سالم الدوسري يعود أساسياً في قائمة الهلال    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    جهاز HUAWEI MateBook X Pro.. الجهاز القوي بتصميم أنيق ووزن خفيف    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    السعودية للشحن تعلن استئجار مرافق جديدة في قرية الصيانة التابعة للسعودية لهندسة الطيران    اختتام البرنامج التدريبي الثالث المقدم لمستفيدي "تراحم"    الشؤون الإسلامية تستقبل أولى طلائع الحجاج القادمين عبر منفذ جديدة عرعر    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    السعودية تدعم «الإنزال الجوي الأردني» لإغاثة الفلسطينيين في غزة    محافظ الطائف يلتقي رئيس الإتحاد السعودي لألعاب القوى    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    نمو كبير في قطاع الأغذية في المملكة وتوجه متزايد نحو الاستدامة وتبني أنماط الغذاء الصحي    شركة تطوير المربع الجديد تدعو شركات التصميم الرائدة للمشاركة في تنفيذ أعمال "المكعب"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    «البيئة»: السعودية تستهدف إنتاج 16.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا    المملكة و26 دولة يؤكدون أهمية تعزيز التعاون الدولي في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    ارتفاع الصادرات غير النفطية 3.3% بالربع الأول    نفاد تذاكر مباراة الاتحاد وضمك    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    جنة الأطفال منازلهم    فواز.. أكتب له ويكتب لي    لا فيك ولا في الحديد    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من شرفة الواقع إلى فانتازيا المتخيل
نشر في الحياة يوم 12 - 02 - 2011

يتعذر للعين أن تحيط باللوحة من النظرة الأولى، فالفنان التشكيلي إميليو طراد (ارجنتيني من أصل لبناني- من مواليد 1953) الذي نظمت له غاليري أليس مغبغب في بيروت معرضاً فردياً للمرة العاشرة، أودع أعماله أسراراً كثيرة تختبئ خلف جماليات المدن التاريخية القديمة بمناخاتها الرحيبة والمناظر البانورامية ذات الأعماق الشاسعة، فالاستعارات ذات الوجوه المتعددة والإيهامات والملابسات التي تحوك المضامين الإنسانية، سرعان ما تفتح المجال أمام قراءات متعددة للرموز الغريبة التي تنضوي عليها الموضوعات، وهي قراءات لا تنتهي عند حد، ولا يمكن تعليلها أو تفسيرها إلا كونها متأتية من مخيال شاعر رحالة ونزواته في استنباط الماضي من باب المعاصرة.
تُحرك لوحات إميليو طراد، في مظهرها العام، لدى ناظريها الحنين إلى الماضي الكلاسيكي، غير أنها ترتمي في أحضان الرمزية، فهو ينشئ عالماً متكاملاً قوامه المنظر المديني الذي ينفتح للعين دفعة واحدة من خلال شرفة البيت، التي يشغلها إنسان وحيد يقف جامداً يتأملنا بصمت حاملاً بين يديه ساعة منبه كبيرة معطلة، وهو محاط بالطيور والنبات أو الدمى المكسورة، ومن خلفه تمتد المدينة ببيوتها وساحاتها وجسورها وأنهارها وكنائسها القوطية وأبراجها وقبابها العالية وحدائقها في نظرة بانورامية ساحرة. هكذا يضع الفنان ناظريه بين مسطحين متلاصقين أو بين حيرتين: المسطح الأول الذي يشغله النموذج الإنساني، والمسطح الثاني الذي يحيل إلى المدينة التاريخية القديمة بجمالها الأخّاذ تحت ضوء الشمس. غير أن الأمور ليست بهذه البساطة الوصفية، لأن الفنان يتلاعب بالمسافة بين القريب والبعيد والخطوط المستوية وتلك المنحرفة من خلال لعبة الضوء بانكساره القوي المعكوس باتجاهنا، في تآليف (أحياناً على نسق المثلث المقلوب) من شأنها أن تعيد العين لزاماً إلى عالم الشرفة المزدانة بأصص النبات والموتيفات التي لا تحصى، حيث يكمن الموضوع الذي يتراءى مبسطاً لكن مباغتاً.
ثمة لغز في التعبير عن الأمكنة- الأزمنة، فالشرفة هي مقترب اللوحة التي نحن من روادها وأفرادها، وهي بالرغم من ذلك على شيء كبير من الخصوصية والتواضع والتقشف، والتعارض بين الضوء والظلمة يضعنا أمام زمنين وعالمين متقاطعين: عالم الداخل الحميم وعالم الخارج المتمثل بالمدينة الأثرية، عالم الحاضر وعالم الماضي، وبينهما الكثير من الأحجيات والرموز، كأوراق اللعب الساقطة سهواً على الأرض والحِبال ذات العقد التي تمتد بين ضفتي اللوحة والقطط المتأهبة للقفز من أعلى البناء إلى الهاوية وطيور الببغاء الأليفة أو العرّافات الثلاث اللواتي يكتنهن الغيب، فضلاً عن مشاهد الثيران والنعاج المتوقفة بذهول على رصيف محطة بين اتجاهي بيونس آيرس وليفربول.
يتمتع إميليو طراد ببنية كلاسيكية متميزة لجهة الدقة في الرسم والتصوير. وهذه المرجعية الكلاسيكية لديه يصوغها من خلال إسقاطات معاصرة على قدر كبير من الاحتراف والنضج في الوسائل والتقنيات، وهي تعيدنا إلى محطات بارزة في عصر النهضة، منها ما يتعلق برؤية الفنانين الفلامنديين في إظهار العلاقة الملغزة بين مقدمة اللوحة وخلفيتها، لجهة انفتاح المنظور من داخل عالم الغرفة تدريجياً إلى مرحلة احتواء منظر المدينة، على النحو الذي يتبدى في روائع اعمال روبرت كامبان وجان فان آيك وصولاً إلى فرمير. يأتي ذلك مندمجاً مع الاشتغال على الإضاءة المسرحية، بطريقة معاكسة لإنارة الايطالي كارافاجيو إزاء النور- المعتم. في حين يظهر أن جمود الشخصيات وتموضعها وبروزها الناتئ، على صلة قوية بالنهضة المبكرة، لا سيما في أعمال مازاتشيو وبييرو ديلا فرنشيسكا. غير أن الإمساك بالتقاليد الكلاسيكية جعلته غير منقاد لها، بل متمرداً عليها، في محاولة لطرح رؤية رمزية جديدة قائمة على زرع الوهم البصري والشك، حتى في الحقائق نفسها على أنها آتية من عالم حلمي أو افتراضيّ. ومن هذا الباب تحديداً تدخل روح جيورجو دي شيريكو، لكأنها من الباب الخلفي لذاكرة الفنان إميليو طراد، وهو الذي أطلق ما سمي بالتصوير الميتافيزيقي من خلال تجسيده للمدن التاريخية الخاوية حيث الأبنية والتماثيل الرخامية الصامتة والظلال المروسة ونقاط الهروب المضلِّلة، عملاً بنصيحة الفيلسوف نيتشه في البحث عن الجمال اللاواقعي.
في خضم هذه الذاكرة الوسيعة يؤكد لنا إميليو وجود مرجعية ما لشيريكو من خلال لوحة «كيفما تأتي»، التي يبعث فيها من جديد عالم الفنان الرمزي أرنولد بوكلن الذي سبق وألهم دي شيريكو نفسه، في إحداث عالم الغرائب والعجائب من خلال لوحة جزيرة الموت. لكن إميليو استبدل عالم الجزيرة بقباب ومنائر آيا صوفيا التي تأتي كخلفية للشرفة التي يطل منها رجل يحمل ساعة منبّه كبيرة وبجانبه يقبع ببغاء مع أصص النبات.
إنه الزمن الذي تجمد في لحظة واحدة، وإنها ايضاً الحيرة المتأتية من المسافات والاتجاهات واللافتات، بين مؤشر سرعة الإنسان على الأرض وسرعة الطير في السماء. لكأن إميليو طراد يريد أن يقيس المسافة بين الحركة والسكون، بين التمثال المنصوب على برج عالٍ محاط بالحدائق والطير الذي يخترق عباب الفضاء، وهي ايضاً المسافة بين السطوح التصويرية في تسلسلها، كاختلاف الوقت الذي يفصل بين الكاردينال الجالس مطمئناً على الشرفة وبين محطة قطار سان لازار، كشعار للتنقل والسفر، لنكتشف أنه في تفاوت الزمن وتقاطعاته، شيء ما يضيع ويضمحل إلى الأبد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.