الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استمرار التسرب الإشعاعي .. تزايد الضغط على اليابان لتوسيع الحظر حول المحطة المعطوبة
نشر في البلاد يوم 01 - 04 - 2011

قالت وكالة السلامة النووية اليابانية امس الخميس ان استمرار ارتفاع مستويات الاشعاع في ماء البحر خارج محطة فوكوشيما النووية المعطوبة بشمال شرق اليابان ربما يعني ان الاشعاع يتسرب بشكل مستمر. وسئل هايدهيكو نيشياما نائب مدير عام الوكالة في مؤتمر صحفي هل هناك تلوث اشعاعي مستمر لماء البحر فأجاب قائلا "ذلك احتمال." واضاف ان الاجهزة المختصة والفنيين لا يعرفون الاماكن المحتملة للتسرب.
وقالت الوكالة في وقت سابق ان مستويات اليود المشع التي رصدت في ماء البحر بالقرب من محطة فوكوشيما اليوم تزيد 4385 مرة عن الحد القانوني وهي أعلى مستويات سجلت منذ بدء الازمة التي احدثها زلزال مدمر وامواج تسونامي في 11 مارس. وقد تزايدت الضغوط على اليابان اليوم الخميس لتوسيع المنطقة التي أخليت من السكان حول المحطة النووية المتضررة التي ضربها الزلزال بينما قال مسؤولون إن الإشعاع ربما يتسرب بشكل مستمر إلى مياه البحر حيث زاد التلوث الان أكثر من أربعة آلاف مرة عن الحد القانوني.
وفي أول بيانات رسمية عن تأثير الزلزال المدمر وأمواج المد العاتية (تسونامي) التي أحدثها وكانت وراء الأزمة النووية تراجعت الصناعة اليابانية إلى مستوى قياسي في مارس آذار بعد أن أغلقت المصانع وتعطلت الإمدادات العالمية.
وقد تصل تكلفة الضرر الذي لحق باليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم بسبب الزلزال والتسونامي فقط إلى أكثر من 300 مليار دولار مما يجعل الكارثة ثالث أكثر الكوارث الطبيعية تكلفة في العالم.
وذكر تقرير صادر عن بنك للاستثمار في وول ستريت إن مطالبات التعويض التي لها علاقة بالأزمة النووية قد تصل إلى أكثر من 130 مليار دولار. وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة ووكالة السلامة النووية اليابانية إن الحكومة يجب أن تبحث توسيع منطقة إجلاء السكان حول محطة فوكوشيما النووية المتضررة وهي منطقة يصل قطرها الان إلى 20 كيلومترا بعد رصد مستويات عالية من الإشعاع على بعد ضعف هذه المسافة عن المنشأة. ووبخ سياسيون من المعارضة رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان لتمسكه بمساحة الإجلاء الراهنة بعد قرابة ثلاثة أسابيع على الكارثة التي أسفرت عن أسوأ أزمة نووية في العالم منذ كارثة تشرنوبل عام 1986 .
وأجلت السلطات أكثر من 70 ألف شخص من المنطقة المحيطة بالمحطة النووية وشجعت 136 ألفا آخرين يعيشون في منطقة قطرها عشرة كيلومترات بعد نطاق المنطقة المحظورة على الرحيل أو البقاء في منازلهم. وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن الإشعاع في قرية ايتاتي الواقعة على بعد 40 كيلومترا من محطة فوكوشيما دايتشي النووية فاق الحد الذي يستوجب إجلاء السكان. وقال دينيس فلوري وهو نائب للمدير العام للوكالة "نصحنا (اليابان) بتقييم الوضع بحرص وأشاروا إلى أنه يخضع بالفعل للتقييم." لكن يوكيو ايدانو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني لم يشر إلى توجه الحكومة اليابانية إلى توسيع منطقة الإجلاء. وقال في تصريح ردا على سؤال حول ما رصدته وكالة الطاقة الذرية في ايتاتي "ليس لدينا في الوقت الراهن سبب للاعتقاد أنه سيكون للإشعاع أثر على صحة الناس." وذكرت وكالة السلامة النووية اليابانية أن المستويات العالية للإشعاع في مياه البحر بالقرب من المجمع النووي قد تعني أن الإشعاع يتسرب بشكل مستمر. وسئل هايدهيكو نيشياما نائب مدير عام الوكالة اليابانية في مؤتمر صحفي هل هناك تلوث اشعاعي مستمر لمياه البحر فأجاب قائلا "ذلك احتمال." وأضاف أن الفنيين لا يعرفون مصدر التسرب. وزادت مستويات اليود المشع التي رصدت في مياه بالقرب من المجمع 4385 مرة عن الحد لقانوني في أعلى مستوى مسجل لها منذ بداية الأزمة. وفي دعم دبلوماسي لليابان يزور الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي طوكيو اليوم ويجري محادثات مع رئيس وزراء اليابان. وتنامت مجددا المخاوف من الأزمة خارج اليابان بعدما رصدت سنغافورة مستويات إشعاع أعلى تسع مرات عن الحد في كرنب (ملفوف) مستورد من اليابان بينما تم رصد كمية "ضئيلة" من اليود المشع في عينات ألبان على الساحل الغربي للولايات المتحدة. وأعلنت الحكومة اليابانية أن تكلفة الأضرار التي سببها الزلزال والتسونامي قد تفوق 300 مليار دولار.
وكان تكلفة أضرار زلزال كوبي عام 1995 قد بلغت مئة مليار دولار بينما وصلت تكلفة أضرار الإعصار كاترينا عام 2005 إلى 81 مليار دولار. وقال محلل في بنك اوف امريكا ميريل لينش في تقرير إن شركة طوكيو إلكتريك باور اليابانية للكهرباء (تيبكو) التي تشغل المحطة النووية قد تواجه مطالب تعويض تصل إلى 11 تريليون ين (133 مليار دولار) أي قرابة أربعة أمثال قيمة أسهم الشركة إذا ما امتدت الأزمة النووية وهي الأسوأ في اليابان لعامين.
وذكر تحقيق أجرته رويترز أن اليابان وتيبكو قللا مرارا من المخاطر في المحطات النووية وتجاهلا تحذيرات من بينها دراسة حول التسونامي أعدت عام 2007 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.