"العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    في حب مكة !    التوسع في المدن الذكية السعودية    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أويحيى يتسلم رئاسة الحكومة الجزائرية في ظل «صدمة» إقالة تبون
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2017

تسلم رئيس الوزراء الجزائري الجديد أحمد أويحيى أمس، منصبه رسمياً من سلفه عبد المجيد تبون الذي أُقيل بشكل مفاجئ من قبل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة. وغادر تبون القصر الحكومي، قائلاً: «وفائي ثابت للرئيس بوتفليقة» برغم الإقالة. وشكّل تعيين أويحيى مفاجأة كبيرة، إلا أنه كشف مصدر الحملة التي تعرض لها تبون طيلة فترة عطلته خلال الأسبوعين الأخيرين.
وعاد أويحيى إلى قيادة الحكومة للمرة الرابعة في تاريخه، بعد إقالته من هذا المنصب أخيراً في العام 2012، ثم الإطاحة به من رئاسة حزبه «التجمع الوطني الديموقراطي»، ليتوارى عن الساحة السياسية لخمسة أشهر وُصِف خلالها ب «الرجل المغضوب عليه»، قبل أن تصدر برقية مفاجئة في وكالة الأنباء الجزائرية ورد فيها أمر تعيينه مبعوثاً باسم الجزائر إلى موريتانيا في مهمة قصيرة. ومهد ذلك التعيين لإعادة الاعتبار للرجل من باب تعيينه في منصب مدير ديوان الرئاسة.
وكان واضحاً أن أويحيى شكّل رقماً صعباً في التعديل الحكومي الذي أطاح بتبون أول من أمس، فور عودته لتولي مهامه بعد عطلة دامت أسبوعين. وشنّت صحف وقنوات تلفزيونية مقربة من محيط الرئاسة، حملة ضد تبون بتهمة «المغادرة في عطلة في ذروة أزمات اجتماعية في البلد» تارةً، وبسبب «مرافقته رجل أعمال كبيراً متهماً بالفساد» تارةً أخرى، وهي تهمة تطعن في الحملة التي قادها رئيس الحكومة المُقال ضد «رجال المال».
وتساءل مراقبون وصحافيون عن «الخطأ الذي ارتكبه تبون» حتى يتعرض لإقالة مهينة بعد 79 يوماً فقط على تعيينه على رأس الحكومة. ولم يسبق لأي مسؤول رفيع أن أُقيل بهذا الشكل على رغم قرب رئيس الوزراء السابق من عائلة بوتفليقة. واكتسب تبون دعماً كبيراً من جزائريين على مواقع التواصل الاجتماعي، بينما يُعتبر أويحيى أقل مسؤول جزائري يحظى بشعبية كبيرة قياساً على سياساته التي يصفها ب «البراغماتية».
وعدّد خصوم تبون «أخطاءه» القاتلة التي أدت إلى إقالته، من بينها لقاؤه غير الرسمي رئيس الحكومة الفرنسي إدوار فيليب في باريس من دون استشارة الرئاسة، إضافة إلى هجومه على رجال المال والأعمال، ما فُهم بأن «هؤلاء تغولوا بسب تساهل حكم بوتفليقة معهم». من جهته، رأى حزب «التجمع الوطني الديموقراطي» الذي يقوده أويحيى، تعليقاً على إنهاء مهمات تبون، أن «السبب واضح، إذ اتبع سياسة عشوائية أثارت كثيراً من اللغط». وتفضل «الدولة العميقة» في نظام بوتفليقة العمل بصمت حينما يتعلق الأمر بخطوات كبيرة، الأمر الذي لم يفعله تبون، أو أنه أخطأ الهدف أساساً.
وأثبت تغيير تبون مدى تنفذ رجل الأعمال علي حداد في صناعة القرار السياسي، إذ سبق للأخير أن تحدى تبون قبل أسابيع قائلاً إنه «وقع بين يدي وسأريه من أكون». يُذكر أن حداد مقرّب من السعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس، وكان أول مهنئ بتعيين أويحيى في برقية ورد فيها أنه يجدد باسم منتدى رؤساء المؤسسات الذي يرأسه «موقفه الثابت والمبدئي، بالعمل مع رئيس الحكومة وكل مؤسسات الجمهورية ذات الصلة بالاقتصاد الوطني في إطار الحوار والتشاور الدائم لبناء اقتصاد قوي وتنافسي، من أجل جزائر قوية وتنمية مستدامة تحفظ مستقبل وطننا ومستقبل الأجيال القادمة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.