سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الجوازات تبدأ إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونيًا للمقيمين العاملين    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    الرياض يتعادل إيجابياً مع الفتح في دوري روشن    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    الأهلي يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    من المريض إلى المراجع    ب10 لاعبين.. الرياض يعود من بعيد ويتعادل مع الفتح ويخطف نقطة ثمينة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    رحلة نجاح مستمرة    « أنت مخلوع »..!    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    الذهب يستقر برغم توقعات ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    تألق سانشو لم يفاجيء مدرب دورتموند أمام سان جيرمان    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المملكة: الاستخدام المفرط ل"الفيتو" فاقم الكارثة بفلسطين    "شرح الوصية الصغرى لابن تيمية".. دورة علمية تنفذها إسلامية جازان في المسارحة والحُرّث وجزر فرسان    منتدى المياه يوصي بزيادة الاستثمار في السدود    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    هاكاثون "هندس" يطرح حلولاً للمشي اثناء النوم وجهاز مساعد يفصل الإشارات القلبية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    السعودية تدعو لتوحيد الجهود العربية لمواجهة التحديات البيئية التي تمر بها المنطقة والعالم    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    انعقاد أعمال المنتدى العالمي السادس للحوار بين الثقافات والمؤتمر البرلماني المصاحب في أذربيجان    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    أشاد بدعم القيادة للتكافل والسلام.. أمير نجران يلتقي وفد الهلال الأحمر و"عطايا الخير"    إنستغرام تشعل المنافسة ب «الورقة الصغيرة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جان شمعون هوى سينمائي بين لبنان وفلسطين
نشر في الحياة يوم 11 - 08 - 2017

باكراً يتساقطون واحدهم بعد الآخر، بالموت بخاصة (مارون بغدادي، رندة الشهال...)، وبالمرض أحياناً (برهان علوية...)، وبما يشبه الصمت والمنفى واليأس في أحيان أخرى (جوسلين صعب...)، أولئك الذين صنعوا للبنان مشروعه السينمائي العربي الكبير منذ بدايات السبعينات ولا سيما مع اندلاع الحرب الأهلية. جان شمعون الذي أسقطه الموت بعدما أسكته المرض طويلا، كان من المؤسسين بين أبناء هذا الجيل، وما غيابه اليوم سوى غياب آخر لسينما أسست فنا لبنانيا بات اليوم عريقا وإن كان من الصعب القول إن ورثته، حتى في إبداعاتهم الكبيرة (من زياد دويري إلى نادين لبكي ودانيال عربيد وغسان سلهب وميشال كمون...) يبدون مفعمين بالطموح التأسيسي ذاته الذي كاد في البدايات أن يكون رسوليّاً...
نطل هنا على مسيرة الراحل جان شمعون ومكانته من خلال نصّ عنه سينشر قريباً في «الموسوعة النقدية للمخرجين» التي تصدر عن مركز دراسات الوحدة العربية ضمن مشروع «السينما والمجتمع في الوطن العربي».
المدينة وطيفها
إذا كان ممكناً التحدث عن جان شمعون وسينماه، بوصفه هو الآخر واحداً من ذلك الجيل الذي تربى على السينما والرغبة في تحقيقها، في فرنسا حيث كانت دراسته الجامعية، ولكن أيضاً السياسية، حيث ظل حتى أيامه الأخيرة، وبعد نحو ثلث قرن من الزمن، يفخر بخوضه النضالات في سبيل القضية الفلسطينية بخاصة، ولكن أيضاً غيرها من القضايا النضالية التي كانت تشكل غداء الشبيبة المتمردة في ذلك الحين، فإن شمعون يختلف عن رفاقه في هذا الجيل (علوية، بغدادي، الشهال، وكذلك بهيج حجيج وجان كلود قدسي لاحقاً) بكونه لم يعد بعد ذلك للإقامة في الخارج إلا لفترات متقطعة في لندن للإشراف على إنتاج بعض أفلامه وإنجازها تقنياً. فهو، وكما كانت حاله في فرنسا، ظل مؤمناً بالقضايا التي ناضل طويلاً من أجلها ليضيف إليها لاحقاً القضية اللبنانية. لكن شمعون لم يضف هذه القضية إلا بعد زمن طويل، ذلك أنه منذ وصوله إلى لبنان، في الوقت ذاته الذي وصل فيه الآخرون (خلال النصف الأول من سبعينيات القرن العشرين)، وجد نفسه تلقائياً يحقق شرائط متتالية عن الحرب اللبنانية، وإنما أكثر قرباً من الجانب الفلسطيني منها، وفي أحيان كثيرة، تحت رعاية قسم السينما في منظمة التحرير الفلسطينية وشراكة مع السينمائي الفلسطيني الراحل لاحقاً، مصطفى أبو علي، في الوقت الذي انهمك فيه، أيضاً بتدريس السينما في الجامعة اللبنانية، كما في تقديم أعمال إذاعية شراكة مع الموسيقي زياد الرحباني (ما أمَّن له شهرة تفوق عشرات المرات شهرته كمخرج سينمائي). أما أول ظهور لشمعون كمخرج، فكان من خلال فيلم «تل الزعتر» (1976)، الذي حققه مع مصطفى أبو علي، ومع الإيطالي بيبينو أدريانو. ولسوف يحوز هذا الفيلم، جوائز عديدة لاحقاً، منها جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان قرطاج (1978).
طبعاً لا نريد هنا التوقف عند كل الأفلام الوثائقية التي حققها شمعون منذ ذلك الحين، بمفرده أحياناً، وشراكة– لاحقاً وفي أحيان أخرى– مع زوجته السينمائية مي مصري. فقط هنا الحديث العابر عن أفلام جان شمعون المتنوعة، ثم الوقوف مطولاً بعض الشيء عند فيلمه الروائي الطويل الأول (والأخير) «طيف المدينة»، الذي كان مساهمة جان شمعون الأساسية في مسار السينما اللبنانية.
في «طيف المدينة» الذي اشتغل عليه شمعون نحو ثلاثة أعوام، كان من الواضح أن المخرج اشتغل عليه ذهنياً منذ ما قبل ذلك بكثير. من هنا، لئن كان بعضهم رأى تشابهاً بين جزء من أحداث «طيف المدينة» وشخصياته من ناحية، وجزء من فيلم مزامن له تقريباً هو «بيروت الغربية»، لزياد دويري، من المؤكد أن التشابه ناتج من توارد أفكار لا أكثر، حتى ولو بدا أكثر من ذلك كثيراً.
ومهما يكن، فإن الحكم على الفيلم الأول لجان شمعون- ضمن إطار السينما الروائية– ما كان يمكنه إلا أن يكون إيجابياً على رغم نواقص في السيناريو (أين اختفت بقية أسرة رامي خلال النصف الثاني من الفيلم؟) وعلى رغم عدم الاشتغال كما يجب على التطور الدرامي لبعض الشخصيات الأساسية. ويمكن النظر إلى «طيف المدينة» باعتباره يعكس تطوراً في النظرة إلى الحرب، من خلال وقوفه إلى جانب البراءة ضد قسوة ذلك القتال الهمجي الذي عاشه هذا البلد.
في النهاية، أتى فيلم «طيف المدينة» إضافة طيبة إلى سينما لبنانية وعربية معينة، وخطوة جديدة في مسار شمعون، وإشارة إلى أن في إمكانه حقاً، أن ينتقل من السينما الوثائقية (التي ارتبط بها، وجاء فيلمه هذا، بعد كل شيء، استمراراً لها ولو ارتدى الطابع الروائي)، إلى سينما روائية واضح أن في جعبة شمعون ما يقوله في إطارها. لكن الذي حدث هو أن شمعون توقف مع السينما الروائية عند ذلك الحد. ولعل ما يلفت النظر هنا هو أن شمعون، بعدما كان طوال مرحلته السابقة قد حقق أفلاماً عديدة، شراكة مع مي مصري، فإنه في هذا الفيلم عمل، كمخرج، وحيداً، حيث اكتفت مي مصري بدور المنتجة المنفذة. ولا بد من أن نذكر هنا أن فيلم جان شمعون هذا قد نال عدداً لا بأس به من الجوائز في مهرجانات شارك فيها مثل «كان جونيور» و «تطوان» و «قرطاج»... إلخ.
تباطؤ
والحال أن ما يجب التوقف عنده هنا هو أن جان شمعون، لا يحمل في «الفيلموغرافيا» الخاصة به، أي اسم لأي عمل حققه خلال أربع سنوات مرت بين فيلمه الوثائقي «رهينة الانتظار» (1994) و «طيف المدينة» (2000) وهو واقع يتناقض مع ما هو معتقد من أن شمعون هو الأكثر غزارة في العمل من بين أبناء جيله. أما بعد «طيف المدينة» فإنه أمضى أربع سنوات قبل أن يحقق «أرض النساء» (2004)، ضمن سلسلة عن نساء مميزات أنتجتها المصرية ماريان خوري ضمن إطار مشروع ل «أفلام مصر العالمية» (يوسف شاهين وشركاه). وشمعون نفسه لم يعلق على هذا. لكنه، في الوقت ذاته، وفي حوار أجرته معه الزميلة فيكي حبيب («الحياة» 23/4/2004) لمناسبة عرض «أرض النساء»، يعلق على كونه كان دائماً موزع النشاط بين السينما الفلسطينية والسينما اللبنانية، وإذ لاحظت الناقدة أنه «ساهم دائماً في السينما الفلسطينية من خلال السنيما الوثائقية بينما قدّ رؤيته للحرب اللبنانية من خلال فيلم روائي» متسائلة: هل هذا مقصود أو جاء بالصدفة؟ يعلق قائلاً: «حسب الموضوع. هناك مواضيع لا يمكنك معالجتها في الأفلام الوثائقية ويكون لا بد من الروائي لتقديم كل جوانب الموضوع، إلا أن مشكلة الفيلم الروائي الأساسية هي غياب الإنتاج. وأمام هذه المشكلة لا تملكين خياراً آخر إلا تصوير الأفلام الوثائقية، مع العلم أنهما بالأهمية ذاتها حتى أن الأفلام الوثائقية توزع أكثر من الأفلام الروائية والمثل على ذلك فيلم «أحلام معلقة» الذي صنعته وزوجتي مي المصري سنة 1992 ووزع في تسعين تلفزيوناً في العالم. وهنا أسأل: أي سينمائي عربي وزع فيلماً روائياً واحداً على 90 تلفزيوناً في العالم؟».
في «رهينة الانتظار»، يقدم جان شمعون ما هو أكثر كثيراً مما كان يمكن توقعه من فيلم تسجيلي (المخرج يفضل دائماً صفة «وثائقي» على صفة تسجيلي)، فهو هنا يأتي بطبيبة لبنانية شابة تعكس في حد ذاتها حال براءة لبنانية متكاملة، يأخذها معه إلى الجنوب، تحديداً إلى مخيمات الفلسطينيين في الجنوب اللبناني، بعد أن زالت سلطة منظمة التحرير من تلك المناطق، ليتساءل مع الطبيبة ومن خلالها: هل لا يزال ثمة من يتذكر هؤلاء الفلسطينيين في خضم ما نعيش؟ واصلاً إلى سؤال أساسي عبر سجالات يقول شمعون بعدها: من قال أن الحرب انتهت؟ فالأمور منظوراً إليها من بيروت– أو من أوروبا حتى– هي، بالتأكيد، غيرها منظوراً إليها من الجنوب، أو من داخل مخيم فلسطيني، أو من بيت يطل على مواقع عسكرية إسرائيلية... أو من خلال نقاش حاد بين شقيق أصولي وشقيقته العلمانية. غير أن أهمية «رهينة الانتظار» لا تكمن فقط هنا، أي في ما يقوله، بل في الكيفية التي بها يقول موضوعه. ففي هذا المجال كان واضحاً أن أسلوب جان شمعون قد تطور كثيراً، وبات هذا المخرج يتعامل مع شخصياته تعامل مخرج الأفلام الروائية مع ممثليه... حيث كاميرا، لا تكتفي بأن تسجل ما يحصل أمامها، بل إنها تتبع حركة و «ميزانسين» المخرج المتميز والمدروس بعناية. في «رهينة الانتظار» كانت سينما جان شمعون، كمن يجري «بروفة» نهائية للكيفية التي سوف تكون عليها السينما الروائية حين سيقدم عليها بعد نحو عقدين من التردد والصعوبات. ومن هنا ربما نجد قواسم مشتركة بين «رهينة الانتظار» و «طيف المدينة» أكثر كثيراً مما نجد بين «رهينة الانتظار» و «زهرة القندول» (1985) و «أنشودة الأحرار» (1978) و «بيروت جيل الحرب» (1989) و «أحلام معلقة» (1992).
ولعل في إمكاننا أن نقول انطلاقاً من هنا أن «أرض النساء» (آخر أعمال جان شمعون المنجزة) ينتمي إلى «طيف المدينة» أيضاً، إنما بواسطة انتمائه المباشر إلى «رهينة الانتظار». وفي فيلم «أرض النساء» يوثق جان شمعون، إنما على طريقته، لتجربة المناضلة ثم الأسيرة المحررة كفاح عفيفي (الفلسطيني من لبنان) مع المعتقل، وتحديداً معتقل الخيام. ونكتفي هنا، للحديث عن هذا الفيلم في سياق هذا الكلام عن جان شمعون وسينماه، باقتباس ما كتبته فيكي حبيب (المرجع السابق ذاته). تقول الناقدة من خلال مراجعة للفيلم وطرح أسئلة على مخرجه في شأنه: «الفيلم يأتي ضمن سلسلة «نساء رائدات» يحكي تجربة كفاح مع اللحظات الحلوة والمرة، الذكريات والأحلام والأماني. ندخل معها إلى المعتقل لنستعيد وإياها بعض الثواني التي لا تنسى. نتعرف إلى الغرفة حيث عاشت معظم فترة الاعتقال، تخبرنا عن الصداقات المتينة التي نسجت مع رفيقاتها خلف القضبان وعن علاقتهن بسجن الرجال... ضحكة كفاح البارزة تكسر جمود السجن، إنها شخصية مميزة تشدك بعفويتها واندفاعها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.