وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسبوع الفيلم الفلسطيني في مصر
نشر في الحياة يوم 21 - 04 - 2017

يستضيف قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور أحمد عواض، فاعليات وأنشطة «أسبوع الفيلم الفلسطيني» في الفترة من 18-24 نيسان (أبريل) الجاري، والذي تنظمه سفارة فلسطين في القاهرة، بالتعاون مع الجمعية المصرية لكُتّاب ونقاد السينما برئاسة الأمير أباظة. وشهد الافتتاح حضور سفير فلسطين بالقاهرة جمال الشوبكي، وعدد من الفنانين المصريين والفلسطينيين. فيما توافق تاريخ الافتتاح مع «يوم الأسير الفلسطيني». وكرم الأسبوع الفنان المصري عزت العلايلي، السيناريست بشير الديك، والمخرج غالب شعث، والمنتج حسين القلا.
وصرح مدير المركز الإعلامي والثقافي في سفارة فلسطين بالقاهرة ناجي الناجي، بأن أسبوع الفيلم الفلسطيني الثالث في مصر يعرض القضايا الفلسطينية عبر مواضيع سينمائية معاصرة، بينها معاناة الأسرى في سجون الاحتلال، فيعرض أربعة أفلام حول قضيتهم وحقوقهم العادلة، وكذلك قضايا تهويد القدس والاستيطان واللاجئين والحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، ووجه الناجي الشكر لكل الجهات التي عملت على إقامة الأسبوع وإنجاحه.
فيما قال الناقد الأمير أباظة إن تنظيم هذا الأسبوع يأتي في إطار مخرجات «عام القدس السينمائي» الذي أعلنه مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الأخيرة، بمناسبة مرور 100 عام على «وعد بلفور» المشؤوم و50 عاماً على احتلال الأراضي العربية عام 1967، مؤكداً على استمرار السينما العربية في عملها لتوضيح معاناة المواطن الفلسطيني.
وأوضح المدير الفني للأسبوع المخرج فايق جرادة أن لجنة المشاهدة أقرت 18 فيلماً للعرض، من إخراج عدد متنوع من صناع الأفلام الفلسطينية والمنتمين إلى مدارس فنية مختلفة، وأنتجت الأفلام المختارة خلال الأعوام الثلاثة السابقة، بينها 9 أفلام تعرض للمرة الأولى في مصر، مشيداً بحرص الفنانين المصريين والفلسطينيين على إعلاء الصورة لفضح ممارسات المحتل الغاشمة.
الجدير بالذكر أن الأفلام التي ستعرض خلال الأسبوع في الفترة من 18 حتى 24 نيسان هي «مروان» لأحمد برغوثي، «قهوة لكل الأمم» لوفاء جميل، «روشميا» لسليم أبوجبل، «عطش» لتوفيق أبو وائل، «رقم خاص» لعمر العماوي، «شيبس» لجهاد الشرقاوي، «صناعة بريطانية» لرأفت أبو زيد، «أبو عرب» لمنى الظاهر، «عمواس» لديمة أبوغوش، «الحبر المر» لإيليا غربية، «الجنة الآن» لهاني أبوأسعد، «مهلة حياة» لأحمد موقدي، «نون والزيتون» لامتياز دياب، «بيتنا الذي نعيش فيه» لدارين البو، «رحلة كنبة» لعلاء العلي، «الطوق الأبيض» لحنين جابر، «نداء الأرض» لنغم نزار.
«سينما زاوية»: أيام القاهرة السينمائية للفيلم العربي
تستعد سينما زاوية لإطلاق برنامج أفلامها الجديد «أيام القاهرة السينمائية للأفلام العربية» في الفترة من 9 - 16 أيار (مايو) المقبل، بمشاركة أفلام من دول عربية عدة، وستعرض مجموعة متنوعة من الأفلام الروائية، والتسجيلية، والقصيرة التي أُنتجت في الفترة ما بين عامي 2016-2017، ونالت استحسان النقاد والجمهور في مهرجانات عربية ودولية عدة، كما سيضم المهرجان عروضاً لأعمال شكلت ذاكرة السينما العربية.
وستقام عروض الأفلام في القاهرة داخل دور عرض زاوية والزمالك، كما سيفتح المهرجان أبوابه أمام جمهور محافظات مصرية عدة، لعرض أفلام المهرجان في الإسكندرية، وبور سعيد، والإسماعيلية، وتتيح تلك العروض للجمهور الفرصة أن يتعرف على أعمال من لبنان، وسورية، وفلسطين، وتونس، والمغرب، والجزائر، والأردن، ومصر، والسودان، والعراق، لا سيما في ما يتعلق بالأفلام التي لم تتم مشاهدتها في الشكل الكافي، نظراً إلى ضعف فرص التوزيع، وندرة دور العرض المعنية بهذا النوع من الإنتاج السينمائي محلياً ودولياً، وستشهد فاعليات المهرجان نقاشات مع صناع الأفلام، وندوات، وورش عمل.
يذكر أن مبادرة سينما زاوية أطلقتها شركة (أفلام مصر العالمية يوسف شاهين) في آذار (مارس) 2014، في سينما أوديون بوسط القاهرة، بدعم من البنك التجاري الدولي.
«نوارة» في «مهرجان أفلام أفريقيا» في نيوزيلندا
اختارت إدارة مهرجان «أفلام أفريقيا للسينما الأفريقية»، والمقام في نيوزيلندا فيلم «نوارة» للمخرجة هالة خليل وبطولة منة شلبي، ليكون الفيلم الذي يمثل مصر في مشاركتها الأولى، وتستمر فعاليات المهرجان في دروته الثالثة حتى 5 أيار (مايو) المقبل وينافس ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة.
كما يشارك في المهرجان المخرج النيوزيلندي ذو الأصول المصرية حليم حسونة بفيلمه القصير «لا ضرار»، والذي يحاول من خلاله تصحيح الصورة الخاطئة عن الإسلام في الغرب.
مهرجان «الإسكندرية» يفتح مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو
يقيم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الذي تنظمه الجمعية المصرية لكُتّاب ونقّاد السينما، في دورته الثالثة والثلاثين التي تُقام خلال الفترة من 11 إلى 16 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، الدورة الرابعة من مسابقة ممدوح الليثي للأفلام الروائية الطويلة، ورصدت أسرة الليثي جوائز مالية مقدارها 30 ألف جنيه لهذا الغرض.
ويقول المنظمون أن المسابقة تهدف إلى تشجيع كتاب السيناريو الجُدد من الشباب في مصر. ومن المقرر إعلان نتائج المسابقة خلال حفل افتتاح المهرجان. ويفتح باب الاشتراك اعتباراً من20 نيسان (أبريل) الجاري، حتى نهاية أيار (مايو) المقبل.
أحداث «الكنيستين» تؤجل عروضا سينمائية
قررت الشركة المنتجة لفيلم «مش رايحين في داهية» تأجيل العرض الخاص للفيلم في مصر، والذي كان من المقرر إقامته 11 نيسان الجاري، وذلك عقب الأحداث الإرهابية التي استهدفت كنيستين مصريتين. الفيلم من إخراج أحمد صالح. كذلك قرر القائمون على دور العرض المصرية، رفع 3 أفلام من دور العرض السينمائي وذلك لانخفاض عائد إيراداتها خلال الأسابيع الأخيرة ثم تحت وطأة الأحداث، بينها فيلم «مولانا» للمخرج مجدي أحمد علي، إذ إن إجمالي ما حققه الفيلم عبر عرضه على مدار 13 أسبوعاً نحو 13 مليون جنيه مصر، محققاً المرتبة الأولى بين الأفلام. فيما رفع أيضاً فيلم «علي معزة » من دور العرض بعد تحقيقه 252 ألف جنيه خلال 5 أسابيع. وتم رفع «يوم من الأيام» بطولة محمود حميدة.
«القاهرة السينمائي» أعلن مسابقة لاختيار أفضل بوستر لدورته المقبلة
أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي عن طرحها مسابقة لاختيار أفضل بوستر لدورته التاسعة والثلاثين، المقرر عقدها شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل حيث ستقوم اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان باختيار أفضلها ليكون هو البوستر الرسمي لهذه الدورة، وحدد 22 حزيران (يونيو) المقبل كموعد أخير لاستقبال مشاركات المتسابقين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.