السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنامة: منتدى ريادة الأعمال يدعو إلى اقتصاد قائم على المعرفة
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2011

شكّلت استضافة البحرين المنتدى الدولي لريادة الأعمال في دورته العاشرة، محطة احتفت بها المنامة بوصفها خطوة على طريقة «رؤية البحرين 2030» التي انتهجتها لتحرير اقتصادها من الاعتماد على النفط عبر التشجيع على إنشاء شركات خاصة، ومشاركة رواد الأعمال في إيجاد مزيد من فرص العمل.
وشهد المنتدى الذي اختتم امس بعد يومين من المناقشات تحت عنوان «المنتدى الدولي العاشر لريادة الأعمال - مملكة البحرين 2011»، مشاركة واسعة من مختصين وباحثين من داخل البحرين وخارجها، كما حظي برعاية حكومية تمثلت بافتتاحه من جانب نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة في مركز «عيسى الثقافي»، وتنظيم من صندوق العمل «تمكين» بالتنسيق مع مركز البحوث الريادية CER وجامعة Essex إضافة إلى برنامج LEED التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في فرنسا.
وهدفت النقاشات في المنتدى الذي تقرر عقد دورته المقبلة في روسيا، إلى بناء اقتصاد قائم على المعرفة وتشجيع انخراط الأجيال الشابة في مسيرة التنمية بما لديها من مواهب وطاقات، إضافة إلى إيجاد منصة أعمال للباحثين وصناع السياسات، والمتخصصين في تقدير زيادة تدفق المعلومات والمصادر والمعرفة ما بين الشركات والمؤسسات. وكذلك نوقشت مواضيع اقتصادية ومجتمعية تتعلق بتعزيز التنمية اعتماداً على تبني ثقافة ريادة الأعمال وتوفير البيئة المشجعة لها لتكون حافزاً رئيساً في اتجاه التغيير الإيجابي من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية.
وشدد أستاذ مؤسسات الأعمال والابتكار في جامعة «اسكس» البريطانية جاي ميترا، على «أهمية مفهوم ريادة الأعمال من منظور خدمة المجتمع»، سائلاً عن مدى مساهمة المشروع الاقتصادي في فرص العمل التي يخلقها كمقياس صحيح للنجاح. وأشار إلى «انخفاض النمو الاقتصادي العالمي منذ سبعينات القرن الماضي، على رغم إيجاد فرص عمل كثيرة في العالم»، سائلاً «عمّا إذا كان تطوير ريادة الأعمال هو بديل حقيقي ومقياس سليم للنجاح الاقتصادي والمجتمعي».
وركز على «دور مؤسسات المجتمع المدني في نمو المجتمعات وتطويرها»، داعياً إلى «احترام الخصوصيات الثقافية والاجتماعية وانعكاسها على المشاريع الاقتصادية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والأمن والنمو». وأشار إلى «الفجوات المتسعة بين الفقراء والأغنياء مثلاً، وبين المهارات والتكنولوجيات، ورغبات الأفراد وإنجازاتهم الفعلية»، منوهاً ب «فكرة قدرة ريادة الأعمال على ردم الفجوات».
ودعا مدير برنامج ريادة الأعمال والاقتصاد المحلي وتنمية الأيدي العاملة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في فرنسا سيرجيو آرازاني، إلى «دراسة مفاهيم الاقتصاد الإسلامي كخصوصية ستعمل على إثراء ريادة الأعمال عالمياً».
واعتبر نائب الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية آرت دي جيوس، أن من أبرز نقاشات المنتدى، تلك التي ركزت على تحديات تتعلق بإجراءات وقوانين روتينية تواجه رواد الأعمال وتعطل أعمالهم، موضحاً أن «البيئات الجاذبة لريادة الأعمال هي الأقل تطلباً للإجراءات الروتينية».
وأشار إلى أن «أحد أهم المحاور هو تشجيع إيجاد بيئة تنظيمية ومشجعة للأعمال تساعد على نمو الخاص منها وريادته، واستثمار التكنولوجيا في مناطق العمل»، مؤكداً «ارتباط ريادة الأعمال مباشرة بإيجاد طرق ووسائل جديدة لتحقيق الأرباح».
ونوّه دي جيوس ب «محور تمكين المرأة لخوض مجال ريادة الأعمال المرتبط بنسب عالمية تثبت امتلاكها كفاءات تؤهلها للوصول إلى مواقع صنع القرار أو الإدارة العليا في المؤسسات الحكومية والخاصة»، مشدداً على «أهمية عدم اقتصار النظر لقطاع الأعمال على أنه قطاعٌ ربحي فحسب، بل يتضمن مسؤولية اجتماعية كبيرة». وقال: «يمكن للمساهمة في مشاريع ريادة الأعمال وارتباطها بالمجتمع تحقيق عالم أفضل».
وأشار إلى تجربته في بلده هولندا حيث شغل منصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية بين عامي 2002 و2007، التي أجرى فيها إصلاحات رئيسة بالتأمين الاجتماعي الهولندي، فحوله إلى نظام يتشارك بواجباته المواطنون وأصحاب العمل والسلطات المحلية.
وأكد الرئيس التنفيذي لبنك البحرين للتنمية نضال العوجان «أهمية ثقافة ريادة الأعمال ونشرها لإيجاد جيل جديد يملك حس المبادرة ويقبل على المشاريع الخاصة ومهنة رب العمل». وقال: «ما على رواد الأعمال إلا القيام بالدراسات اللازمة وتقديمها بتقرير متكامل للجهات المعنية للحصول على دعم».
وقال الرئيس التنفيذي لشركة «جعفري للاستشارات» أكبر جعفري: «مبدأ المبادرة يقوم على العبثية البناءة، بينما نحاول إبعاد الطلاب في المدارس والدورات عن العبثية، ويتوجب على القياديين أن يعملوا في أجواء تكون مخالفة للنمطية والمألوف كما جرى خلال المؤتمر». ورأى أن «أفضل أسلوب لتعزيز الريادة هو إيجاد أوضاع ملائمة وترك المتدربين يجربون بها للقيام بالعمل على طريقتهم وبطبيعتهم وتقديم مساعدة ودعم هيكلي لهم فقط». وقال: «نحن نتدخل أكثر من اللازم. وباختصار على الرواد أن يتقنوا عملهم عبر الممارسة، ما لم يتعلموه في الجامعات».
وقال الشريك المؤسس ل «ثري سكستي للعمارة» مأمون المؤيد في تصريح إلى «الحياة» إن برامج صندوق العمل «تمكين» الجهة المنظمة للمؤتمر لبث روح الريادة، «تصلح لأبناء الجيل المقبل من رجال الأعمال، فهم يفتحون عيونهم من البداية على تلك الرؤى. أما الجيل الأقدم فيصعب عليه التقاط الفكرة. فالأمور تتصل بروح المغامرة».
ورأى رئيس التخطيط وتطوير الأعمال في «تمكين» ناصر القائدي أن «المؤتمر يأتي ثمرة جهود تقودها «تمكين» ومجلس التنمية الاقتصادية لدعم تحول قطاع الأعمال والثروة البشرية، نظاماً اقتصادياً يمتاز بإنتاجية عالية ومبتكرة وريادية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.