سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطر: تشييع رسمي وشعبي ل «شهيد الكلمة والحرية»
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2011

شهدت الدوحة، أمس، تشييعاً حاشداً للإعلامي القطري علي حسن الجابر رئيس قسم التصوير في قناة «الجزيرة» الذي قُتل في ليبيا قبل يومين بعدما هاجم مسلحان سيارة كانت تقله مع زميلين بعد اكمالهم مهمة إعلامية شملت مقابلة مع نائب رئيس المجلس الوطني العراقي الانتقالي وزيارة مدينة «سلوق» التي شهدت إعدام الثائر الليبي التاريخي عمر المختار حيث جرى تصوير قبره هناك.
وعُلم أن ثلاث رصاصات أُطلقت من الخلف في منطقة الصدر على الزميل الراحل فأصيب في قلبه وهو داخل السيارة وأصيب زميله ناصر الهدار بطلق ناري قرب أذنه، فيما نجا الصحافي بيبه ولد امهادي الذي كان يجلس في السيارة إلى يسار الزميل الشهيد.
وفي خطوة لافتة، جرى استقبال جثمان الإعلامي الراحل ووداعه رسمياً وشعبياً، وكان ولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في مقدم مستقبلي جثمان الفقيد لدى وصوله إلى مطار الدوحة مساء أول من أمس على متن طائرة قطرية خاصة. وحضر صلاة الجنازة أمس وزير الدولة أمين مجلس الأسرة الحاكمة الشيخ حمد بن ناصر آل ثاني ورئيس مجلس إدارة قناة الجزيرة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني.
ووسط حشد من المواطنين والمقيمين والإعلاميين العرب أمّ رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي المصلّين على جثمان الفقيد في جامع علي بن علي قبل نقله إلى مقبرة «مسيمير» حيث رفعت لافتات عليها صور الراحل وكُتب عليها «شهيد الحرية والكلمة»، كما علت عبارات التكبير والشجب لمرتكبي الجريمة ومن يقف وراءهم. وندد القرضاوي بالنظام الليبي وقال إن العقيد معمر القذافي سيسقط كما سقط الرئيسان السابقان في تونس ومصر زين العابدين بن علي وحسني مبارك و «كما سيسقط كل الطغاة».
وروى الصحافي بيبه ولد أمهادي الذي كان إلى جوار الجابر لحظة اغتياله، تفاصيل الجريمة وقال إن احدى الرصاصات الثلاث أصابت قلب الشهيد الذي ردد الشهادتين قبل أن ينتقل إلى رحمة الله في مستشفى بنغازي». وقال إن المصوّر الراحل كان قد صوّر في أثناء مهمة أخيرة قبر «شيخ الشهداء» في ليبيا عمر المختار. وقال: «هوجمنا من الخلف في طريق عودتنا إلى بنغازي وكان المهاجمان ملثمين داخل سيارة وأطلقا النار على إحدى إطارات السيارة فأصيب بالتلف وواصلنا السير على رغم ذلك إلى أن وصلنا إلى أقرب موقع حيث كان يوجد الثوار، ومن هناك تم نقل الجابر إلى مستشفى بنغازي حيث انتقلت روحه إلى بارئها».
واشتهر الجابر في الوسط الإعلامي في قطر بمهنيته وتواضعه وعشقه للكاميرا باعتبارها أصدق من ينقل صدق المشهد والحقيقة.
ونددت مجموعات حقوقية الأحد بمقتل مصور الجزيرة. وأعربت (أ ف ب) منظمة «مراسلون بلا حدود» عن «استنكارها» لاغتيال الجابر، وقالت: «إذا ما كان لا يزال مطلوباً تحديد المذنبين بدقة، فإننا لا يسعنا إلا ملاحظة ان هذا العمل البغيض يأتي في لحظة بعيدة من كونها وليدة الصدفة وتتميز بتصاعد اعمال العنف مؤخراً ضد الاختصاصيين في الصحافة من جانب السلطات الموالية للرئيس الليبي». وقال مالكوم سمارت مدير «منظمة العفو الدولية» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا «يبدو أن طاقم الجزيرة كان مستهدفاً في شكل متعمد وعنيف». واعتبر ان «جريمة القتل هذه التي تأتي بعد وقت قليل على قيام السلطات باعتقال وتعذيب ثلاثة مراسلين من هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) - الذين تعرضوا للضرب وخضعوا لتعذيب عبر محاكاة عملية اعدام - تتسبب بازعاج واضح».
وبحسب لجنة حماية الصحافيين التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، فإن الصحافة كانت ضحية لنحو اربعين اعتداء آخر منذ بداية الانتفاضة المسلحة في ليبيا في 15 شباط (فبراير). وهذه الاعتداءات هي: 25 حالة اعتقال، خمسة اعتداءات جسدية، هجومان ضد مقرات وسائل اعلامية وثلاث حالات عرقلة للعمل على الاقل، التشويش على قناتي الجزيرة والحرة الفضائيتين وقطع الانترنت». وأضافت: «ستة صحافيين على الأقل هم في عداد المفقودين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.