النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاسباروف يعود إلى مسابقات الشطرنج بعد 12 عاماً على اعتزاله
نشر في الحياة يوم 13 - 08 - 2017

بعد 12 عاماً على اعتزاله ممارسة الشطرنج، يعود بطل العالم السابق غاري كاسباروف غداً (الإثنين) إلى ميدان المسابقات ليتحدى في سانت لويس في الولايات المتحدة جيلاً جديداً من اللاعبين لطالما اعتبروه رمزاً للعبة.
واعتزل كاسباروف الشطرنج بعد انسحابه من بطولة «ليناريس» في إسبانيا في 11 آذار (مارس) 2005. ومنذ ذلك الحين ترك اللاعب الأذربيجاني الأصل البالغ من العمر 54 سنة فراغاً في ميدان الشطرنج، بعدما هيمن على اللعبة بين العامين 1985 و2000.
ويشارك كاسباروف في دورة «رابيد آند بليتز» التي أدخلت في الدوري العالمي على أن تلي كأس «سينكويفيلد»، وهي مرحلة مهمة من دورات البطولة العالمية تنظم أيضاً في سانت لويس.
وبين الإثنين والسبت، سيتواجه الروسي المعروف بمعارضته سياسة الرئيس فلاديمير بوتين مع تسعة من كبار اللاعبين من بينهم بطل العالم الحالي النروجي ماغنوس كارلسن، وسيرغي كارياكين.
وقال البطل الأميركي أليخاندور راميريز الذي يدرّس في جامعة «سانت لويس» إن «كل الناس يتكلّمون عن هذا الحدث، سيأتون من الهند والصين لمشاهدته وهو يلعب، حوّلته هيمنته على اللعبة لوقت طويل إلى رمز للشطرنج». وأضاف أن الجيل الجديد من اللاعبين ما زالوا ينظرون إليه بإعجاب، على رغم أنه خارج المشهد منذ أكثر من عقد من الزمن.
لكن الأسئلة تدور حول حظوظه في هذه المسابقة بعد سنوات من اعتزال المنازلات.
وقال كاسباروف في وقت سابق «يخيّل إلي أنني سأرفع متوسط العمر وأخفض التصنيف الوسطي»، وقال راميريز «ما زال كاسباروف يتمتع بقدرة على المنازلة لا شبيه لها، لكنه سيكون أمام مواجهات قاسية».
ومن الأمور التي يتوقع راميريز أن تصعّب مهمة كاسباروف طبيعة المسابقة «رابيد آند بليتز» القائمة على الحركات السريعة أكثر مما هو الحال في المسابقات الكبرى. وأضاف «أتوقع أن ينافس على المراتب الأولى، لكنني سأكون متفاجئاً إن حل أولاً».
ويشارك في المسابقة أربعة لاعبين على قائمة أفضل عشرة لاعبين في العالم، وخمسة على قائمة أفضل ثلاثين لاعباً، إضافة إلى كاسباروف نفسه، وفق أستاذ الشطرنج الفرنسي سليفان رافو.
ولم يوضح كاسباروف الذي يعيش في الولايات المتحدة ما إن كان سيشارك في مباريات أخرى بعد دورة سانت لويس.
وعلى رغم أنه اعتزل ممارسة الشطرنج في أوساط المحترفين عام 2005، إلا أنه لم ينقطع تماماً عن هذه الرياضة، فساهم في تطويرها وسعى إلى ترؤس الاتحاد الدولي للشطرنج الذي يرأسه روسي مقرب من بوتين هو كيرسان إيليومغينوف.
وغاري كاسباروف الذي يعد من أفضل لاعبي الشطرنج على الإطلاق شارك أيضاً في إنشاء شبكة «غراند تشيس تور».
وولد كاسباروف في 13 نيسان (أبريل) 1963 في باكو عاصمة أذربيجان في عهد الاتحاد السوفياتي، وأصبح عام 1985 أصغر بطل شطرنج في العالم عندما كان في ال 22 من العمر، وفاز على مواطنه اللاعب الكبير أناتولي كاربوف.
ويلقب كاسباروف ذا البنية الرياضية والحضور القوي والنتائج المذهلة والرغبة الدائمة في الفوز، ب «غول باكو» أو «الوحش ذي الأعين المئة الذي يرى كل شيء».
وفي عام 1997، تصدر أخبار الصحف عندما فاز في المباراة الأولى ضد كمبيوتر «ديب بلو» من «آي بي إم»، غير أن الفوز النهائي كان من نصيب الآلة.
وتنازل عن لقبه عام 2000 لمصلحة مواطنه وتلميذه السابق فلاديمير كرامنيك قبل أن يعتزل ممارسة الشطرنح في شكل تام عام 2005.
وخاض بعد ذلك معترك السياسة وبات في منتصف الألفية الثالثة من كبار معارضي بوتين. وشارك خصوصاً في حركة الاحتجاجات ضد الرئيس الروسي عام 2011، واعتقل فترة وجيزة عام 2012 بعد تظاهرة دعماً لفرقة «بوسي رايوت» التي حكم على مغنياتها بالسجن سنتين بسبب أغنية مناوئة لبوتين.
وغادر مؤسس جمعية «روسيا أخرى» بلاده عام 2013، وأصبح صوتاً للمعارضة الروسية في الخارج من نيويورك حيث أنشأ جمعيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.