المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أخضر» على «المضاربين»... «أحمر» في نظر «العالقين»
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2011

تباينت وجهات نظر المتعاملين في سوق الأسهم السعودية لمؤشر السوق خلال تعاملات شهر أيار (مايو) الماضي، فيرى بعض المتعاملين في مقدمهم «المضاربون»، أنه أخضر بعد المكاسب التي حققوها نتيجة لارتفاع أسعار بعض الأسهم، خصوصاً أسهم الشركات الصغيرة، التي تخطت مكاسب بعضها نسبة 50 في المئة، فيما يرى البعض الآخر أن المؤشر اكتسى باللون الأحمر حتى لو حقّقوا مكاسب، وفي مقدمهم العالقون في سهم «عذيب للاتصالات» الذي عُلق عن التداول بعد قرار هيئة السوق المالية تعليق تداول السهم ابتداءً من الأربعاء الماضي إلى أن تعدل الشركة أوضاعها، وعلى رغم ذلك ارتفعت مكاسب سهم «عذيب للاتصالات» الشهر الماضي وقبل تعليقه من التداول 14.81 في المئة، بعد ارتفاع سعره إلى 7.75 ريال، في مقابل 6.75 ريال نهاية الشهر الماضي، وبذلك انضم سهم «عذيب للاتصالات» إلى سهم «بيشة الزراعية»، الذي عُلق من التداول مطلع 2007.
وجاء أداء مؤشر الأسهم السعودية ايجابياً في 14 جلسة، كان أكبرها صعوداً بنهاية تعاملات 9 مايو، بنسبة زيادة بلغت 0.75 في المئة، بينما جاء الأداء سلبياً في 9 جلسات، كانت أكبر خسارة خلالها في نهاية تعاملات 7 منه، وبنسبة خسارة 1.57 في المئة، لتبلغ محصلة مكاسب المؤشر خلال مايو 2011، ما نسبته 0.38 في المئة، تعادل 25.42 نقطة، ليرتفع المؤشر إلى مستوى 6735.98 نقطة، في مقابل 6710.56 نقطة نهاية الشهر السابق، لترتفع مكاسب المؤشر في 2011 إلى 1.74 في المئة. وتأثرت حركة التعاملات الشهر الماضي بشح المحفزات، وتذبذب أسعار النفط، ما أثر كثيراً في أداء أسهم «البتروكيماويات»، وفقدت الأسهم السعودية 2.8 بليون ريال، نسبتها 0.21 في المئة، لتتراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.343 تريليون ريال (358.2 بليون دولار)، في مقابل 1.346 تريليون ريال (359 بليون دولار)، جاء ذلك بعد ارتفاع أسعار أسهم 106 شركات، بينما هبطت أسهم 38 شركة، فيما ارتفعت السيولة المتداولة الشهر الماضي بنسبة 13 في المئة إلى 126.4 بليون ريال (5.49 بليون دولار)، وصعدت الكمية المتداولة بنسبة 24 في المئة إلى 6.22 بليون سهم، وبلغ المعدل اليومي للقيمة المتداولة 5.49 بليون ريال، فيما بلغ المتوسط اليومي للكمية المتداولة 271 مليون سهم.
وارتفعت مؤشرات 13 قطاعاً، تصدرها مؤشر «الاسمنت» المرتفع 13.54 في المئة، تلاه مؤشر «شركات الاستثمار المتعدد» الصاعد 11.33 في المئة، بينما خسر مؤشر «البتروكيماويات» 1.66 في المئة، وفقد مؤشر «المصارف» 2.49 في المئة من قيمته.
أما أبرز الأسهم في تعاملات مايو، فكان سهم «المصافي» الذي سجل أكبر زيادة بلغت 56.91 في المئة إلى 52.25 ريال من تداول 59 مليون سهم، تلاه سهم «تبوك الزراعية» المرتفع 51.60 في المئة إلى 33.20 ريال، في المقابل تراجع سهم «المجموعة السعودية» 12.08 في المئة إلى 23.65 ريال.
وحقق سهم «سابك» أكبر قيمة متداولة نسبتها 8 في المئة، تعادل 9.84 بليون ريال، هبط سعره خلالها 3.81 في المئة إلى 107.25 ريال، في مقابل مكاسب نسبتها 5.94 في المئة في نيسان (أبريل) الماضي.
وبالنظر إلى أداء السوق أمس، نجد استقرار المؤشر عند 6735.98 نقطة، بزيادة 3.02 نقطة من تداول 233 مليون سهم، قيمتها 5.37 بليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.