بيانات اقتصادية قوية من أوروبا ترفع أسعار النفط    "البيئة" تدشّن أول مزرعة حضرية داخل الأسواق    "الوزراء": نظام موحد للنقل البري بين دول الخليج    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية لقوات أمن الحج    ذوو الإعاقة يطالبون بمزايا وظيفية وتقاعد مبكر    القصاص لمواطن قتل أخته    سمو أمير المنطقة الشرقية يدشن غداً توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي    استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في مدينة أريحا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    أمير حائل يستقبل مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة    أمير منطقة تبوك يهنئ جامعة تبوك لحصدها ٦ ميداليات في معرض جنيف الدولي للاختراعات    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    تشكيل الهلال المتوقع أمام العين الإماراتي    محافظ الأحساء يستقبل قائد لواء الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني المعين    كريسبو يتحدث عن غياب بونو وميتروفيتش    جامعة نورة تحصد أربع ميداليات في معرض جنيف الدولي للاختراعات    أبها يكشف إصابة زكريا سامي بالرباط الصليبي    غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    جامعة الملك سعود تُعقد الملتقى العلمي الأول لتقنيات التعليم تحت عنوان "رؤى بحثية وممارسات مهنية"    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    الإعلام والنمطية    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    أطباء يابانيون يقاضون« جوجل»    إنقاذ الشعاب المرجانية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طوكيو تؤكد ضرورة تفكيك محطة فوكوشيما وترفض توسيع دائرة اجلاء سكان
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2011

طوكيو، بكين، واشنطن - أ ف ب، رويترز، يو بي آي - أكد رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان أمس، انه يجب تفكيك محطة فوكوشيما دايتشي النووية التي تضررت من الزلزال وامواج المد «تسونامي» التي ضربت شمال شرقي البلاد في 11 آذار (مارس) الماضي، في حين تزايدت الضغوط على حكومته اجلاء السكان حول المحطة الى اكثر من 20 كيلومتراً، بعدما تجاوزت نسبة التلوث أكثر من 4 آلاف مرة الحد القانوني. وارتفعت حصيلة الضحايا الى اكثر من 28 ألف قتيل ومفقود.
وأعلنت شركة «طوكيو الكتريك» (تيبكو) المشغلة لمحطة فوكوشيما سابقاً ضرورة تفكيك المفاعلات بعد الانتهاء من عمليات التبريد الصعبة التي تجري حالياً والتي يمكن ان تستغرق شهوراً.
وسيزور حوالى 140 خبيراً عسكرياً اميركياً في الاشعاع النووي اليابان لتقديم مساعدة في احتواء التسرب الاشعاعي الذي رجحت وكالة السلامة النووية اليابانية حصوله في شكل مستمر، «في ظل ارتفاع مستويات الاشعاع في مياه البحر خارج المحطة».
في غضون ذلك، استبعدت الحكومة اليابانية توسيع منطقة العزل الى دائرة 40 كيلومتراً من محطة فوكوشيما على الفور، وقال الناطق باسمها يوكيو ايدانو: «لا يستدعي الوضع تنفيذ هذه الخطوة حالياً، لكن ارتفاع مستوى الاشعاعات في الارض يقود حتماً الى التفكير بامكان ان يضر تراكم الاشعاعات على المدى الطويل بالصحة».
واللافت ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعنلت اكتشاف إشعاع في قرية ايتاتي التي تبعد 40 كيلومتراً من محطة فوكوشيما يفوق الحد الذي يحتم إجلاء السكان، علماً ان السلطات أجلت أكثر من 70 ألف شخص من المنطقة المحيطة بالمحطة النووية، وشجعت 136 ألفاً آخرين يعيشون في منطقة قطرها بين 20 و30 كيلومتراً على الرحيل أو البقاء في منازلهم.
وفي اولى زيارة لرئيس دولة بعد الكارثة، اقترح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في طوكيو عقد اجتماع للسلطات النووية في بلدان مجموعة الدول العشرين في باريس في ايار (مايو) المقبل لتحديد معيار للسلامة النووية الدولية. وقال: «ليس طبيعياً ابداً عدم وجود معايير دولية للسلامة».
وأفادت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية بأن «الخطة التي وضعت لمواجهة حادث يطرأ على محطة فوكوشيما لم تكن تتناسب نهائياً مع المعايير المطلوبة في حال حصول كوارث كبيرة، ولم تلحظ الا استخدام هاتف واحد للاتصال عبر الاقمار الاصطناعية وعربة نقالة واحدة». وأشارت الى ان التعليمات التي اصدرتها «تيبكو» لم تشمل الا حوادث صغيرة وليس كبيرة، كما لم تلحظ مشاركة اطفائيي طوكيو او الاستعانة بالجيش الياباني، واستخدام معدات اميركية لضبط التسرب واحتواء الاشعاعات. وتضاف هذه المعلومات الى الشكوك التي تحوم في اليابان في شأن شفافية «تيبكو» في مجال الامن علماً ان الشركة ارغمت قبل نحو عشرة ايام من الزلزال على الاعتراف بتزويرها بيانات في سجلات التحكم في منشآتها، بعد تعرضها لانتقادات من وكالة السلامة النووية.
واعلنت الصين رصد مستويات نشاط اشعاعي مصدرها محطة فوكوشيما في كل مناطقها، «لكنها لا تتجاوز نسبة 1 في الألف، وهي النسبة التي يتعرض لها شخص يسافر على متن طائرة في رحلة تقارب مسافتها الفي كيلومتر، ما يجعلها ضئيلة جداً لتهديد الصحة العامة.
كذلك رصدت سنغافورة مستويات إشعاع أعلى تسع مرات من الحد المسموح في كرنب (ملفوف) مستورد من اليابان، بينما اكتشفت كمية «ضئيلة» من اليود المشع في عينات ألبان على الساحل الغربي للولايات المتحدة.
على صعيد آخر، أكد أول بيان رسمي عن تأثير الكارثة، تراجع الصناعة اليابانية إلى مستوى قياسي الشهر الماضي، بسبب أغلاق المصانع وتعطل الإمدادات العالمية.
وقد تتجاوز كلفة الاضرار التي لحقت باليابان، ثالث أكبر اقتصاد في العالم، 300 بليون دولار، ما يجعل ثالث أكثر كارثة طبيعية كلفة في العالم. وكشف تقرير اصدره بنك للاستثمار في «وول ستريت» ان مطالب التعويض التي لها علاقة بالأزمة النووية قد تتجاوز 130 بليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.