إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أميركا تؤكد أن الهدف النهائي إطاحة القذافي

بدأت أمس الدول الغربية التحضيرات العملانية لتوجيه ضربات جوية لقوات العقيد معمر القذافي تنفيذاً للقرار الذي اتخذه مجلس الأمن، ليل الخميس، بفرض حظر جوي ومنع تحرك قواته على الأرض. لكن مسارعة ليبيا إلى إعلان التزامها مضمون القرار الدولي وتأكيد التزامها وقفاً فورياً للنار ضد الثوار بهدف «حماية المدنيين»، بدا أنه شكّل نوعاً من المفاجأة للدول الغربية التي كانت تلوّح ببدء الضربات الجوية «خلال ساعات» فقط من صدور التفويض الدولي. وردت الولايات المتحدة والدول الغربية بحذر على الإعلان الليبي، مؤكدة أنها ستحكم على «أفعال» القذافي وليس على أقواله.
وساد هدوء لافت على الجبهة الشرقية في ليبيا حيث توقفت قوات القذافي عند أطراف بلدة أجدابيا، بعدما كانت تتقدم في اتجاه بنغازي. لكن مصادر في الثوار تحدثت عن هجمات استهدفت مدينة مصراتة، شرق طرابلس، وبلدتا زنتان ونالوت في الجبل الغربي (غرب ليبيا)، وهو أمر نفته الحكومة الليبية، مؤكدة أن قواتها لم تشن أي عمليات عسكرية في غرب البلاد أمس.
وحدد الرئيس الأميركي باراك أوباما اطار المهمة الدولية التي ستشارك فيها الولايات المتحدة في ليبيا، مشيرا الى أن قواته لن تشارك في هجوم بري والهدف هو فقط حماية المدنيين، مؤكدا في الوقت نفسه أن شروط قرار مجلس الأمن «غير قابلة للتفاوض»، وانه من دون وقف كامل لاطلاق النار وانسحاب قوات القذافي من المدن التي أعادت السيطرة عليها، سيكون هناك «تحرك عسكري».
وأكد أوباما الذي حسم قراره الثلثاء باللجوء الى القوة تحت مظلة دولية ولمنع القذافي «من ارتكاب مجازر جماعية» ضذ شعبه، أن القذافي و»بدلا من احترام حقوق شعبه اختار القمع الوحشي... وأطلق حملة ترهيب «.
واعتبر الرئيس الأميركي أن القذافي «فقد ثقة شعبه» ومعها «شرعيته» في المنصب. وأضاف أن «الكثير من التحذيرات ووجهت الى القذافي لكنه تجاهلها، وأطلق حملة عسكرية وحشية ضد شعبه».
وقال أوباما أن «ما من التباس على الاطلاق حول نيات القذافي» الذي استخدم « لعقود القوة الوحشية في أعمال ارهابية وقمع شعبه» كما «هدد أمس بأنه لن يظهر رحمة أو شفقة ضد شعبه». وأضاف «لدينا كل الاسباب للاعتقاد بأنه قد يرتكب مجازر جماعية ضد شعبه ويودي بحياة الآلاف والمنطقة قد تفقد استقرارها... لهذا عملنا مع حلفائنا على رد دولي، لحماية الأبرياء في ليبيا ومحاسبة القذافي».
واعتبر أوباما أن امام القذافي «القرار الدولي الذي يضع شروطا وعليه استجابتها»، وهي «وقف فوري لنار وكل الاعتداءات ووقف التقدم العسكري شرقا، والانسحاب من مناطق مصراته والزاوية وأجدابيا وراس لانوف» الى جانب الابتعاد عن بنغازي. وأكد أن» هذه الشروط ليست قابلة للتفاوض. واذا لم يفعل، فسيتم تطبيق القرار عبر التحرك العسكري». وأعلن أن الوزيرة هيلاري كلينتون ستسافر الى باريس غدا للبحث بكيفية تطبيق القرار الدولي الرقم1973.
وحدد أوباما المهمة الدولية في ليبيا بحماية المدنيين، وأشار الى أن لا هجوم بريا للقوات الأميركية في ليبيا، و» لن نستخدم القوة نحو هدف غير حماية المدنيين».
وشدد أوباما على المظلة الدولية ومن ضمنها العربية التي تحيط هذه المهمة، والتي استغرق ضمانها مداولات ديبلوماسية واسعةة داخل الادارة الأميركية ومع الحلفاء.
ونقلت مجلة «فورين بوليسي» أن أوباما حسم قراره بالتدخل العسكري يوم الثلثاء، وان ذلك لقي تأييدا من كلينتون ونائب الرئيس جوزيف بايدن في مقابل تحفظات من وزير الدفاع روبرت غيتس ومستشار الأمن القومي توم دونيلون.
وفي باريس، قال مصدر فرنسي مطلع على القمة المقررة اليوم في باريس للتحالف المتعدد الأطراف المشارك في فرض الحظر الجوي على ليبيا، إن الرئيس نيكولا ساركوزي سيرأس الاجتماع في قصر الرئاسة الفرنسية بحضور وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ورئيس الحكومة البريطاني ديفيد كاميرون الذي أعلن إرسال طائرات حربية للمشاركة في العملية ضد ليبيا. كما سيحضر رئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو برلوسكوني ورئيس الاتحاد الاوروبي فون روبوي ورئيس الحكومة الدانماركية لارس لوك راسموسن والمستشارة الألمانية انغيلا مركيل والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى وأمير قطر أو ولي العهد القطري ووزير خارجية العراق هوشيار زيباري وممثل عن الاتحاد الافريقي. وأوضح المصدر أن من المفترض أن يتم اجتماع في نواكشوط بين رؤساء موريتانيا محمد ولد عبدالعزيز ورئيس الكونغو ساسو نغيسو ورئيس تشاد إدريس دبي ورئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما ليقرروا التوجه إلى ليبيا. إلا انه اضاف أنه بعد صدور قرار مجلس الامن بات من المنتظر أن يقرروا ارسال ممثل للاتحاد الافريقي.
وقالت مصادر فرنسية ل «الحياة» إن قمة الرؤساء هذه هي قمة للدول المشاركة في الحظر الجوي، فكل من هؤلاء المسؤولين سيقرر خلالها حدود مشاركته وما هو عدد الطائرات أو ما هي المعدات التي سيشارك فيها لمنع طائرات سلاح الجو الليبي من التحليق.
وقال المصدر إنه «ابتداء من اليوم (أمس) سيكون من المستحيل على القذافي أن يقصف بطائراته» مناطق وجود الثوار.
وكشف مصدر ديبلوماسي أن طائرات فرنسية وبريطانية يمكن أن تُرسل للتحليق فوق ليبيا قبل قمة اليوم في باريس «كرسالة سياسية» للقذافي من دون القيام بأي ضربات لقواته.
وتحدثت «الحياة» في باريس مع مصادر عسكرية عن رأيها في العمليات العسكرية الممكنة في إطار الحظر الجوي، موضحة أن ذلك يتمثل في قصف أي طائرة ليبية تتحرك لقصف المدنيين وان بإمكان التحالف نشر غطاء جوي من خلال طائرات «اواكس» لتحديد موقع أي طائرات ليبية إذا ما أقلعت لضرب المدنيين. وأضافوا أن بالإمكان أيضاً توجيه «ضربة ردع لرأس أي مجموعة عسكرية ليبية تتحرك نحو بنغازي». وتابعوا أن «المهم في هذه القضية الإظهار للنظام الليبي أن الاسرة الدولية جادة ولا تناور... ولذا ينبغي توجيه ضربة».
إلى ذلك التقى صباح أمس الرئيس الفرنسي أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وتناول معه موضوع مشاركة قطر في الحظر الجوي على ليبيا. كما أن هناك دولاً عربية مثل الامارات العربية ستشارك أيضاً في قمة باريس اليوم، وسيمثلها وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد أو ولي العهد الشيخ محمد بن زايد.
وفي واشنطن، أعلن الجيش الأميركي أن سفناً برمائية أميركية ستنتشر لدعم التخطيط الدولي بشأن الازمة في ليبيا. وجاء الإعلان الصادر عن «البنتاغون» في وقت قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن الجهود الدولية تستهدف اسقاط القذافي لكن التحرك سيكون «خطوة بخطوة» ويبدأ بوقف العنف ضد المدنيين. وتشير مصادر في واشنطن إلى أن المسار الذي سلكته إدارة الرئيس باراك أوباما للوصول إلى قبول قرار فرض الحظر على ليبيا أظهر تبايناً بين الرئيس المتردد ووزيرة خارجيته المؤيدة لقرار سريع ضد القذافي.
وقالت كلينتون للصحافيين أمس: «رفض العقيد القذافي الاستماع إلى الدعوات المتكررة حتى الآن بوقف العنف ضد شعبه. لم يترك لنا خياراً سوى مواصلة العمل في هذا الاتجاه». واضافت: «لن نستجيب او نقتنع بالكلمات. يجب أن نرى أفعالاً على الارض وهذا لم يتضح ابداً. سوف نواصل العمل مع شركائنا في المجتمع الدولي للضغط على القذافي كي يرحل، ولدعم الامال المشروعة للشعب الليبي».
وقالت كلينتون ان الولايات المتحدة وشركاءها سيسعون الى تأمين الموقف في شرق ليبيا حيث طلب مركز قيادة المعارضة المسلحة في بنغازي مساعدة المجتمع الدولي. وشددت على ان «أول الاعمال العاجلة جداً هو انهاء العنف». لكنها ذكرت أن الهدف النهائي هو الاطاحة بالقذافي من السلطة ولكن «من الضروري أن نأخذ هذا الامر خطوة بخطوة».
وقالت ان «التصويت الساحق لمجلس الأمن يعكس تفهماً واسعاً بأنه أولا وقف العنف وثانياً نحن نؤمن بأن النتيجة النهائية لأي مفاوضات يجب ان تكون قرار العقيد القذافي بالرحيل».
في غضون ذلك (ا ف ب)، حذّر «تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي» من «التحركات المشبوهة» للولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي في ليبيا، داعيا الليبيين الى الاعتماد على قوتهم الذاتية وعلى الإسلام الذي يشكل «بعد الثورات الروحي ومصدر قوتها»، على ما جاء في تسجيل صوتي جرى بثه على الانترنت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.