«فتيان الكشافة السعودية» يرشدون التائهين ويديرون الحشود    تشكيلة ألمانيا واسكتلندا لمباراة افتتاح بطولة أوروبا 2024    «نزاهة» تباشر قضية انهيار مبنى سكني في جدة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الدوسري يتفقد منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    الصحة: نسبة تحصينات حجاج الداخل بلغت 99 %    غدا.. ضيوف الرحمن يتوجهون إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم    الرئيس المصري يصل إلى جدة لأداء مناسك الحج    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    مركز أداء يقيس رحلة أداء مناسك الحج    بلدية بيش تطلق مبادرة "حقيبة حاج" لخدمة حجاج المحافظة    سباليتي يطالب لاعبي منتخب إيطاليا بالتحلي بالشجاعة في يورو 2024    «مبادرة طريق مكة» تختتم أعمالها لموسم حج 1445ه في صالات (11) مطاراً في (7) دول    المملكة تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025 وتعزز مكانتها عالمياً    الكشافة يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة    عسكر إسرائيل يطالبون بالتصدي ل«حزب الله»    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    مارتينيس: البرتغال جاهزة    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    وزير الإعلام يزور جناح الداخلية    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيرلوسكوني يرعى مرضى الزهايمر ... ويُطلق حملة لإعلانه «قدّيساً»!
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2014

قد يختلف الإيطاليون وسواهم من الأوروبيين على تقويم رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو بيرلوسكوني وسياساته. لكن ثمة توافقاً على موهبته في جذب انتباه وسائل الإعلام، وتميّزه في التواصل مع الناخبين، لا سيّما عشية استحقاق انتخابي، سواء من خلال وعود أو كيفية قطعها، والتي تُحرِّره غالباً من سعي المستمع إلى التمحيص في إمكان تحقّقها.
ولأن بيرلوسكوني يدرك جيّداً أن حزبه «إيطاليا إلى أمام» ما عاد الحصان الرابح، ولا تمنحه مؤسسات استطلاعات الرأي أكثر من المرتبة الثالثة المحتملة في انتخابات البرلمان الأوروبي هذا الشهر، بعد «الحزب الديموقراطي» بزعامة رئيس الوزراء الشاب ماتّيو رينزي، وحركة «5 نجوم» بزعامة الكوميدي السابق بيبّي غريلّو، حشد رئيس الوزراء السابق في الأسبوعين الماضيين، كل شبكات التلفزيون ومحطّات الإذاعة والصحف، عبر تصريحاته وحواراته، واستعان بحكم قضائي بسجنه سنة، سينفّذه في أداء خدمة عامة، بعد إدانته بتهرّب ضريبي، ليحوّل «فترة حبسه» فرصة لاستعادة قاعدة مفقودة، ولا عجب أن جميع الناطقين باسم «إيطاليا إلى أمام» انسحبوا وبدوا كأنهم أُصيبوا ببُكم، إذ «لا مجال للكلام حين يتحدث الزعيم»!
وفي دليل على القدرة «المغناطيسية» لبيرلوسكوني، حاصر عشرات من الصحافيين والإعلاميين وكاميرات التلفزيون العالمية، مركزاً للعناية بعجزة مُصابين بمرض الزهايمر في «تشيزانو بوكّوني» في ضواحي مدينة ميلانو، لنقل وقائع وصول رئيس الحكومة السابق، ليبدأ يوم عمله التطوعي الأول في فترة العهدة التي تستغرق عشرة شهور، وتنص على قضائه 4 ساعات أسبوعياً في دار للمسنّين.
وكان بيرلوسكوني استبق وصوله معلناً أنه «سيرعى مرضى الزهايمر»، وأضاف: «أعيش هذه التجربة بثقة كاملة بأنني سأقدّم دعماً وعناية لمن يحتاجهما، وأعتبر الأمر إثراءً حقيقياً لي. سأبقى (في المركز) لمدة أطول مما كان مقرراً. 10 أيام كانت كافية بالنسبة إليّ لأفهم كل شيء عن نظام العناية الطبية».
ووصل بيرلوسكوني إلى المركز، ترافقه مديرته جوليانا مورا، وماريا جوفانّا سامبيازي التي ستكون «المربّية القانونية» المشرفة على إعادة تأهيل رئيس الوزراء السابق. وهو حضر إلى المكان بكامل أناقته، كما لو أنه سيجلس أمام كاميرا في برنامج حوار.
عملياً لم ينفّذ بيرلوسكوني أي شيء في اليوم الأول من «عمله»، إذ أمضى معظم وقته مع المُصلحة الاجتماعية، للتعرّف إلى صيغة العمل وكيفية التعامل مع مرضى الزهايمر، قبل مغادرته بعد 4 ساعات.
وكان ماسيمو ريستيلي، الطبيب المشرف على أجنحة العناية في المركز، أشار إلى «إفهام بيرلوسكوني أن (المركز) سمته الهدوء ولا مكان للتدخلات غير اللائقة».
وبما أن «سيف ديموقليس» مسلط على رأسه بإخضاعه لإقامة جبرية، إذا أساء إلى القضاء والقضاة، استغلّ بيرلوسكوني (77 سنة) سخريته المعتادة، المغلّفة بمزاح، ولكن ذي طابع مؤثر، بقوله: «ستُعلنني الكنيسة قدّيساً في أقل من 10 سنين، لأن ما حدث لي وما سيحدث، يُظهر مقدار الصبر الذي أبديته لتحمّل كل ما حيك ضدّي».
واعتبرت مؤيدة لرئيس الوزراء السابق أتت إلى محيط المركز لمساندته، أن ما يحدث «مهزلة»، داعية الرئيس جورجيو نابوليتانو إلى «العفو عنه». لكن ناشطاً في منظمة يسارية رأى أن مكان بيرلوسكوني هو سجن ميلانو، «مثل أي محتال أو لص»، متسائلاً «ماذا سيفعل هنا؟ هل سيُغنّي للمرضى؟»، قبل أن تقتاده الشرطة.
وتتواصل حملة لجمع تواقيع، أطلقتها مجلة «مايكروميغا» اليسارية الفصلية، لإلغاء قرار إحالة بيرلوسكوني على مركز للعناية الاجتماعية، و»إدخاله السجن أسوة بأي مواطن، لأن أي إيطالي كان سيجد نفسه في زنزانة، لو اقترف ما اقترفه رئيس الوزراء السابق» الذي خسر مقعده في مجلس الشيوخ وإمكان ترشحه لانتخابات أو تصويته خلالها.
في الوقت ذاته، صعّد رينزي هجومه على بيرلوسكوني، قائلاً: «لست مستعداً لتشكيل حكومة، مع أصحاب سوابق ومحكومين، مثل سيلفيو بيرلوسكوني وبيبّي غريلّو». وفسّر بعضهم الموقف الجديد لرينزي بأنه مؤشر إلى إحساسه ب «أخطار عودة بيرلوسكوني إلى الواجهة»، لأن ذلك سيعني تقويض دعم انتخابي ناله في الشهرين الماضيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.