استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    تحت رعاية سمو ولي العهد.. «سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    ارتفاع صادرات التمور 13.7 % بقيمة 644 مليون ريال    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    المرحلة الاخطر    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    ختام أولى بطولات اتحاد التايكوندو للسيدات في عنيزة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    طريقة عمل كوكوستار كيك ميني شوكليت    أمطار غزيرة في جنوب البرازيل تثير المخاوف لحدوث مزيداً من الأضرار    مختص مناخ ل «}»: المملكة بعيدة عن تأثيرات الانفجارات الشمسية    إنقاذ ثمانيني من جلطة دماغية بقسطرة الأشعّة التداخلية    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    سيناريوهات مظلمة تحيط بعاصمة شمال دارفور    الاتفاق يفرض هيمنته على الصالات    المنامة تستضيف القمة العربية ال33 الخميس    إطلاق خارطة طريق الطيران لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    خبير دولي ل«عكاظ»: تعنت إسرائيل دفع مصر للانضمام لجنوب أفريقيا أمام المحكمة الدولية    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محادثات بين الحكومة العراقية وعشائر الأنبار والجيش يشن حملة على شمال المدينة
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2014

تعمل الحكومة العراقية على محورين لحسم الأزمة الأمنية في الأنبار، أحدهما سياسي إذ عقدت قبل يومين لقاءات عدة مع شيوخ عشائر في المحافظة لحل الأزمة، والآخر امني مع بدء الجيش عمليات جديدة شمال غربي الفلوجة وشرق الرمادي.
وقال مصدر في مجلس محافظة الانبار ل «الحياة» امس ان «لقاءات عدة أجريت خلال اليومين الماضيين مع عدد كبير من شيوخ عشائر الانبار لشرح خطر بقاء الفلوجة تحت سيطرة داعش». وأضاف ان «اللقاءات تمت بوجود ممثلين للحكومة الاتحادية والقوات الامنية في قواعد عسكرية وفي مضايف شيوخ عشائر في الرمادي وكانت صريحة جداً وتم خلالها توجيه انتقادات إلى القوات الامنية بسبب طريقة ادارة الملف في المحافظة».
واشار الى ان «ممثلي الحكومة وقادة الأمن تفهموا الانتقادات وفي الوقت نفسه شرحوا بالتفصيل مخاطر بقاء الفلوجة تحت سيطرة داعش وسيناريوات حل الازمة التي تحتاج الى تكاتف جميع شيوخ الأنبار ورجال الدين من اجل طرد التنظيم».
ولفت المصدر الى ان «الاجتماعات لم تشمل شيوخ العشائر ورجال الدين في داخل الفلوجة لرفع الحرج عنهم لأنهم ليسوا احرار الارادة في اتخاذ المواقف، من جهة، وخوفاً عليهم من داعش، من جهة ثانية كما جرى في اوقات سابقة».
ميدانياً، قال مصدر امني في «قيادة عمليات الانبار» ل «الحياة» امس ان قوات مشتركة من الجيش والشرطة و «الصحوات» نفذت عمليات واسعة في منطقة الصقلاوية، شمال غربي الفلوجة، وجزيرة الخالدية شرق الرمادي لطرد المسلحين.
وأوضح المصدر ان «قوات من فرقة التدخل السريع التابعة للشرطة واللواء 30 التابع للجيش نفذت صباح امس عملية في ناحية الصقلاوية تكللت بتحقيق نجاحات في السيطرة على طريق المفتول الذي يقع تحت سيطرة المسلحين منذ شهور».
وفي قضاء الكرمة شمال شرقي الفلوجة، قال المصدر ان اشتباكات جرت بين الفوج الثالث ومسلحين في مناطق ابراهيم بن علي والبو علوان والبوكسوب استمرت ساعات وأدت الى تدمير منازل كان يتحصن فيها المسلحون.
الى ذلك، قال المصدر ان «قوات الجيش التي تحاصر عدداً من المناطق التي يطلق عليها جزر الخالدية شرق الرمادي تعرضت لهجمات المسلحين الذين يسيطرون على عدد من هذه الجزر منذ شهور، خصوصاً في منطقة ابو عبطان».
وأضاف ان «مسلحين آخرين هاجموا ظهر اليوم (امس) دورية راجلة للجيش في منطقة البو ذياب شمال الرمادي ادى الى مقتل واصابة عدد من الجنود».
وأعلن «جهاز مكافحة الارهاب»، في بيان امس «مقتل 15 ارهابياً من داعش بينهم عرب في الفلوجة»، وأوضح ان «قوات اخرى، بالتنسيق مع طيران الجيش والمدفعية دمر موقعاً لعناصر داعش يحتوي على محطة لاسلكية وقتل جميع من فيه».
وأفاد مصدر عشائري داخل الفلوجة «الحياة» ان «المدينة مستاءة من اغلاق معبر المفتول وهو المنفذ الوحيد للسكان للدخول او الخروج»، وأضاف ان «اشتباكات حصلت قرب المنفذ دفعت قوات الجيش الى اغلاقه ما ادى الى عودة عدد من العائلات الى مساكنها وكانت ترغب في مغادرة المدينة بعد اشتداد القصف المدفعي منذ ايام».
وأضاف ان «المساعدات الطبية والغذائية توقفت منذ ايام ايضاً من دون معرفة الاسباب ولكننا نعتقد أن القوات الامنية وراء منع ادخال المساعدات الى السكان وهم في أمس الحاجة اليها بعد تزايد اعداد الجرحى المدنيين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.