الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحقيق مولر قد يطاول وزير العدل ونائبه
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2017

أفادت وكالة «أسوشييتد برس» بأن روبرت مولر، المحقق الخاص في علاقات محتملة بين الحملة الانتخابية للرئيس الأميركي دونالد ترامب وروسيا، يجري تحقيقاً جنائياً منفصلاً يطاول الرئيس السابق لحملة ترامب بول مانافورت، وقد يوسّعه للتحقيق في دور وزير العدل جيف سيشنز ونائبه روب روزنشتاين، في طرد مدير مكتب التحقيقات الفيديرالي (أف بي آي) جيمس كومي. يتزامن ذلك مع ترقّب لإمكان استخدام ترامب صلاحياته لمنع كومي من الإدلاء بشهادته أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الخميس المقبل.
وأقرّ روزنشتاين بأن مولر قد يوسع تحقيقه ليشمل دوره ودور سيشنز، في قرار عزل كومي الذي كان يحقق في صلات محتملة لحملة ترامب بموسكو. وكان روزنشتاين الذي عيّن مولر محققاً خاصاً في هذا الملف، صاغ مذكرة استهدفت تبرير قرار ترامب طرد كومي. والتقى سيشنز ترامب وروزنشتاين لمناقشة قرار ترامب، على رغم تعهد وزير العدل الامتناع عن التدخل في ملف روسيا.
ورداً على سؤال هل يمكن توسيع تحقيق مولر ليطاول درس دور سيشنز، أجاب روزنشتاين: «الأمر واضح جداً. إنه يمنحه سلطة التحقيق وأي شيء ينشأ عن هذا التحقيق، وسيكون مولر مسؤولاً في المقام الأول عن تحديد ما يعتقد بأنه يقع ضمن صلاحياته».
وفي السياق ذاته، أفادت وكالة «رويترز» بأن مولر وسّع تحقيقه، من خلال سيطرته على هيئة محلفين كبرى في فرجينيا، تحقق مع المستشار السابق للأمن القومي في البيت الأبيض مايكل فلين، في شأن نيله 530 ألف دولار العام الماضي من رجل الأعمال التركي إكيم ألبتكين، لإنتاج فيلم وثائقي وبحث عن الداعية التركي المعارض فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة منذ العام 1999 والذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة في تموز (يوليو) الماضي. وقال ألبتكن، وهو حليف للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه تعاقد مع فلين لتقديم بحث يشرح كيف «يسمّم غولن الأجواء» بين أنقرة وواشنطن.
إلى ذلك، نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولَين في إدارة ترامب أن الرئيس لا يعتزم منع كومي من الإدلاء بشهادته أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الخميس المقبل. وقد يُحرج كوبي ترامب، علماً أن بعضهم كان اتهم الرئيس بالسعي إلى تعطيل تحقيق «أف بي آي» في ملف روسيا، من خلال إقالته مدير المكتب.
ويمكن الرؤساء استخدام حق يتيح لهم منع موظفي الحكومة من تقديم معلومات لآخرين. لكن خبراء قانونيين يعتبرون أنه ليس واضحاً هل سيتقرر حجب حوارات بين ترامب وكومي، تحدث عنها الرئيس علناً، مشيرين إلى إمكان الطعن قضائياً بأي محاولة لمنع كومي من الشهادة، علماً انه أصبح الآن مواطناً عادياً.
ووجّه أعضاء ديموقراطيون في الكونغرس رسالة إلى المستشار القانوني في البيت الأبيض دونالد مغان، يحذرونه من أن استخدام هذا الامتياز «سيعطّل كشف الحقيقة أمام الكونغرس والشعب الأميركي».
ولمّحت كيليان كونواي، وهي مستشارة في البيت الأبيض، إلى أن ترامب سيسمح لكومي بالإدلاء بشهادته، إذ قالت: «سنتابع كومي وهو يدلي بشهادته». ولكن عندما سُئلت مباشرة هل سيستخدم الرئيس هذا الحق، أجابت: «ذلك القرار يتخذه الرئيس».
في لندن سخر نايجل فاراج، الرئيس السابق لحزب «الاستقلال» البريطاني، من معلومات نشرتها صحيفة «ذي غارديان»، أفادت بأن «أف بي آي» يعتبره «موضع اهتمام»، بسبب علاقاته مع ترامب وجوليان أسانج، مؤسس موقع «ويكيليكس». ونفى أن يكون مسؤولو مكتب التحقيقات تواصلوا معه، متحدثاً عن «هستيريا».
إلى ذلك، لم يستبعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يكون متسللون أميركيون زرعوا، في شكل «ماهر ومهني»، أدلة مفبركة عن تدخل روسي في انتخابات الرئاسة الأميركية. وقال لشبكة «أن بي سي نيوز» الأميركية: «هل تستطيعون تخيّل شيء مشابه؟ أنا أستطيع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.