السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الأهلي يتعادل سلبياً مع الرائد في دوري روشن    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    43 جهة تمويلية شاركت في أسبوع تمويل المنشآت    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    مشروعات عصرية    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سابك» تثبت أسعار الحديد في الربع الأول من 2011
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2011

أكد تجار حديد أن أسعار حديد التسليح في السوق السعودية ستكون مستقرة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة وفق تسعيرة وزارة التجارة التي مضى عليها نحو 6 أشهر، فيما ذكرت مصادر في سابك ل«الحياة» أن الشركة تتجه إلى المضي في الأسعار الحالية حتى نهاية آذار (مارس) المقبل بعدها ستعيد درس السوق.
وأوضح أن شركة «سابك» استطاعت خلال الأشهر الماضية أن تضبط إيقاع السوق المحلية من التغيرات التي طاولت الكثير من الأسواق في الدول المجاورة والإقليمية، مضيفين أنها لعبت دوراً كبيراً في إحداث توازن في السوق بين المنتج المحلي والمستورد، إضافة إلى توفيرها كميات كبيرة من الحديد تحتاجها السوق.
وأشاروا إلى أن الربع الأول من كل موازنة سنوياً يكون الأكثر اضطراباً، وتقلباً في السوق، بسبب المشاريع التي تضاف، وزيادة في الطلب على الحديد، لذلك ستكون الفترة المقبلة فترة تحدٍ حقيقي لشركة سابك في توفير طلبات الحديد والمحافظة على السعر ثابت دون تغيير.
يذكر أن نائب رئيس مجلس إدارة «سابك» الرئيس التنفيذي المهندس محمد بن حمد الماضي دشن الأسبوع الماضي مرافق الشحن الجديدة في الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) بمدينة الجبيل الصناعية لأغراض التشغيل التجاري، تحتوي المرافق الجديدة على بوابات شحن ذات تقنية عالية، تضم موازين حساسة وأجهزة قياس متطورة، من شأنها رفع طاقة الشحن اليومي من 700 إلى أكثر من 900 شاحنة، إضافة لاحتوائها على أكثر من 650 موقفاً، ما يدعم تقديم الخدمات اللوجستية للناقلين من حيث تأمينها للمكاتب الحديثة المجهزة، والمرافق المساعدة على خدمة وراحة السائقين. كما أنها مزودة بأحدث أنظمة الكشف الآلي الدقيق للشاحنات، والنظام المتقدم في إدارتها وتتبعها داخل الشركة، ما يساعد في اختصار الوقت بما يزيد عن نصف المدة السابقة.
وقالوا: «السوق المحلية تواجه زيادة في الطلب مع بداية كل موازنة بسبب المشاريع الحكومية التي تضاف إلى السابقة، ويلجأ الكثير من المقاولين إلى توفير كميات الحديد التي يحتاجونها وتخزينها تحسباً لارتفاعات غير متوقعة في الأسعار»، مؤكدين أن «التقارير الدولية تتوقع حدوث نمو عالمي يكون بداية لارتفاع الطلب على الحديد».
وأوضح أيمن قصيباتي (مدير توزيع في شركة حديد سعودية)، أن أزمة الحديد التي كانت في السعودية في الأشهر الثلاثة الأولى من 2010 قد تتكرر في 2011، مشيراً إلى أن تجار الحديد المستورد باتوا يخشون من تكوين مخزون كبير من الحديد خشية انخفاض الأسعار عالمياً، وعندها سيكون من الصعب تفادي الخسارة، خصوصاً أن السوق في العام الماضي تأرجحت كثيراً، مضيفاً أن نسبة التأرجح في الأسعار تجاوزت أكثر من 300 دولار خلال العام.
وأشار إلى أن «سابك» لديها القدرة على المحافظة على حصتها في السوق، ومسايرتها للأسعار العالمية في نفس الوقت. مشيراً إلى أن الحصول على الحديد في السوق السعودية متيسر جداً الآن، ولكن قد يتغير خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن بعض تجار الحديد المستورد ينتظرون تكوين صورة عن حجم الطلب المحلي حتى يحددوا اتجاه الأسعار.
من جانبه، أشار الاقتصادي نظير العبدالله إلى أن حجم النمو الذي سيحدث في الاقتصاديات الكبيرة مثل الصين والهند وأوروبا سيؤثر في المعروض من الحديد، ما يعني ارتفاعه، مؤكداً أن الهبوط الحاد في أسعار الصلب في آسيا في النصف الثاني من 2010 كان في أعقاب توافر كميات عرض أكبر بكثير من الطلب الحقيقي. ويكمن وراء ذلك تعزيز صانعي الصلب في الصين وكوريا الجنوبية لقدراتهم الإنتاجية أو بناء قدرات جديدة، والأمر أيضاً تكرر في الشرق الأوسط وتركيا حيث ارتفع الإنتاج لديها، وقد لا يحدث الأمر نفسه في 2011.
وأضاف أن توقعات الجو العام في آسيا لمنتجات الصلب وصفقاتها تتجه نحو انتعاش سريع، ما يؤدي إلى توقعات بتقدّم رئيسي في أسعار الصلب عموماً، على رغم أن كبريات الشركات الكورية أعلنت أن الأسعار في الربع الأول من العام الحالي لن يطرأ عليها تغيير، وحوّلت شركة هيونداي للصلب في كوريا الجنوبية نفسها من شركة لإنتاج الصلب بالكهرباء إلى شركة متكاملة لإنتاج الصلب، ودونغبو للصلب تحوّلت من إعادة الدرفلة إلى منتج للصلب بالفرن الكهربائي، فيما عززت كل من دونغكوك وبوسكو منشآتهما الإنتاجية. وفي الصين، دخل طور الإنتاج عدد من المنشآت الجديدة وبتعاقب سريع، ونتيجة لذلك ازدادت الطاقات الإنتاجية للصلب في آسيا لمنتجات الصلب العادية بنسبة 40 مليون طن في العام، إلا أن استهلاك الصلب في آسيا يشير إلى نمو هذا العام، ويقدّر النمو في الاستهلاك هذا العام ب 65 مليون طن مقارنة بالعام الماضي.
وأضاف أن صناعة الصلب في آسيا، والعالم بشكل عام عانت من تآكل في الأرباح خلال النصف الثاني من العام الماضي، حتى ان شركات كبيرة أعلنت عن خسائر مؤكدة، متوقعة أن تحقق في 2011 أرباحاً تغطي خسائرها، معتمدة على التوقعات بزيادة الطلب. وقال: «السوق المحلية تتأثر بالأسعار العالمية، وتلعب شركة «سابك» دوراً في تحقيق توازن من التذبذب الكبير في الأسعار، واستطاعت خلال السنوات الماضية الحفاظ على السوق ضمن وتيرة مقبولة»، مضيفاً أن «مصانع الحديد السعودية مدينة لسابك بهذا الأمر».
يذكر أن أسعار بيع حديد التسليح النهائية في السوق المحلية لم تتغير منذ 18 أغسطس الماضي، وبحسب الأسعار المعلنة في موقع وزارة التجارة والصناعة تبلغ أسعار شركة «حديد» التابعة ل «سابك» (مقاس 8 ملم) 3150 ريالاً للطن، و3110 ريالات (مقاس 10 ملم)، و2930 ريالاً (مقاس 12 ملم) و2910 ريالات (مقاس 14 ملم) و2900 ريال مقاس (16 و32 ملم). فيما تبلغ أسعار الحديد المستورد الصيني التابع لشركة «المجموعة السعودية للمواد الإنشائية» أقل مما هي عليه أسعار الشركات المحلية بمقدار 100 ريال للطن الواحد، وأسعار الحديد القطري والتركي أقل مما هي عليه أسعار الحديد المحلي بمقدار 50 ريالاً للطن الواحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.