وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية: ترحيب شعبي بأوامر ملكية «حققت التوازن» بعد رفع أسعار الطاقة
نشر في الحياة يوم 07 - 01 - 2018

لاقت الأوامر الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والهادفة إلى تحقيق التوازن بعد رفع أسعار الطاقة، ترحيبا شعبياً. وأعلن وزير الثقافة والإعلام السعودي عواد العواد أمس، أن الأوامر الملكية التي صدرت ليل أول من أمس، والمتضمنة زيادة للرواتب وبدلات غلاء معيشة وبرنامج الدعم النقدي للمواطنين (حساب المواطن)، تكلف الدولة 80 بليون ريال خلال العام الجاري. وقال العواد في تصريح صحافي، إن «تخصيص 50 بليون ريال للأوامر الملكية، سيساهم في ازدهار الاقتصاد ونمو حركته».
وتسعى الأوامر الملكية، التي وجه بها خادم الحرمين بصرف بدل غلاء معيشة وصرف العلاوة السنوية لموظفي الدولة، إلى تحقيق التوازن الاقتصادي بعد قرار رفع أسعار الطاقة، الذي طُبق هذا الأسبوع في المملكة العربية السعودية.
ونوه مراقبون بالقرارات الملكية الجديدة، معتبرين أنها جاءت لتلبية التوقعات في استمرار قوة الاقتصاد السعودي ومتانته، وتدفق القوة الشرائية، ودعماً للمواطن لضمان عدم تأثره برفع أسعار الطاقة. وأشاروا إلى أن «على القطاع الخاص دور كبير في أن يتفاعل مع القرارات ويعمل على رفع رواتب موظفيه».
وأوضح العواد أن القرارات تأتي ل «دعم المواطنين والتخفيف من آثار الإجراءات الضرورية، التي اتخذتها الدولة لإعادة هيكلة الاقتصاد». وأكد أن الحكومة «حريصة على دعم المواطنين والتخفيف عنهم مما سيترتب على الإصلاحات الاقتصادية الضرورية من زيادة في أعباء المعيشة على بعض شرائح المجتمع»، مضيفاً: «الدولة عُنيت بمراعاة الجانب المالي لحياة المواطنين، فذللت الصعوبات أمام الأعباء المالية المترتبة بسبب ضريبة القيمة المضافة، فتحملت عن المواطن هذه القيمة عند شرائه مسكناً للمرة الأولى بما لا يزيد على 850 ألف ريال، والمسكن يعد من أساسيات الحياة».
وأشار إلى أن «تحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين من الخدمات الصحية والتعليمية في القطاع الأهلي، توضح أن اهتمام القيادة ينصب على المستقبل»، قائلاً: «الصحة والتعليم أساسيان نحو بناء أجيال صحية وواعية، من دون تحمّل أعباء مالية إضافية». وأضاف أن «تخصيص 50 بليون ريال لهذا الأمر يدل على حرص القيادة على رفاهية الشعب وسلاسة حياته المعيشية، من دون منغصات، كما سيساهم في ازدهار الاقتصاد ونمو حركته»، مشيراً إلى أن «هذا من المحفزات التي ستساعد أيضاً رجال الأعمال في التحرك نحو مشاريع تنموية كبيرة للوطن تعود عليه بالنفع في الأيام القادمة».
ونوه بضخ الحكومة نحو 30 بليوناً في «حساب المواطن»، الذي سيستمر في دعم المستفيدين منه، فيصبح إجمالي دعم الدولة المقدم بعد الأوامر الملكية نحو 80 بليون ريال. ولفت إلى أن «ما لقيه الأمر الملكي من ابتهاج وتفاعل كبيرين من خلال شكرهم وامتنانهم للقيادة يبرز المكانة الراسخة والكبيرة لخادم الحرمين وولي عهده نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، في قلوب المواطنين». وأكد أن الدعم المستمر، الذي يحظى به المواطن في مختلف المواقع، ما هو إلا دليل على العطاءات المتبادلة بين القيادة والشعب، معبراً عن سروره وفخره إزاء ردود فعل المواطنين.
وتشير بيانات البنك المركزي إلى أن أكثر من 1.18 مليون سعودي يعملون في القطاع الحكومي وإلى أن أكثر من 1.23 مليون يتقاضون المعاش التقاعدي، كما يشير إلى أن الكلفة الإجمالية للعلاوات والبدلات ستتجاوز نحو 23 بليون ريال، وفقاً لحسابات وكالة «رويترز» أمس.
وأشاد عدد من المواطنين أمس، بالقرارات الملكية، معتبرين أن «حكومة خادم الحرمين أخذت على عاتقها الاهتمام بالإصلاحات الاقتصادية من كل الجوانب، وتأكيد على ضرورة عدم تأثر المواطنين أصحاب الدخل المتوسط والأقل، من أي تضرر مالي قد يحصل نتيجة رفع أسعار الطاقة».
وتضمنت القرارات التي أصدرها الملك سلمان، بناءً على ما عرضه ولي العهد، صرف العلاوة السنوية للمواطنين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين لهذه السنة المالية (1439- 1440ه) اعتباراً من 14-4-1439ه (1-1-2018)، وصرف بدل غلاء معيشة شهري قدره 1000 ريال للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين مدة سنة، وصرف مكافأة قدرها 5000 آلاف ريال للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة.
وأمر خادم الحرمين بإضافة بدل غلاء معيشة إلى المعاش التقاعدي الذي يصرف من المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، للمستفيدين من المواطنين بمبلغ 500 ريال، وذلك مدة سنة، وإضافة بدل غلاء معيشة إلى المخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمبلغ 500 ريال مدة سنة، وزيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة 10 في المئة مدة سنة، وأن تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين من الخدمات الصحية الخاصة، والتعليم الأهلي الخاص، وتتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عما لا يزيد على مبلغ 850000 ريال من سعر شراء المسكن الأول للمواطن. كما وجه ب «توحيد مواعيد صرف الرواتب لجميع العاملين في الدولة، لتكون في اليوم ال27 من كل شهر، وفقاً للتقويم الميلادي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.