أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علماء ورجال دين مصريون يثمنون جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2017

ثمن عدد من علماء ورجال الدين في مصر الجهود والخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لخدمة ضيوف الرحمن من مختلف البلدان بما يعينهم على أداء مناسكهم في خشوع وطمأنينة كاملة. وعبروا عن سعادتهم بأمر خادم الحرمين الشريفين استضافة 1000 حاج من أسر شهداء القوات المسلحة والشرطة المصرية، وتوجيهه بنقل الحجاج القطرين جواً على نفقته الخاصة، والتي رفضتها السلطات القطرية. وأكدوا أن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين تبذل كل غالٍ ونفيس لخدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام، كما تسخر إمكاناتها المادية والبشرية كافة لرعاية الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة. ورفضوا الدعاوى الخبيثة الرامية لتسييس الحج، مؤكدين أن دعاوى تسييس الحج فكرة «خبيثة» لا تصدر إلا من حاقد أو حاسد للمملكة التي تبذل كل غالٍ ونفيس وتسعى دائماً لراحة حجاج بيت الله الحرام من دون النظر إلى جنسياتهم. وأشاد المستشار العلمي لمفتي مصر الدكتور مجدي عاشور بجهود المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين في خدمة حجاج بيت الله الحرام، مؤكداً - بحسب وكالة الأنباء السعودية - أن المملكة تحاول عاماً بعد عام توفير أقصى وسائل الراحة للحجاج من جميع الدول من دون تفرقة بين حجاج دولة عن أخرى، وهذا هو شأن المملكة العربية السعودية دائماً. وأعرب عن شكره وتقديره لقيادة المملكة لاستضافتها 1000 من أسر شهداء الجيش والشرطة المصرية، مؤكداً أن هذا ليس بمستغرب عن خادم الحرمين الشريفين والمملكة لأنهم كالجسد الواحد مع مصر، إذ تدرك المملكة قيمة الجيش والشرطة المصرية لما لهم من تضحيات في التصدي ومحاربة الأفكار المتطرفة التي تعتنقها الجماعات الإرهابية. وقال مستشار مفتي مصر إن الحج شعيرة فرضها الله عز وجل ليجتمع الناس على الذكر والعبادة والتراحم بين الناس وليس وسطاً للسياسة أو للشؤون السياسية التي تفرق الناس ولا تجمعهم، مؤكداً أن أية دعوة من أية دولة إلى التفرقة هي ضد مقصود الحج تماماً ولا ينبغي لأحد أن يستمع إليها إنما عليه أن يلتفت إلى المناسك والشعائر التي أقامها الله عز وجل في الحج.
وكيل «الأزهر»: دعاوى تسييس الحج تتبناها دول لا تريد بالأمة خيراً أكد وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان رفضه دعاوى تسييس الحج، مشيراً إلى أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تسخر إمكاناتها المادية والبشرية كافة لرعاية الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، وخدمة حُجَّاج بيت الله الحرام، وتنظيم أداء المناسك، وتيسير أمورها. وقال: «إن المملكة تحرص طوال تاريخها على خدمة الحرمين الشريفين، ولم تبحث عن أي مقابل، فيكفيها شرف خدمة ضيوف الرحمن، وإن حسن إدارتها لهذه الحشود المليونية في المشاعر المقدسة بسهولة ويسر يؤكد للجميع، القاصي منهم والداني، أن دعاوى تسييس الحج ليس لها محل من الإعراب سوى أنها دعاوى خبيثة من دول لا تريد بالأمة الإسلامية أي خير». بدوره، شدد مستشار مفتي مصر الدكتور إبراهيم نجم على ضرورة ألا يستغل موسم الحج لأغراض سياسية، فلا أحد ينكر ما تقوم به المملكة العربية السعودية من جهود من أجل تيسير رحلة الحج على ضيوف الرحمن. وقال: «إن محاولة تسييس الحج من شأنها أن تحدث حالاً من الشقاق والفرقة، وتعزز التطرف والإرهاب، وهو ما يتنافى مع أهداف الحج الذي وحد الصف وجمع قلوب المسلمين جميعاً، وأمر الله سبحانه وتعالى فيه الحجيج فقال: (فمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ)»، مشيراً إلى أن المملكة ظلت على مدار عشرات السنين تقوم بتنظيم رحلة الحج، وتبذل فيها من الجهد والمال ما تستحق الشكر عليه. وأثنى على ما تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين، وشعب المملكة العربية السعودية، وجميع القائمين على خدمة ضيوف الرحمن بالحرمين الشريفين، من جهود مباركة لتيسير أداء شعائر ذلك الركن العظيم من أركان الإسلام في جو من الروحانية والصفاء والنقاء. كما ثمن رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الدكتور عبدالحميد الأطرش أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، باستضافة 1000 حاج من أسر شهداء الجيش والشرطة المصرية، الذين طاولتهم يد الإرهاب. إلى ذلك، ودّع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية عميد السلك الدبلوماسي العربي أحمد بن عبدالعزيز قطان، في القاهرة أمس (الأحد) الفوج الأول من حجاج أسر شهداء القوات المسلحة والشرطة المصرية، الذين أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز باستضافتهم لأداء فريضة الحج هذا العام تكريماً وتقديراً منه لأسر الشهداء الذين ضحى أبناؤهم بأرواحهم في سبيل الدفاع عن وطنهم. وأكد قطان أن هذه اللفتة الكريمة ليست بجديدة فهي تأتي ضمن سلسلة مبادرات الخير لخادم الحرمين التي تخدم المسلمين في أنحاء العالم كافة، وتعد تكريماً مستحقاً لأسر الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الدفاع عن وطنهم، وتؤكد الرسالة السامية التي تحملها المملكة لخدمة الإسلام والمسلمين في شتى بقاع الأرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.