فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مدينة شعبية» تعرض تعليم الأجداد وزيجاتهم... وآلات العزف القديمة
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2011

يعيد مهرجان الجنادرية، عبر مدينة الملك عبدالعزيز الشعبية، زواره ليعيشوا حياة الأجداد، بتصميمات تعكس الشكل والمضمون، بدءاً من الحرف اليدوية، وعرض مجسمات لحيوانات منقرضة، وجمال التراث القديم، إلى إسماعهم عزف موسيقى «الربابة»، ثم استعراض طريقة التعليم القديمة، وألوان من حفلات الزواج في السابق وغيرها.
وأوضح المشرف العام على المدينة أحمد الهويدي أن عدد زوار المدينة في اليوم الثاني من المهرجان بلغ 11 ألف زائر تقريباً، مشيراً إلى أن المدينة تنقل تراث المملكة مصغراً من حرف وصنع متنوعة، وتعرض الطرب البدوي القديم والعزف الموسيقي على آلة «الربابة»، و طريقة التعليم القديم في منطقة نجد، مشيراً إلى أنها عرضت حفلة الزفاف القديم من المناطق الجنوبية، والحرفة اليدوية في عمل الفرش القديمة والسدو الجميل، ومجسمات لحيوانات محنطة باتت على وشك الانقراض، مضيفاً أن كل ذلك يعرض بالتصميم القديم وينقل كما كان بالشكل والمضمون.
وذكر عامل الحرفة اليدوية بصناعة الفرش القديم والسدو محمد المعجل (92 عاماً) أنه يعمل في المهنة طوال 82 سنة، إذ علمه والده منذ أن كان عمره عشر سنوات، وأن العمل على الفرش يبدأ في جلب الصوف من جلد الأغنام والماعز وتنظيفه، ثم العمل عليها لمدة أسبوع، لافتاً إلى أنه عند التفكير بأن هذه الحرفة في طريقها للزوال ينتابه الألم والشعور بالحزن، إذ إن العمل فيها أصبح مقصوراً على حضور المهرجانات مثل ما حدث معه في دبي وسويسرا وكندا لنقل تراث المملكة.
من جانبه، أوضح رئيس التراث والفنون الشعبية في مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة عبدالله الجبالي أن عدد الحضور في اليوم الثاني وصل إلى 150 ألفاً، ومن المتوقع أن يصل عددهم إلى ثلاثة ملايين زائر من كل أنحاء العالم، مشيراً إلى أن مهرجان الجنادرية أصبح من أهم المهرجانات العالمية، وأنه يستضيف كل عام دولة واحدة من دول العالم، وأنه استطاع أن يستضيف اليابان لهذا العام.
وفي ركن آخر، تبرز قرية جازان التراثية بأرض المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية)، ضمن البيوت الأثرية والتقليدية لمناطق المملكة، كمعلم حضاري يرمز للتنوع الثقافي تبعاً لبيئة المنطقة وتضاريسها، عبر تطويع إنسان المنطقة لموارد البيئة الطبيعية، ليخلق منها حضارة تشهد تواصلاً بين أجيال الماضي الحاضر أملاً في غد أكثر تطوراً ورقياً.
إذ تشرع القرية أبوابها لزوار المهرجان ليقفوا على البيت الجبلي بعمرانه الصلب وقوة التصميم ومتانته الملائمة للبيئة الجبلية التي تحوّلت منذ القديم بيوتاً وعمراناً ومدرجات وحقولاً زراعية، فيما تعبّر «العشة الطينية» في البيت التهامي عن بساطة الحياة التهامية وأناقتها عبر شكل العشة المخروطي وأصوات الأواني المعلّقة بداخلها، وينتصب البيت الفرساني ليجسّد البيئة البحرية في جزيرة فرسان.
كما يمثل المطعم الشعبي في القرية أصناف الطعام التقليدية التي اشتهرت بها منطقة جازان مثل المرسة والمغش والحيسية والخمير، بينما يقدّم الحرفيون في جانب آخر من القرية عروضاً لأنواع الحرف التقليدية القديمة، أما وسط القرية فتبدو الساحة الشعبية بعروض الفنون التي دأبت المنطقة على تقديمها عبر فرقها الفنية، ومنها رقصات السيف والمعشى والزامل والربش والعزاوي، كما يظهر المركز الحضاري واقع المنطقة التنموي، بعرض أبرز المنجزات الحضارية للمنطقة، مثل جامعة جازان ومدينة جازان الاقتصادية ومصفاة النفط وضاحية الملك عبدالله والمدينة الصناعية والمدن الطبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.