محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقتصاديون يتوقعون نمو قطاع البتروكيماويات السعودي 30 في المئة
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2011

الرياض - رويترز - توقع اقتصاديون بارزون أن يحقق قطاع البتروكيماويات السعودي نمواً يتراوح بين 25 و30 في المئة على مدى العام الحالي بأكمله، وأن يواصل الأداء الإيجابي في الربع الثاني في ظل استمرار الصعود القوي لأسعار النفط وسجلت شركات البتروكيماويات المدرجة بسوق الأسهم السعودية قفزة تجاوزت نسبتها 51 في المئة في صافي أرباح الربع الأول من 2011 لتتجاوز النتائج توقعات المحللين بدعم من ارتفاع أسعار النفط وبالتالي ارتفاع أسعار بيع المنتجات البتروكيماوية، إضافة إلى بدء الإنتاج بعدد من المصانع.
وبلغت الأرباح الصافية التي سجلتها 14 شركة بتروكيماويات مدرجة في البورصة السعودية أكبر سوق للأسهم في العالم العربي 11.12 بليون ريال، في الربع الأول المنتهي في 31 آذار (مارس)، في مقابل 7.34 بليون ريال في الربع الأول من 2010 بنمو نسبته 51.5 في المئة.وفي أوائل نسيان (أبريل) توقعت شركة الراجحي المالية في تقرير عن قطاع البتروكيماويات السعودي أن يحقق القطاع نمواً نسبته 17.4 في المئة في صافي ربح القطاع ليصل إلى سبعة بلايين ريال بدعم من صعود أسعار النفط وزيادة الطلب على البتروكيماويات في ظل تحسن الاقتصاد العالمي.
ومازالت أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل في ظل الاضطرابات السياسية في منطقة الشرق الأوسط جراء الاحتجاجات الشعبية غير المسبوقة التي أطاحت برئيسي تونس ومصر واتسع نطاقها لتشمل ليبيا واليمن والبحرين وسورية، لكن السعودية تظل بمعزل حتى الآن عن تلك الاحتجاجات.
ويتضح من النتائج أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) سجلت الجزء الأكبر من أرباح القطاع، إذ استحوذت على 7.7 بليون ريال من الأرباح الإجمالية للقطاع.
وقال محلل بقطاع البتروكيماويات (طلب عدم الكشف عن هويته) إن النتائج فاقت التوقعات بنسبة 30 في المئة في الربع الأول، وإن العديد من الشركات حققت نتائج فصلية تاريخية، وعزا ذلك إلى «كميات البيع العالية إلى جانب تحسن هوامش الربيحة، وخصوصاً لشركة «سابك» التي تحصل على اللقيم بسعر ثابت في مصانعها الداخلية إلى جانب زيادة الطلب عالمياً على المنتجات وارتفاع اسعارها».
وأضاف أن «ينساب» حققت نتائج مميزة نظراً لأنها عملت بكامل طاقتها الإنتاجية هذا الربع، وأن من المتوقع أن تواصل تحقيق نتائج جيدة.
وعن توقعاته لأداء القطاع في الربع الثاني قال: «لا أتوقع أن تنمو ارباح القطاع بشكل قوي في الربع الثاني، قد تستمر في تحقيق أرباح جيدة، لكن ليس كما حدث في الربع الأول، قد يكون هناك ارتفاع 5 في المئة أو انخفاض 5 في المئة».
وأضاف عن أداء العام بأكمله: «أتوقع أن يحقق القطاع نمواً بين 25 و30 في المئة في عام 2011 مقارنة مع 2010». وقال المحلل المالي ياسين الجفري: «هذا العام هو عام البتروكماويات بسبب التوقعات باستمرار سعر النفط فوق 100 دولار».وعزا الجفري النتائج القوية للقطاع إلى «النمو الاقتصادي العالمي وارتفاع سعر النفط وزيادة الطلب على المنتجات».
وتوقع أن يحقق القطاع نتائج «ممتازة» في الربع الثاني، «خاصة أن ارتفاع اسعار النفط بدأ في الارتفاع من وسط آذار (مارس) ولم ينعكس على نتائج الربع الأول بشكل واضح إلا أنه سيظهر قوياً في الربع الثاني». مضيفاً أنه لا يتوقع انخفاض الطلب على البتروكيماويات في حال ارتفاع سعر النفط وذلك بسبب تراجع الدولار. وختم الخام الأميركي الخفيف تسليم حزيران (يونيو) جلسة التعاملات في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) بنهاية الأسبوع الماضي مرتفعاً 84 سنتاً أو 0.75 في المئة ليسجل عند التسوية 112.29 دولار للبرميل في حين أنهت اسعار برنت تسليم يونيو التعاملات مرتفعة 14 سنتاً أو 0.11 في المئة عند 123.99 دولار.
وقال الاقتصادي السعودي والمحلل المالي المتخصص بقطاع البتروكيماويات حبيب الله التركستاني، إن نتائج القطاع جاءت «إيجابية جداً ومدفوعة في الأساس بارتفاع أسعار النفط والطلب العالمي وبخاصة على البتروكيماويات الأساسية».ورجح استمرار نمو القطاع في الربع الثاني بفضل استمرار قوة أسعار النفط على خلفية أحداث المنطقة وبخاصة ليبيا، وذلك لحين التوصل لحل بشأن مشكلة ليبيا بحكم كونها مصدراً رئيسياً للنفط وتسهم في توفير الإمدادات النفطية للسوق العالمية.
وتفيد تقديرات شركة ايني الإيطالية للنفط بأن الاضطرابات التي اجتاحت ليبيا التي تحتل المركز ال12 بين أكبر منتجي النفط في العالم أدت لخفض الانتاج بنسبة 75 في المئة. وتصدّت السعودية لسد النقص في إمدادات النفط الليبية. ووفقاً لتقارير سابقة يقدر أن تكون المملكة قد رفعت إنتاجها من النفط الخام ليصل إلى تسعة ملايين برميل يومياً إثر الاضطرابات السياسية في ليبيا، وذلك من حجم إنتاج قدرته منظمة أوبك عند حوالى 8.4 مليون برميل يومياً في كانون الثاني (يناير). من جهة أخرى، وافقت الجمعية العمومية غير العادية للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) خلال اجتماعها مساء أمس على اقتراح مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية بواقع 3.5 ريال للسهم الواحد عن عام 2010، علماً بأنه تم توزيع 1.5 ريال للسهم الواحد عن النصف الأول.
وقالت الشركة في بيان لها، إنه ستكون أحقية النصف الثاني من الأرباح والتي تمثل ريالين للسهم الواحد لمالكي أسهم الشركة المقيدين في سجلات «تداول» بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية، وسيبدأ صرف أرباح النصف الثاني بالتحويل مباشرة إلى حسابات المساهمين البنكية المرتبطة بمحافظهم الاستثمارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.