انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أونروا» تتحدى إدارة ترامب بنداء لجمع 800 مليون دولار
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 2018

في تحدٍ استثنائي للسياسة الأميركية والرئيس دونالد ترامب، أطلقت «وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين» (أونروا) «نداء استغاثة» أمس، بهدف جمع 800 مليون دولار، في وقت يسابق مسؤولو الوكالة الزمن للحيلولة دون انهيارها ول «إنقاذ أرواح» أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني.
وأطلقت الوكالة «نداء الاستغاثة» بشكل متزامن من عمان والقدس وجنيف، لجمع المبلغ الذي سيخصص لبرامجها الطارئة للاجئين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية وسورية مناصفة، خصوصاً أن حوالى 50 ألف لاجئ فلسطيني فروا خلال السنوات الماضية من سورية إلى لبنان والأردن.
وبعدما جاب المفوض العام ل «أونروا» بيير كرهينبول عدداً من دول العالم بحثاً عن دول تعوّض تقليص نحو 300 مليون دولار من المساهمة الأميركية في الموازنة العامة، أعلن أن المساعدات التي تقدمها الوكالة لحوالى 5.3 مليون لاجئ مسجلين لديها في خمس مناطق (الضفة الغربية، وقطاع غزة، وسورية، ولبنان، والأردن)، تهدف إلى «إنقاذ الأرواح» و «تشمل الغذاء والمياه والمسكن والمساعدة الطبية». وأضاف أن «مناشدتنا ستمكن أونروا من مواصلة تقديم الإغاثة التي هناك حاجة ماسّة لها لدى أولئك المتضررين نتيجة الأوضاع الطارئة المتفاقمة» بسبب العجز في موازنتها العامة البالغة 200 مليون دولار.
وانتقد «البعد السياسي» وراء تجميد المساعدة الأميركية، محذراً من أن ذلك قد يؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار الإقليمي». وأضاف: «من المهم جداً ألا يدخل التمويل الإنساني في الحسابات السياسية». ولم يفته التلميح إلى أن دعم «نداء الاستغاثة الطارئ ليس بديلاً من الحل السياسي الذي هناك حاجة ماسّة له، والدعم أساسٌ للمحافظة على صمودهم وكرامتهم المتلازمين»، في إشارة إلى أن هدف إدارة ترامب القضاء على «أونروا» كمقدمة لإزاحة قضية اللاجئين الفلسطينيين عن طاولة المفاوضات، كما أزاح قضية القدس، لن يتحقق. وقال: «هذه ليست المرة الأولى في تاريخنا الطويل التي نواجه فيها تحديات من هذا النوع. لكن من الناحية المالية، هذه أخطر أزمة إطلاقاً». وحذر من أن خفض الخدمات يمكن أن يكون «وصفة كارثية»، معتبراً أن «قطع وخفض التمويل للوكالة ليس جيداً للاستقرار الإقليمي».
من جهته، أعلن الناطق باسم «أونروا» سامي مشعشع، خلال مؤتمر صحافي في عَمان أمس، أن النداء «يأتي في سياق حشد المزيد من الدعم المالي للوكالة في ظل العجز الذي تعانيه... وبعد خفض أميركا مساهمتها المالية». وأشار إلى أن 409 ملايين دولار من المبلغ المطلوب ستذهب إلى سورية، و399 مليون دولار ستذهب إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة». وحذر من أن الأوضاع «ستكون صعبة جداً خلال الأشهر المقبلة»، لافتاً إلى أن «الجهود مستمرة مع الإدارة الأميركية لثنيها عن قرارها خفض مساهمتها المالية».
بدوره، قال مدير عمليات «أونروا» في قطاع غزة ماتياس شمالي، إن الوكالة «قد تتخذ خيارات أكثر قسوة في حال لم تتمكن من معالجة الأزمة المالية قبل منتصف العام».
في السياق نفسه (أ ف ب)، حذّر المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف من أن قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة «حماس»، وتفرض إسرائيل عليه حصاراً مستمراً منذ عشر سنوات، بات على شفير «انهيار كامل».
وقال في كلمة أمام المؤتمر السنوي لمعهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، إن مفتاح إنقاذ غزة من الكارثة هو إعادة حكومة الوفاق الوطني إلى هناك، معتبراً أن من دون ذلك «غزة في خطر الانفجار مجدداً، وهذه المرة بطريقة أكثر فتكاً وعنفاً بكثير من الماضي».
وقال: «غالباً ما أقول في شكل علني، في جلسات مجلس الأمن، وبصيغ أخرى إننا في خضم أزمة إنسانية كبرى»، مضيفاً: «دعوني أكون واضحاً للغاية اليوم، لقد تجاوزنا هذه المرحلة بكثير... نحن على شفير فشل كامل لكل الأنظمة في غزة، مع انهيار كامل للاقتصاد والخدمات الاجتماعية، بما يترتب على ذلك من آثار سياسية وإنسانية وأمنية».
وأوضح أنه سيثير هذه القضايا في بروكسيل في اجتماع للجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة للفلسطينيين الذي قال إنه سيكون على أعلى المستويات، بوجود ممثلين عن إسرائيل ورئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمدالله وعدد من وزراء الخارجية العرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.