أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد آل خليفة ل«الحياة»:«حزب الله» درّب بحرينيين
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2011

نفى وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن حمد آل خليفة وجود وساطة بين الحكومة وأقطاب المعارضة «التي رفضت الوساطة الكويتية سابقاً»، وتحدث عن «ان الاولوية الآن لعودة الهدوء والنظام». وقال في حديث الى «الحياة» (اضغط هنا لقراءة المقابلة كاملة) «نحن الآن في فترة إعادة النظام والأمن والهدوء، ولا شك في أن العملية السياسية ستبدأ وستتطور، وستسير إلى الأمام انما بعد تثبيت الأمن والاستقرار» واتهم «حزب الله» بتدريب محتجين بحرينيين في لبنان.
واكد الوزير ان «الإجراءات الأمنية كانت لإعادة النظام وليس كحل، المسألة سياسية، آليات الحل السياسي واضحة عندنا، لدينا الدستور، والمشروع الإصلاحي والالتزام الكامل بالتقدير السياسي، هذه ليست إلا إجراءات لفرض النظام في البلد».
وشدد على ان البحرين لا تريد وساطات مع طهران، وقال «لدينا علاقات مباشرة مع إيران... ندعو الإيرانيين الى أن يكفوا عنا هذه الهجمة التي نتعرض لها وإذا كان هناك أي من الأخوة أو الأشقاء أو الأصدقاء سيتحدث معهم، نريد أن ينصحهم بهذا و(يبلغهم) بأن البحرين ستظل جارة لهم، وسنظل لهم أخوة ولن نستغني عن بعضنا بعضا».
ودافع الشيخ خالد عن وصف البحرين ل «حزب الله» اللبناني بأنه «تنظيم إرهابي». وقال «هل نحن الذين بدأنا؟ نحن أفقنا يوماً وسمعنا على محطة التلفزيون الأمين العام لهذا الحزب يهاجم البحرين ويتهمها بالظلم ويشتم قادتها بأفظع الألفاظ، ويتعهد بأنه سيتدخل وسيكون له دور في ما يحدث في البحرين، أليس هذا هو الإرهاب؟ هذا هو الإرهاب بعينه».
واضاف «جرى تدريب لعناصر يقوم بها حزب الله في اماكن كثيرة في المنطقة له دور واضح فيها»، مؤكداً انه «حدث تدريب في لبنان» لبحرينيين شاركوا في الاحتجاجات «ولدينا ادلة كثيرة على ذلك وسيأتي الوقت الذي نعلن فيه التهم التي سنوجهها».
وعن زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان العراق واجتماعه مع المرجع علي السيستاني وامكان بحثه مسألة البحرين، قال الوزير «لم نكلف أردوغان بهذا الامر، واذا توجه أردوغان إلى أكبر شخصية في العالم الشيعي الآن، فهذا مسعى نشكره عليه من أجل إيجاد نوع من التفاهم الواضح. لكن ضروري للسيد السيستاني ان يستمع الى أردوغان، مثلما يستمع الى الكثير من المستشارين الذين لم يقولوا كلاماً صحيحاً عن البحرين».
واعتبر الوزير البحريني ان «الاحتقان الطائفي في كل مكان، الاحتقان الطائفي عمره 1400 سنة، ولم يُخلق في البحرين، خُلق في أماكن أخرى، اليوم نحن نعاني من هذا الشيء ما بين السُنة والشيعة. هذه ليست مشكلتنا، هذه مشكلة غيرنا، لكن اليوم نحن في البحرين نعاني منها بعدما كنا نظن طوال هذه المدة اننا نمثل قصة نجاح».
وقال «قمنا بمسؤوليتنا تجاه شعبنا بكل طوائفه، لأن الذين كانوا خائفين، ليسوا فقط السنة، الذين كانوا خائفين أيضا أبناؤنا الشيعة».
وعن منصب رئيس الحكومة قال «رئيس الوزراء يعينه الملك. هذا القرار في يد جلالة الملك». واضاف «نحن ملكية دستورية... الملكية الدستورية هي أن الملك يحكم من خلال المؤسسات، وهناك دستور في البلد، والملكية الدستورية مكتوبة في الميثاق الوطني الذي وافق عليه شعب البحرين. هناك من يقول أننا لسنا ملكية دستورية، وأنا لا أفهم هذا الكلام».
واوضح ان «مسألة الأمن في البحرين تهم دول الخليج كلها والتنسيق الذي جرى مع قوات درع الجزيرة انما تم لحماية المنشآت فيما نحن نحفظ الأمن والنظام في البلد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.