أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    المملكة تستعرض جهود منظومة المياه لتطوير القطاع أمام الدول المشاركة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    وزارة العدل: إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    رحلة السعودية نحو الفضاء أسهمت في تحقيق نجاحات بارزة في مجالات البحث والابتكار    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



200 ضابط من الجيش التركي أمام القضاء بتهمة تنفيذ انقلاب تموز
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2017

بدأت أنقرة محاكمة 221 شخصاً بينهم 200 ضباط بارز في الجيش بتهمة تخطيط محاولة الانقلاب الفاشلة ضد الحكومة في 15 تموز (يوليو) الماضي حين قتل أكثر من 240 شخصاً، في قضية يطالب فيها المدعون بعقوبة السجن المؤبد.
وحضر جميع المتهمين المحاكمة باستثناء 12 لا يزالون طلقاء، وبينهم رجل الدين فتح الله غولن المنفي في الولايات المتحدة الذي يحاكم غيابياً بعدما حمّله الرئيس رجب طيب أردوغان مسؤولية تدبير الانقلاب، وهو ما ينفيه غولن، فيما اعتقلت السلطات حوالى 50 ألف شخص بسبب مزاعم عن صلتهم بالداعية.
وفي طريقهم إلى المحكمة في سنجان على مشارف العاصمة أنقرة حيث انتشر أكثر من 1500 عنصر أمن، مرّ المتهمون وبينهم مساعد للرئيس رجب طيب أردوغان وقائد سلاح الجو وعشرات الضباط برتب جنرال وكولونيل وعقيد أمام عشرات من المتظاهرين الذين طالبوا بإعدامهم وألقوا مشانق عليهم.
وبين المتهمين المشبوهون الرئيسيون في دهم مبنى التلفزيون الرسمي وإجبار مذيعة على قراءة إعلان عن استيلاء الجيش على السلطة، وخضوع تركيا لإدارة لجنة تحمل اسم «السلام في الداخل».
وفي بداية الجلسة صرخ أفراد من أسر الضحايا حضروا المحاكمة في وجه المتهمين، وصاحت إمرأة قتِل ابنها خلال محاولة الانقلاب قبل أن تفقد وعيها: «اقتلوا هؤلاء الخونة... قتلة ابني». ثم استدعى القاضي فريقاً طبياً الى قاعة المحكمة.
وبعد تأكيد هويات المشبوهين وتلاوة ملخص لائحة الاتهامات التي تقع في ألفي صفحة سيستطيع المتهمون تقديم دفاعاتهم، علماً أن جلسات القضية التي تعتبر احدى أكبر المحاكمات المرتبطة بالانقلاب في أنحاء تركيا، ستستمر حتى 16 حزيران (يونيو) المقبل.
على صعيد آخر، أفادت محطة «سي إن إن ترك» التلفزيونية بأن الشرطة التركية اعتقلت أستاذة جامعية تدعى نوريا غولمان ومدرساً ابتدائياً يدعى سميح أوزاكتشا ينفذان إضراباً عن الطعام منذ أكثر من شهرين، احتجاجاً على فصلهما من العمل في إطار الحملة الحكومية التي تلت انقلاب 15 تموز.
وأشارت المحطة الى أن الشرطة اعتقلت أيضاً محاميَين حاولا عرقلة عناصرها، وفتشت عقارات خلال المداهمات.
ونظم غولمان وأوزاكتشا مسيرات في وسط أنقرة لإلقاء الضوء على محنتهما ومحنة حوالى 150 ألف موظف عام أوقفتهم السلطات عن العمل أو فصلتهم بعد محاولة الانقلاب.
وكتبت غولمان على «تويتر» الليلة الماضية: «تحاول الشرطة السياسية دخول المنزل. يكسرون الباب الآن». وأضافت: «اللعنة على الفاشية! يعيش إضرابنا عن الطعام. نريد العودة الى وظائفنا. لم ولن نستسلم».
وقال محامٍ يدعى سلجوق كوزاجاكلي على «تويتر»: «اعتقلت الشرطة غولمان وأوزاكتشا، وهما في خير رغم انهما تعرضا لمعاملة قاسية».
ويقول منتقدون لأردوغان في تركيا والخارج إنه «يستخدم الانقلاب ذريعة لإقصاء خصومه وتكميم المعارضة».
وأفاد تقرير أصدرته منظمة العفو الدولية بأن فصل موظفي الدولة «نفذ بطريقة تعسفية، وكان له تأثير كارثي على حياتهم، وتقاعس السلطات عن تحديد معايير واضحة لعمليات الفصل أو تقديم أدلة على حصول مخالفات تطعن في زعمها ان كل عمليات الفصل ضرورية لمكافحة الإرهاب».
وزاد التقرير: «بدلاً من ذلك تشير الأدلة إلى وجود دوافع تنطوي على تعسف وتمييز واسع وراء حملة التطهير».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.