السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    «العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فتيات الجبيل» يؤسّسن 8 فرق نسائية لكرة السلة السعودية
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2017

اقتحمت فتيات من الجبيل عالم الرياضة من خلال تأسيس ثماني فرق رياضية لكرة السلة للسيدات، متجاوزات بذلك كثيراً من التحديات والمعوقات، وساعيات نحو قيام جيل نسائي يملك شغف التحدي والمنافسة في مختلف الرياضات، فيما احتضنت مدينة الجبيل أول دوري نسائي للسلة في عام 2015.
وعن بداية هذه الرياضة وانتشارها في الجبيل تقول المدربة مؤسسة رياضة السلة النسائية في الجبيل نورة الغامدي ل «الحياة»: «بدأنا عام 2012 بعدد قليل، وسط مخاوف من عدم تقبل المجتمع للفكرة، إلا أننا انطلقنا بعزيمة مشتركة من جميع الفتيات المشاركات، لنشهد إقبالاً متزايداً على هذه اللعبة حتى وصلنا إلى ثماني فرق نسائية لكرة السلة».
وتضيف: «إن التحدي الكبير في البداية كان في كيفية إقناع اللاعبات أو الراغبات في هذه اللعبة، وما ستضيفه لديهن من تعزيز الثقة بالنفس وإشعال روح التحدي والمنافسة وإضفاء مزيد من المتعة بممارسة كرة السلة. ونجحنا، بدعم من الهيئة الملكية بالجبيل، في إقامة أول دوري نسائي لكرة السلة عام 2015، وسط إقبال متزايد من الفتيات على تعلم هذه الرياضة».
وعن أبرز التحديات التي تواجه الفرق النسائية لكرة السلة، أوضحت أن الفرق مرت بفترة من الركود لغياب الدعم الكافي ولأنها أتت بجهود ذاتية.
بدورها تقول نوير الهاجري إن «اللعبة شهدت ازدهاراً، وسط تزايد شغف الفتيات داخل مدينة الجبيل الصناعية بممارستها»، وترى أن الحاجة ملحة إلى إقامة دورات رياضية نسائية ضمن برامج الترفيه الموجهة إلى السيدات، مشيدة بالبنية المتكاملة في مدينة الجبيل الصناعية، التي تؤهل لإقامة مثل هذه الأنشطة.
وتؤكد الهاجري أن هذه اللعبة مستمرة على رغم كثرة الصعوبات التي تواجه اللاعبات، ويأتي في مقدمها تحفظ بعض الأهالي ورفضهم لممارسة هذه الرياضية.
في حين أضافت حنان الغامدي، وهي من أوائل المؤسسات للفرق النسائية لكرة السلة: «كنت من أوائل المشاركات في هذه اللعبة، وبدأت لعبة السلة بالانتشار وتزايد الإقبال عليها من الفتيات، وأقمنا عدداً من الدوريات، وحرصنا على وضع أنظمة أكثر مرونة للعبة السلة بحيث تناسب الفتيات».
وأضافت: «بتكاتف الجهود أنشأنا الآن فريق «سمو الجبيل» الذي يضم أفضل اللاعبات في رياضة السلة، بهدف المنافسة خارج الجبيل، ونتطلع إلى أن نجد الدعم والرعاية لهذا الفريق، وأن يتوفر لنا مكان مخصص لممارسة هذ اللعبة في شكل أفضل ومنظم».
وعن أهمية الرياضة النسائية، تؤكد أن كرة السلة هي اللعبة الجماعية الوحيدة التي تعزز روح المنافسة، كما أنها أكثر متعة، لافتة إلى تطلعهن إلى مزيد من الاهتمام بالرياضة النسائية في شكل عام، والسلة في شكل خاص، وإنشاء ملاعب وأماكن مخصصة للنساء لممارسة الأنشطة الرياضية في مدينة الجبيل.
وفي السياق، ترى غادة غازي أن الاهتمام المتزايد برياضة السلة يأتي من كونها أجمل وأمتع الرياضات التي تجد قبولاً في أوساط الفتيات داخل مدينة الجبيل الصناعية.
وعن بداية ممارسة هذه اللعبة تقول: «بدأنا بأنشطة تطوعية، ليتطور الأمر إلى تأسيس أندية رياضية نسائية، وكان للهيئة الملكية دور في تشجيعنا، عبر دعمها لنا من خلال أنديتها التي كانت متاحة دائماً ومناسبة للجميع».
وتضيف: «بدأنا بقليل من اللاعبات، ليصل عددنا اليوم إلى أكثر من 200 لاعبة تقريباً خلال خمس سنوات، وفي أعمار متفاوتة ومن بيئات مختلفة، جمعنا حب السلة وملعب طوله 28 متراً وعرضه 15 متراً، يبدأ وينتهي بسلة معلقة ارتفاعها ثلاثة أمتار».
وتابعت: «ما نحتاج إليه الآن جهات تدعم طموحاتنا في تبني كرة السلة النسائية في الجبيل، وإقامة دورات لصقل مهاراتنا وتطوير أنفسنا وتطوير الرياضة النسائية في كرة السلة والرياضات الأخرى».
وتتفق معها نجلاء الهتلان بأن كرة السلة ليست مجرد لعبة للتسلية فقط، بل هى كذلك رياضة فعالة، وتشهد إقبالاً كبيراً من جميع الفئات العمرية في الجبيل، ويعد النشاط الأبرز في تكوين الصداقات في المجتمع الرياضي وتعزيز هذه الثقافة في بيئة رياضية بحتة، لذلك نحتاج إلى دعم تدريبي لتطوير هذه الرياضة وتنشيطها، عبر إيجاد أماكن متخصصة للالتحاق بدورات تسهم في تأهيل مدربات ذوات كفاءة واحترافية عالية.
وذهبت نادين الأنصاري إلى الحديث عن أهداف «رؤية 2030» المرتبطة بالرياضة، من خلال تعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية في المجتمع، ومشاركة الفئات العمرية المختلفة في الأنشطة الرياضية، وبناء مجتمع صحي في المملكة، وتحقيق التميز في رياضات عدة، محلياً وعالمياً، وتعزيز الطابع الاحترافي لقطاع الرياضة، فيما أضافت شذا الصالح: «أحببت كرة السلة، ما جعلني أطور مهارتي فيها وتعليمها لغيري من اللاعبات الجدد، حتى أصبحنا لاعبات نجيد رياضة كرة السلة في مدينة الجبيل الصناعية، ونطمح إلى أن يتوسع نطاق مشاركاتنا محلياً، بمثابة خطوة أساسية، ثم الانطلاق بهذه الرياضة إلى المشاركات الخارجية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.