40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    منتدى المياه السعودي غداً بالرياض    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    ولي العهد وأمير الكويت يستعرضان أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    ولي العهد يلتقي رئيس مجلس الوزراء العراقي    حتى لا نفقد هيبة الأخضر في آسيا    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    السعودية والأمم المتحدة تطلقان حملة لمكافحة التصحر    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    أشباح رقمية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    تجربة سعودية نوعية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس «قسد» لمدينة الرقة يثير قلقاً على عروبتها
نشر في الحياة يوم 30 - 04 - 2017

أعلنت قوات سورية الديموقراطية المعروفة اختصاراً باسم «قسد» والتي يشكل الكرد عمودها الفقري، ويسيطرون على مفاصل القرار فيها، تشكيل مجلس مدني لمدينة الرقة بهدف إدارة المدينة عقب طرد تنظيم الدولة «داعش».
وأكدت «قسد» في بيان التشكيل أنّ اللجنة التحضيرية عقدت لقاءات مع أهالي ووجهاء عشائر مدينة الرقة لمعرفة آرائهم حول كيفية إدارة المدينة. وتدعي «قسد» من خلال البيان أنَّ المجلس سيمثل أبناء مدينة الرقة، وستقوم «قسد» وفق الناطق باسمها بتقديم «كل الدعم والمساندة» لإنجاح مهمة المجلس بعد طرد تنظيم داعش «الإرهابي».
وقد لاقى بيان تشكيل المجلس المحلي كثيراً من الردود الرافضة له على رغم الإجماع على ضرورة طرد تنظيم «داعش» بأسرع وقت ممكن. فقد صدر بيان عن فعاليات الرقة ومنها: تجمّع أبناء الرقة، ومجلة الحرمل، وموقع الرقة بوست، واللقاء المدني، وتنسيقية شباب الرقة وغيرها وصفوا فيه إعلان تشكيل «قسد» للمجلس المدني بالمهزلة. وتابع البيان: «نرفض كل ما قامت به «قسد»، ونَعدُّ ذلك احتلالاً جديداً».
ووصل الأمر لاعتبار ما قامت به «قسد» «استبدالاً لرايات التطرف الديني السوداء برايات التطرف القومي الصفراء»، كما أصدر مجلس محافظة الرقة المنتخب السابق بياناً مماثلاً رفض فيه مجلس «قسد»: «إنّ مجلس محافظة الرقة المنبثق من الجهة الشرعية لقوى الثورة والمعارضة السورية، والممثل الشرعي لأبناء الرقة يرفض هذا التشكيل الطارئ على محافظة الرقة، ويعتبره من مخلفات الاحتلال لقوى الأمر الواقع»، ووصف المجلس بأنه «احتلال لا يختلف عن احتلال داعش، إنما يختلف معه بلون الراية التي استبدلها من السوداء إلى الصفراء».
كما عبّر كثير من أبناء الرقة عن رفضهم لتشكيل المجلس المدني، فقال نائب رئيس المجلس المحلي لمحافظة الرقة محمد حجازي ل «الحياة»: «نحن نرفض هذا المجلس لأنّه يهمش أبناء محافظة الرقة العربية». وقال الناشط الإعلامي خلف الملا: «معظم أهالي الرقة يرفضون السيطرة الكردية، وإن كانت بواجهة قسد» وقال عضو الملتقي المدني للرقة عروة المهاوش: «أرفض أي تشكيل حالياً أو مستقبلاً يُستبعد فيه أبناء الرقة»، فيما قال حجازي: «نرفض هذا المجلس لأنه يهمش أبناء محافظة الرقة العربية»، فحجازي يرى المجلس مؤلفاً من عربٍ موالين للنظام كرئيس المجلس شواخ البورسان والمحامي عمر الخمري، ومن كرد تابعين لحزب «بي يو دي»، والطرفان «لا يحرصان على مصالح أهل الرقة ولا يهدفان لخدمة المدينة وأهلها».
وتعددت أسباب رفض المجلس المدني الذي أعلنت عنه «قسد» ومن هذه الأسباب الصّبغة العنصرية لتشكيل المجلس وفق ما رأى الرافضون، ويتابع المهاوش: «المجلس تمّ التحضير له تحت قوة احتلال، والعرب فيه واجهة لإقناع أميركا وقوى التحالف بالديموقراطية المزعومة»، فالمجلس لا يمثل مدينة الرقة العربية. ويرى حجازي: «رئيس مجلس (قسد) من مدينة القامشلي، وهذا أكبر دليل على تهميش أبناء المحافظة». فيما يذهب الناشط خلف الملا أبعد من ذلك إذ يجعل قرار «قسد» كله وليس المجلس المحلي فقط رهناً للخارج: «إنّ قرار قوات سورية الديموقراطية مرهون لجبال قنديل وإلى جميل داييك، والعرب والكرد السوريون أدوات لتنفيذ القرارات».
رافضو المجلس يتهمونه بالتبعية لهذه الجهات الخارجية التي تحمل نزعات انفصالية، يقول الناشط خلف الملا: «هذا الجسم يأتمر بقرار غير سوري، فهو ينفذ أوامر حزب بي كي كي المصنف بالإرهابي».
ويقول عروة المهاوش: «ما شاهدناه من تجاوزات واعتقالات وتهجير يجعلنا نرفض أي تشكيل يتم من طريق قوات سورية الديموقراطية، ولنا في ما يحدث في مخيم عين عيسى مثال على تعاملهم مع الأهالي العرب فمطلوب كفيل أو أكثر للدخول إلى المخيم»، فيما يرى خلف الملا أنّ: «هذه القوة العسكرية ارتكبت انتهاكات بحق السوريين من عرب وآشوريين في ريف الرقة والحسكة وغيرهما».
واتهم بيان فعاليات الرقة «قسد» بالقيام «بالتهجير القسري لقرى كاملة لتمرير مشاريعها للتغيير الديموغرافي».
ويعتقد الرافضون أنّ تشكيل المجلس يهدف لتحقيق أهداف بعيدة جداً عمّا أُعلن في بيان التأسيس، ويذهب حجازي إلى اتهام «قسد» بمحاولة سلخ الهوية العربية عن مدينة الرقة: «نحن نسمع تصريحات صالح مسلم عن محافظة الرقة، وأنهم يرغبون بضم محافظة الرقة إلى دولة روج آفا، ولديهم أحلام بسلخ محافظة الرقة العربية عن سورية».
ويتوقع مراقبون ألا يؤثر تشكيل المجلس على سير العمليات العسكرية على رغم عدم حسم الولايات المتحدة أمرها بالجهة الواجب عليها طرد التنظيم.
التخوّف مما بعد «داعش» قائم في حال نجح الكرد في ضم مدينة الرقة العربية لروج آفا كما صرح صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.