ترامب يفعل “الضغط الأقصى” ضد إيران.. وخياران لا ثالث لهما    حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة    فنون القصيم تختم ملتقى "شغف الفن" بالرس بمشاركة 30 مبدعة    #نادي_الشعلة يقيم حفل تكريم الفائزين بالمسابقة الرمضانية لحفظ القرآن الكريم الجمعة    نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني يغادر جدة    ولي العهد يلتقي المبعوث الأمريكي للشأن السوري.. ويستقبل نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني        لقطات من الاحتفاء            بالصور : الأخضر الشاب يواصل تدريباته استعدادًا لمواجهة فرنسا في المونديال    في إياب ملحق الصعود والهبوط اليوم الجمعة    الاهلي يوقع مع شركة “ماي بيور” ك مياة رسمية للنادي    نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني يغادر جدة    نائب أمير منطقة حائل يوزع وجبة الإفطار على الصائمين        “الصحة” تُطبق نظام الدوام المرن على موظفي ديوان الوزارة ومديريات الشؤون الصحية        في كلمتها أمام لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية في دورتها 28 في جنيف    من العروض السابقة لمنصة الأفلام في مؤسسة الشارقة للفنون    12 مليون مجموع جوائز المسابقتين    الأمير فيصل بن مشعل يشارك منسوبي صحة القصيم مأدبة الأفطار.. ويدشن عدداً من المشاريع الصحية بالمنطقة    فتح التسجيل للقطاع الخاص في المعرض الإلكتروني للتوظيف    بدء التقديم لكلية ينبع التطبيقية 27 شوال    شركات جديدة لتشغيل محطات الوقود على الطرق    فاتورة الكهرباء الجديدة تعزز الشفافية ب 5 خلايا    السودان.. مليونية إلى مقر الاعتصام تمسكا بمدنية السلطة    ختام سداسيات عبدالله بن سعد بين جمعية الرياضيين والجزيرة    باحثة بجامعة «المؤسس» تحصل على «الماجستير» بعد وفاتها    بريطانيا تؤجل تصويت النواب على بريكست    الغامدي: 700 شاب وفتاة لخدمة المعتمرين بمشروع تعظيم البلد الحرام    الأمير مقرن يطلع على مشروعات «البيان» الخيرية للتعليم    «الحصبة» تمتد إلى الولاية الأمريكية رقم 25    سمو ولي العهد يعزي ملك ماليزيا في وفاة والده    الحكومة اليمنية: ميليشيا الحوثي تحاول الدفع بالاقتصاد نحو الانهيار    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس وزراء جمهورية الهند بمناسبة فوز حزب الشعب الهندي بزعامته بالانتخابات العامة    أمير القصيم يشيد بخدمات «غرفة عنيزة»    ناتبت العربي يواجه الروابي في نهائي «عسفان»    نائب أمير الجوف يوجه: إيجاد آلية للرقابة الذاتية على المشاريع    12 ألف طالبة في برامج الموهوبات بتعليم عسير    ينسطل من زبيبة    متحدث «قياس»: نتائج التحصيل الدراسي.. الأربعاء    توطين 9000 وظيفة نسائية في مدارس تعليم القيادة    «صديق المعتمر» تستضيف ذوي الهمم    إفطار رمضاني لأيتام جمعية «كافل»    حريق مستودع أدوية بالمهد.. ولا إصابات    صامطة: 9 ملايين ريال ل«أنسنة المدن»    أخصائية: عادات خاطئة تسبب الجوع والعطش    22633 حالة طارئة بمستشفيات جدة خلال أسبوعين    «المهندسين»: منصة «ممارس» تنظم عمل مستثمري «الخدمات الهندسية الاستشارية»    العابد: إصابتي المزمنة شائعة    "مدن" توقع عقد إيجار لإنشاء مجمع متكامل للصناعات الدوائية    علامات يمكن أن يستدل منها على ليلة القدر    نائب أمير الجوف يرأس اجتماع لجنة دعم تنفيذ المشاريع    مدير جامعة الملك خالد يرعى حفل تكريم منسوبي عمادة شؤون الطلاب    فرقة اللوريت تبهر جمهور حديقة أبها الجديدة    "فريق تقييم الحوادث" يفند ادعاءات بشأن ارتكاب قوات التحالف لحوادث في اليمن    الحة تعلن عن حالتي وفاة بالكورونا بجدة والرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«داعش» ينهار والقوات النظامية تحقق تقدماً في البادية السورية
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2017

أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن القوات النظامية مدعمة بالمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية ولبنانية وعراقية وأفغانية وفلسطينية تمكنت من تحقيق تقدم استراتيجي في بادية حمص الشمالية الشرقية، تمثل بسيطرة القوات النظامية على كامل منطقة الكوم وواحتها بريف حمص الشمالي الشرقي عقب اشتباكات عنيفة ومعارك ضارية مع «تنظيم داعش».
وذكر «المرصد السوري» أن تقدم القوات النظامية جاء بغطاء جوي مكثف من قبل سلاح الجو الروسي بالإضافة لطائرات النظام الحربية المترافقة مع قصف صاروخي مكثف.
وتأتي أهمية هذا التقدم كونه يضيق الخناق أكثر على «تنظيم داعش»، حيث باتت قوات النظام على بعد أقل من 25 كلم من فرض حصار كامل على التنظيم في مساحة تقدر بنحو 8000 كلم في البادية السورية.
وأفاد «المرصد السوري» بأن اشتباكات عنيفة مترافقة مع تنفيذ طائرات النظام والطائرات الروسية ضربات مكثفة على محاور القتال، إضافة إلى القصف الصاروخي العنيف، مكنت قوات النظام من تحقيق تقدم جديد، حيث فرضت سيطرتها على 3 مناطق جديدة تقع في منطقة واحة الكوم.
وخلفت الاشتباكات والقصف قتلى وجرحى بين طرفي القتال. وجاء التقدم بعد تمكن قوات النظام من تنفيذ عملية إنزال جوي يوم السبت في أقصى ريف حمص الشمالي الشرقي، عند مثلث الحدود الإدارية بين الرقة وحمص ودير الزور، مكَّن قوات النظام من تقليص المسافة المتبقية في ريف حمص، بين قواتها المتقدمة من محور الحدود الإدارية مع الرقة ودير الزور، وبين قواتها الموجودة في مدينة السخنة. كذلك تمكنت قوات النظام من تحقيق تقدم جديد في بادية السخنة بغطاء جوي وفرضت سيطرتها على نقاط جديدة شمال السخنة.
وبحسب «المرصد» فإن المعارك العنيفة تتواصل بين «تنظيم داعش» من طرف، وقوات النظام مدعمة بالمسلحين الموالين لها من طرف آخر، على محاور في شمال وشرق بادية مدينة السخنة بريف حمص الشرقي وعند أطراف منطقة واحة الكوم الشمالية الواقعة في مثلث الحدود الإدارية بين الرقة وحمص ودير الزور. كذلك تتواصل المعارك بين الطرفين على محاور عدة بريف حماة الشرقي.
وتسعى قوات النظام من خلال هذه المعارك للتوغل أكثر وقضم مناطق سيطرة التنظيم الواحدة تلو الأخرى حيث اقتربت في شكل أكبر من فرض طوق كامل على آلاف الكيلومترات التي يسيطر عليها التنظيم في محافظتي حمص وحماة، بينما يسعى التنظيم لتجنب الحصار هذا في استماتته بالدفاع عن مواقع وشن هجمات معاكسة على قوات النظام لإبراز قدراته على الهجوم.
وأدى تصاعد القتال إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى. وكان «المرصد السوري» نشر أول من أمس أن ما لا يقل عن 25 من عناصر «داعش» قتلوا وأصيب آخرون بجروح، خلال عملية الإنزال الجوي التي نفذتها قوات النظام بغطاء جوي من الطائرات المروحية والحربية الروسية في مثلث الحدود الإدارية بين الرقة وحمص ودير الزور. كما وثق «المرصد» مقتل ما لا يقل عن 6 من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها.
في موازاة ذلك، أفاد «المرصد» بأن «قوات سورية الديموقراطية» مدعمة بالقوات الخاصة الأميركية باتت تسيطر على نحو 57 في المئة من مدينة الرقة منذ انطلاقة معركة الرقة الكبرى في ال5 من حزيران (يونيو) الماضي. وجاء هذا التقدم عقب تمكن «سورية الديموقراطية» من السيطرة على حارتين على الأقل في مدينة الرقة القديمة، عقب اشتباكات عنيفة مع «داعش». فيما تتواصل الاشتباكات بين الطرفين على محاور حي البريد ودرعية الغربية ومحاور أخرى بالأطراف الشمالية الغربية من المدينة القديمة، وسط سماع دوي انفجارات متفرقة بمدينة الرقة يرجح أنها ناجمة عن تفجير «داعش» عربة مفخخة على الأقل، كما تترافق الاشتباكات مع قصف متواصل يستهدف محاور القتال ومعلومات عن مزيد من الخسائر البشرية بين الطرفين.
على صعيد متصل، وثق «المرصد السوري» مقتل 12 مدنياً بينهم طفل على الأقل جراء قصف طائرات «التحالف الدولي» على مناطق في مدينة الرقة، ليرتفع إلى 611 مدنياً على الأقل من بينهم ناشط في المرصد السوري لحقوق الإنسان، و138 طفلاً و85 مواطنة ممن وثق «المرصد السوري» مقتلهم في مدينة الرقة وريفها، منذ ال5 من حزيران الماضي. في حين وثق «المرصد» مقتل نحو 735 عنصراً من «داعش» منذ بدء العمليات. بينما قتل 324 من قوات عملية «غضب الفرات»، و4 مقاتلين من الجنسيات الأميركية والجورجية والبريطانية.
إلى ذلك، نقل «المرصد» عن مصادر موثوقة أن حملات الاعتقالات والنزوح تتواصل في محافظة دير الزور. ورصد نشطاء «المرصد» قيام «داعش» بتنفيذ مزيد من حملات الدهم والاعتقال التي طاولت عشرات الشبان، كما تتواصل عملية نزوح الأهالي من مناطق سيطرة «داعش» نتيجة التصعيد المستمر من قبل الطائرات الحربية التابعة للتحالف الدولي والطائرات الروسية.
وأبلغت مصادر موثوقة «المرصد السوري» أن غالبية النازحين يفرون نحو ريف حلب، شمالاً، والحسكة، شرقاً، والركبان قرب الحدود الأردنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.