«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقترح لإنشاء هيئة عقارية بالمنطقة الشرقية تنظم عمليات البيع والشراء والإدارة
نشر في الرياض يوم 17 - 05 - 2011

بحث أعضاء اللجنة العقارية بغرفة الشرقية، وأعضاء في اللجنة الاقتصادية بمجلس المنطقة الشرقية ثلاثة محاور تجسد مستوى التنسيق والحوار القائم بين الغرفة من جهة، ومجلس المنطقة من جهة أخرى، وبما يخدم القطاع العقاري بشكل عام .
وفي بداية اللقاء الذي عقد في الأول من امس الأحد الذي حضره معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله بن عايش العتيبي ، ومدير فرع وزارة التجارة والصناعة عبداللطيف الصالح، ورئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس عصام عبدالقادر المهيدب ، تحدث رئيس اللجنة العقارية عايض بن فرحان القحطاني حيث اكد على اهمية المنطقة الشرقية من الناحية العقارية، لما تشهده من حراك عقاري منظم، يؤكد هذه الحقيقة، بدليل نجاح عدد من المزادات العقارية المختلفة، مؤكدا أهمية التعاون بين اللجنة كونها ممثلا لمصالح القطاع العقاري، واللجنة الاقتصادية بمجلس المنطقة الشرقية لما يخدم المنطقة الشرقية ومستقبلها على الصعيد الاقتصادي.
وتحدث خلال اللقاء نائب رئيس اللجنة العقارية محمد أحمد الدوسري في عرض مرئي عن دور اللجنة العقارية، وذكر رؤية اللجنة و هي الريادة في قيادة الصناعة العقارية، ورسالتها في تحقيق طموح العقاريين في الارتقاء بالصناعة العقارية والتنمية المستدامة، من خلال تهيئة بيئة قادرة على الانطلاق نحو الريادة، المحلية والمنافسة العالمية في ظل قيم ومبادئ مجتمعنا،
وقال الدوسري إن اللجنة تهدف إلى تحقيق شراكة مع الجهات الرسمية المعنية لتطوير الأنظمة والقوانين واللوائح التي من شأنها زيادة الاحترافية والمصداقية في الصناعة العقاية، وتنمية وتنظيم روافد القطاع العقاري، ونشر الثقافة والوعي العقاري، والسعي لإنشاء الهيئة العقارية بالمنطقة الشرقية،
وتحدث الدوسري عن اقتراح تبنته اللجنة العقارية وهو (انشاء الهيئة العقارية بالمنطقة الشرقية) وهي هيئة منظمة لبيع وشراء وادارة وتطوير العقارات والمنشآت العقارية في المنطقة الشرقية، وتكون مرتبطة بشكل مباشر بأمير المنطقة، وتتمتع بشخصية اعتبارية ومستقلة من الناحية المالية والادارية، وتكون جهة مسؤولة عن اصدار اللوائح والقواعد والتعليمات المرتبطة بالشؤون العقارية وتطبيق الاحكام ذات الصلة .
وطالب اعضاء اللجنة العقارية بدعم وتأييد اللجنة الاقتصادية بمجلس المنطقة الشرقية لمشروع انشاء الهيئة، التي يمكن ان تتحول الى هيئة وطنية، على غرار باقي الهيئات الوطنية الاخرى مثل الهيئة العامة للاستثمار، والهيئة العامة للسياحة والآثار.
وفي تعليقه على فكرة مشروع الهيئة قال معالي أمين المنطقة الشرقية ضيف الله العتيبي إن مقترح الهيئة كفكرة جيدة، ولكنها تحتاج إلى مزيد من الدراسة في هذا الشأن.
اما عصام المهيدب ذكر أمام اللجنة بأن همنا مشترك، وهناك مقترحات رائعة، وهدفنا جميعا هو خدمة المجتمع، ونأمل في دراسة اعمق للمشروع كي نصل الى صيغة معينة من شأنها تلبية تطلعات العقاريين على مستوى المنطقة الشرقية .
اما المحور الثاني في اللقاء وهو (تسهيل وتذليل العقبات التي يواجهها القطاع العقاري بالمنطقة الشرقية مع الجهات ذات العلاقة) أكد الحضور جميعا على اهمية التنسيق.. مؤكدين على ضرورة وجود النافذة الواحدة التي يتم من خلالها إنهاء كافة الاجراءات الرسمية للمطوّر العقاري، وبدلا من مراجعة خمس جهات معنية، تتسم في الغالب بالروتين، وفي اماكن متباعدة، تستهلك الوقت والجهد والمال، فالمطلوب إيجاد مركز خدمة شاملة على غرار ما قامت به الهيئة العامة للاستثمار.. حيث أكد معالي أمين المنطقة الشرقية على دعمه لهذه الفكرة، ولايزال يتبناها، ويسعى لتحقيقها والتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتحقيق ذلك. في حين اكدت اللجنة العقارية ترحيبها آملة بدعم إضافي من قبل معاليه .
اما المحور الثالث فهو (مشاركة ممثلين عن اللجنة العقارية في موضوعات الاسكان والعقار ضمن مناقشات اللجنة الاقتصادية)، حيث اكد رئيس اللجنة العقارية عايض القحطاني أننا نأمل من اللجنة الاقتصادية دعمنا وحل مشاكلنا التي هي مشاكل تتعلق بقطاع واسع من المواطنين.
من جهته رحب رئيس اللجنة الاقتصادية بالمقترح، مؤكدا بأن اللجنتين (العقارية بغرفة الشرقية، والاقتصادية بمجلس المنطقة) تحملان هما مشتركا، ونأمل ان يكون هناك تعاون مستمر لما فيه الخير للوطن والمواطن.
على صعيد آخر عقدت اللجنة العقارية اجتماعها الثامن برئاسة عايض بن فرحان القحطاني تم خلاله التأكيد على اهمية تطوير المباني، بعد النجاح الكبير الذي تحقق في تطوير الاراضي، وتمت الاشادة بالشركات الوطنية التي نهجت هذا الخيار، وهو ما يخدم توجه الدولة في الوقت الحاضر في بناء وحدات سكنية، اعلن عنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وعددها 500 ألف وحدة سكنية، توج ذلك بإنشاء وزارة الاسكان المعنية بتنفيذ ذلك.
واكدت اللجنة على اهمية قيام تحالفات عقارية محلية قوية تحقق طموحات خادم الحرمين الشريفين في حل مشكلة الاسكان..منوهين بدور اكبر للقطاع الخاص في تطور الاراضي المخصصة للدولة ومنها قطعة الارض التي تبلغ مساحتها 12 مليون متر مربع في المنطقة الشرقية، والتي تمت احالتها لوزارة الاسكان، والتي يمكن ان تتطور وتتحول لمجمعات سكنية رائعة، لافتين الى تجربة ارامكو السعودية في هذا الشأن..
واستعرضت اللجنة بعض الآثار السلبية للمكاتب غير المرخصة، التي باتت مأوى للعمالة الهاربة، وتحاول بقصد او بدون قصد تشويه صورة سوق العقار في المنطقة الشرقية، الذي يشهد تحولات إيجابية.
وبحثت اللجنة فكرة تنظيم ملتقى عقاري في المنطقة الشرقية على أن يصحبه معرض عقاري متميز، وشكلت اللجنة فريق عمل لدراسة الفكرة، ووضع الآليات التنفيذية لها، كما قدمت اللجنة اسماء اعضائها المرشحين لعضوية اللجنة الوطنية العقارية وهم : عايض القحطاني، فهد آل بن علي، بدر اليوسف، محمد ال كلثم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.