النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقاريو «الشرقية» يطالبون ب «هيئة»... ومجلس المنطقة يرفض
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 2011

رفضت اللجنة الاقتصادية في مجلس المنطقة الشرقية مقترحاً من اللجنة العقارية في غرفة الشرقية ب«إنشاء الهيئة العقارية في الشرقية»، تكون مسؤولة عن إصدار اللوائح والقواعد والتعليمات المرتبطة بالشؤون العقارية وتطبيق الأحكام ذات الصلة، وتتولى تنظيم بيع وشراء وإدارة وتطوير العقارات والمنشآت العقارية في المنطقة وتتمتع بشخصية اعتبارية ومستقلة من الناحيتين المالية والإدارية.
وذكرت مصادر ل «الحياة» أن رفض المقترح جاء لعدم قابليته للتطبيق من الجوانب النظامية والقانونية والتشريعية، إذ يجعل العقاريين الذين هم المستفيد الأول، جهة تصدر التشريعات والأنظمة، وأيضا تنفذها، وهو ما لا يستقيم مع أبسط نظم القانون والإدارة.
وكانت اللجنة الاقتصادية في مجلس المنطقة عقدت لقاء موسعاً مع اللجنة العقارية في الغرفة أول من أمس، حضره أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي، ومدير فرع وزارة التجارة والصناعة عبداللطيف الصالح، ورئيس اللجنة الاقتصادية في المجلس عصام المهيدب، لبحث أوضاع القطاع العقاري، خصوصاً مع ارتفاع كبير في أسعار الأراضي والمساكن الجاهزة، تسبب في حدوث نقص حاد في الوحدات السكنية في المنطقة.
وأبدى أمين المنطقة الشرقية تحفظه على «مقترح الهيئة»، وطالب بمزيد من الدراسة، وهو الأمر الذي طلبه، أيضاً المهيدب، داعياً إلى «دراسة أعمق للمشروع كي نصل إلى صيغة معيّنة من شأنها تلبية تطلعات العقاريين على مستوى المنطقة الشرقية».
فيما طالب أعضاء اللجنة العقارية بدعم وتأييد اللجنة الاقتصادية في مجلس المنطقة الشرقية لمشروع إنشاء الهيئة، التي يمكن أن تتحول إلى هيئة وطنية، على غرار بقية الهيئات الوطنية الأخرى مثل الهيئة العامة للاستثمار، والهيئة العامة للسياحة والآثار.
واستعرض اللقاء ثلاثة محاور تتناول مستوى التنسيق والحوار القائم بين الغرفة من جهة ومجلس المنطقة من جهة أخرى، وبما يخدم القطاع العقاري عموماً.
وأكد نائب رئيس اللجنة العقارية محمد الدوسري أن اللجنة تهدف إلى تحقيق شراكة مع الجهات الرسمية المعنية لتطوير الأنظمة والقوانين واللوائح التي من شأنها زيادة الاحترافية والصدقية في الصناعة العقارية، وتنمية وتنظيم روافد القطاع العقاري، ونشر الثقافة والوعي العقاري، والسعي لإنشاء الهيئة العقارية بالمنطقة الشرقية.
وفي المحور الثاني في اللقاء وهو «تسهيل وتذليل العقبات التي يواجهها القطاع العقاري بالمنطقة الشرقية مع الجهات ذات العلاقة»، أكد الحضور أهمية وجود النافذة الواحدة التي يتم من خلالها إنهاء كل الإجراءات الرسمية للمطوّر العقاري، وبدلاً من مراجعة خمس جهات معنية، تتسم في الغالب بالروتين، وفي أماكن متباعدة، تستهلك الوقت والجهد والمال، فالمطلوب إيجاد مركز خدمة شاملة على غرار ما قامت به الهيئة العامة للاستثمار.
وفي المحور الثالث وهو «مشاركة ممثلين عن اللجنة العقارية في مواضيع الإسكان والعقار ضمن مناقشات اللجنة الاقتصادية»، طالب رئيس اللجنة العقارية عايض القحطاني اللجنة الاقتصادية بدعم وحل مشكلات العقاريين، وهو ما رحّب به رئيس اللجنة الاقتصادية.
إلى ذلك، عقدت اللجنة العقارية اجتماعها الثامن برئاسة القحطاني، تم خلاله التأكيد على أهمية تطوير المباني، بعد تطوير الأراضي، وأهمية قيام تحالفات عقارية محلية قوية تحقق طموحات خادم الحرمين الشريفين في حل مشكلة الإسكان.
وأشاروا إلى ضرورة وجود دور أكبر للقطاع الخاص في تطوير الأراضي المخصصة للدولة، ومنها قطعة الأرض التي تبلغ مساحتها 12 مليون متر مربع في المنطقة الشرقية، التي تمت إحالتها لوزارة الإسكان، والتي يمكن أن تتطوّر وتتحول إلى مجمعات سكنية.
واستعرضت اللجنة بعض الآثار السلبية للمكاتب غير المرخصة، التي باتت مأوى للعمالة الهاربة، وتحاول تشويه صورة سوق العقار في المنطقة الشرقية، التي تشهد تحولات إيجابية، كما بحثت فكرة تنظيم ملتقى عقاري في المنطقة الشرقية على أن يصحبه معرض عقاري مميز، وشكلت اللجنة فريق عمل لدرس الفكرة ووضع الآليات التنفيذية لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.