الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوة «البريميير ليغ» هل تجدد خيبات «الأسود الثلاثة» في «المونديال»
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2014

قبل مونديال 2014، أدركت إنكلترا أخيراً أن حظوظها في التألق في البرازيل ضعيفة، وتفضل من الآن تسليط الضوء على النجاح الاقتصادي والشهرة الكبيرة لبطولتها «البريميير ليغ» والتي تتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية في خيبات أمل منتخب الأسود الثلاثة.
وقال هداف وقائد نيوكاسل والمنتخب الإنكليزي السابق ألن شيرر «إذا قدم اللاعبون الإنكليز كل ما لديهم، حتى وإن لم يكن ذلك كافياً، لأجل الفوز، فأعتقد بأن هذا كل ما يرغب الجمهور الإنكليزي في مشاهدته»، مضيفاً «ليس هناك كثير من الأمل في ما يخص فوز إنكلترا باللقب، لكن الجمهور يريد من المنتخب أن يظهر بأنه تقدم».
تصريح ينقل صورة الأجواء السائدة في البلاد، ولكنه يتناقض تماماً مع ما كان يعتقده الإنكليز واللاعبون والجماهير في السابق عندما يخوضون غمار أية بطولة كبيرة، معتقدين بأن لديهم القدرة على إحراز لقبها.
حصل ذلك مرة واحدة في تاريخ المنتخب الإنكليزي عام 1966 وكان الفوز المثير للجدل على ألمانيا الغربية (4-2 بعد التمديد) في نهائي المونديال الذي أقيم على ملعب «ويمبلي» في لندن.
وودعت إنكلترا المونديال الأخير في جنوب أفريقيا عام 2010 من الباب الضيق بخسارتها المذلة أمام ألمانيا ذاتها (1-4) في ثمن النهائي، وتبقى أفضل نتيجة لها في العرس العالمي هي المركز الرابع في مونديال إيطاليا 1990.
واعترف مدرب الإنكليز روي هودغسون بأنه «من الصعب قول تطلعاتنا في المونديال»، وذلك عندما أعلن التشكيلة في ال12 من أيار (مايو) الجاري، وقال: «ولكن باعتباري مدرباً متحمساً يوم إعلان التشكيلة، سيكون من المحزن عدم الإيمان بحظوظنا».
وطال تشاؤم وزارة الداخلية أيضاً حتى إنها رفضت السماح بفتح الحانات حتى وقت متأخر من الليل لأجل متابعة مباريات المنتخب، مبررة ذلك بقولها: «إذا كانت إنكلترا ضامنة خوضها مبارياتها في الدور الأول، فهناك إمكان كبير جداً بألّا تكون موجودة في المباريات التي تقام بعد ذلك، أي إنها ستخرج من الدور الأول».
وعلى رغم ذلك تدخل إنكلترا العرس العالمي بقيادة هودغسون بمعنويات عالية نسبياً بعد النتائج المشجعة التي حققتها في كأس أوروبا الأخيرة في أوكرانيا وبولندا 2012 عندما خرجت من الدور ربع النهائي من دون أن تتعرض لأية خسارة، إذ ودعت على يد إيطاليا بركلات الترجيح.
ولم ترحم القرعة إنكلترا مرة أخرى وأوقعتها في مجموعة قوية (الرابعة) إلى جانب إيطاليا ذاتها والأوروغواي رابعة المونديال الأخير وكوستاريكا.
وحقق هودغسون الذي كان التعاقد معه غير متوقع في أيار (مايو) 2012، نتائج جيدة مع المنتخب الإنكليزي، إذ مني بخسارتين فقط في 25 مباراة حتى الآن، ونجح في قيادة منتخب الأسود الثلاثة من المركز السادس عالمياً، عندما تسلم مهامه قبل عامين، إلى المركز الثالث بعد كأس أوروبا قبل أن يستقر به في المركز ال11 بعدما تراجع في فترة من الفترات إلى المركز ال17.
وفي الوقت الذي لا تفوت فيه إنكلترا الفرصة للتذكير بأنها من اخترعت لعبة كرة القدم، فإن رئيس الاتحاد الإنكليزي غريغ دايك اعترف الخميس الماضي بأن البرازيل هي موطن الكرة الأقوى في العالم.
لكن الإنكليز يفضلون الافتخار بالدوري الإنكليزي الممتاز «البريميير ليغ» والذي يبيعونه بأثمان غالية في مختلف أنحاء العالم، ما يدر عليهم أرباحاً خيالية ويجلب أفضل اللاعبين في العالم.
وعلى رغم ذلك يعتبر الاتحاد الإنكليزي أن الدوري الإنكليزي الممتاز أصبح نقطة ضعف بالنسبة إلى تطوير اللاعبين الإنكليز وتهميشهم على حساب النجوم الدوليين الأجانب.
وبحسب إحصاءات المخطط الذي نشره مطلع مايو الجاري للحد من هذا التهميش من خلال فرض حصة للاعبين الأجانب ومشاركة الفرق الرديفة لأندية النخبة في بطولة تنافسية، أشار الاتحاد الإنكليزي إلى أن هناك 66 لاعباً فقط بالإمكان استدعاؤهم إلى المنتخب موزعين على الأندية ال20 في الدوري الممتاز، وهو يأمل بأن يرفع هذا الرقم إلى 90 بحلول مونديال 2022.
وبانتظار ذلك يستعد المنتخب الإنكليزي لصيف صعب في البرازيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.