السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مباراة بطولة العالم للشطرنج بين روسي وغربي تعيد ذكريات من الحرب الباردة
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2016

يترقب الروسي سيرغي كارياكين، الاستاذ الكبير في الشطرنج، مباراته المقبلة ضد بطل العالم النروجي ماغنوس كارلسن في مواجهة يعطيها الكثيرون أبعاداً سياسية، في ظل التوتر بين روسيا والدول الغربية.
وتقام أولى الجولات ال12 لهذه المباراة في 21 من تشرين الثاني (نوفمبر) في نيويورك، ويتواجه فيها كارياكين مع خصمه الذي يصغره بعام واحد، ليفوز أحدهما ببطولة العالم وبالجائزة البالغة قيمتها 600 الف يورو.
وقال كارياكين (26 سنة): "ينبغي على ماغنوس أن يثبت أنه أقوى مني، وفي حال هجومه سأتفوق عليه بالهجمات المضادة. هذه هي خطتي".
وينظر البعض إلى هذه المباراة نظرة أوسع من ذلك، إذ يضعونها في سياق ما يبدو أنه حرب باردة جديدة بين الروس والغربيين، في ما يذكر بالمنافسة المماثلة التي تواجه فيها الأميركي بوبي فيشر مع السوفياتي بوريس سباسكي في العام 1972.
إلا أن الاستاذ الروسي الكبير الذي يؤيد موقف سلطات بلاده في ضم شبه جزيرة القرم، مسقط رأسه، يرفض أن تقارن المباراة اليوم بتلك التي أجريت في العام 1972، ويؤكد أنه لا يعطيها أي بعد غير رياضي، وهو عكس ما صرح به رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج كيرسان ايليومجينوف أمام الصحافيين قبل أيام عندما قال: "نريد أن نستعيد حمى مباريات الشطرنج كما كانت في ذلك الزمن، حين كان الاتحاد السوفياتي يتواجه مع الولايات المتحدة، واليوم لدينا الولايات المتحدة والغرب وعقوباتهم المفروضة على روسيا".
وتشهد العلاقات اليوم بين موسكو والغربيين توتراً كبيراً، وخصوصاً بسبب الخلاف حول ما يجري في سورية وأوكرانيا، ويتوقع أن يهيمن هذا المشهد السياسي على مباراة الشطرنج المرتقبة.
ولد سيرغي كارياكين في سيمفيروبول العاصمة الإدارية للقرم، وبدأ يلعب الشطرنج وهو في سن الخامسة بعدما شاهد إعلاناً على التلفزيون. ويقول: "سألت والدي يومها ما هو البيدق وما هي الملكة، وبدأنا نلعب الشطرنج في تلك الليلة"، ليترك أوكرانيا في العام 2009 بعدما أدرك أن فرصه في الشطرنج محدودة، ثم تلقى دعوة من الاتحاد الروسي للإقامة في موسكو، وهناك حصل على الجنسية الروسية وعلى دعم من الدولة.
وأصبح كارياكين أحد أصغر أساتذة الشطرنج الكبار في العالم ويحتل المرتبة التاسعة في العالم، لكن ذلك لا يجعله يستسهل المواجهة مع اللاعب النروجي ماغنوس كارلسن الذي "ليس لديه أي نقطة ضعف".
ويتدرب كارياكين ست ساعات يومياً على الأقل، غارقاً بين البرامج المتخصصة في الشطرنج، وبإشراف خمسة مدربين. وفاز في آذار (مارس) الماضي على حامل المرتبة الثالثة الأميركي فابيانو كاروانا، ليفتح هذا الفوز طريقه إلى المباراة المرتقبة على بطولة العالم.
وينتمي سيرغي كارياكين وماغنوس كارلسن، إلى جيل جديد من لاعبي الشطرنج تلقوا جزءاً من تدريبهم بواسطة برمجيات متخصصة، ويتبعون خططاً في اللعب ليس من الضروري أن تكون كلها من تصميم أفكارهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.