلاق النار على أمين عثمان الذي أثار أسئلة حول علاقاته بالإنكليز. فهو من مواليد الإسكندرية وتلقى تعليمه في كلية فيكتوريا. ثم سافر إلى بريطانيا لدراسة القانون في جامعة أكسفورد وتزوج بسيدة إنكليزية تدعى «كاتلين غريغوري» وساهم هذا الزواج في نقلة كبيرة لحياته العملية، وتم تعيينه وزيراً للمالية عام 1942. وبعد الحرب العالمية الثانية ذهب لزيارة إنكلترا ومعه ألف جنيه، قدمها للحكومة البريطانية على أنها هدية من الشعب المصري لإصلاح ما دمرته الغارات الألمانية في القرى الإنكليزية. حصل هذا في الوقت الذي كان المصريون متضررين من سياسات التقشف المالي التي كان يفرضها أمين عثمان أثناء الحرب وبعدها، وترددت أنباء عن عزم بريطانيا تعيينه رئيساً للوزراء. هاج الجميع ضد هذه الأنباء. وكانت عملية الاغتيال وقبض على القاتل حسين توفيق.
خامساً: حادثة اغتيال النقراشي باشا. بعد فشل مفاوضات «صدقي - بيفي» عام 1946 من أجل الاستقلال سقطت وزارة إسماعيل صدقي وخلفه محمود فهمي النقراشي وصدر القرار بتقسيم فلسطين، ورفض النقراشي في البداية الدفع بالجيش المصري إلى سيناء ثم فلسطين. لكن الملك فاروق تجاهل الجميع وكلف محمد حيدر باشا قائد الجيش بالتحرك فوراً إلي فلسطين. وتراجع النقراشي، وتقدم بطلب إلى البرلمان بالموافقة على إعلان الحرب. وتزايدت حوادث العنف التي كان يرتكبها شباب الإخوان المسلمين، ما دفع النقراشي باشا إلى إصدار قرار بحل الجماعة ومصادرة أموالها. وفي 28 كانون الأول (ديسمبر) 1948 قام شاب يدعى عبدالمجيد حسن ينتمي إلي الإخوان المسلمين، بإطلاق الرصاص على النقراشي باشا رئيس الوزراء عند وصوله إلى مبنى وزارة الداخلية.
سادساً: حادثة اغتيال حسن البنا. في أعقاب اغتيال النقراشي وحل جماعة الإخوان المسلمين، تولى إبراهيم باشا عبدالهادي منصب رئيس الوزراء خلفاً له وأعلن عبدالهادي حالة الطوارئ وطبق الأحكام العرفية، وشن حملة اعتقالات ضد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين. وفي 10 شباط 1949 تم اغتيال الشيخ حسن البنا المرشد العام للإخوان وهو خارج من جمعية الشبان المسلمين، ولم يعثر على القاتل حينذاك. وبعد ثورة يوليو 1952 تبين أن الملك فاروق قد أوصى باغتيال البنا لغضبه من الجماعة في انتقادها أسلوب حياته وفساد.
سابعاً: حادث اغتيال الشيخ الذهبي. في الثانية صباح الأحد الثالث من تموز عام 1977، في شارع السايس في منطقة حدائق حلوان جنوب القاهرة السابق، توقفت سيارتان ونزل منهما ستة شباب مدججين بالأسلحة، أحدهم يرتدي زي شرطي برتبة رائد، واندفع خمسة منهم نحو مدخل الفيلا. طرق المسلحون باب الشيخ، وطلبوا من ابنه أن يوقظ أباه مدعين أنهم من جهاز أمن الدولة.
ثامناً: حادثة اغتيال أنور السادات. في صباح الثلثاء 6 أكتوبر 1981 كانت آخر محاولة لاغتيال السادات بعد أن تعرض وهو على مقعد الرئاسة طوال إحدى عشرة سنة لأكثر من أربع عشرة محاولة اغتيال فشلت جميعها إلا واحدة وقعت أثناء الاحتفال بانتصار أكتوبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.