«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محامو أنقرة يتهمون لجنة الانتخابات بانتهاك القانون ومراقبون أوروبيون يرجّحون تلاعباً ب 2.5 مليون صوت
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 2017

وقف مئات الأتراك أمام اللجنة العليا للانتخابات، لتقديم طلبات تحضّ اللجنة على إلغاء قرار بقبول بطاقات اقتراع غير مختومة، كانت أصدرته خلال الاستفتاء الذي نُظم الأحد الماضي على تعديلات دستورية تحوّل النظام رئاسياً، موسّعةً صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان.
ورأت نقابة المحامين في قرار اللجنة انتهاكاً واضحاً للقانون، قد يكون أثّر في النتيجة، فيما رجّحت بعثة المراقبة التابعة لمجلس أوروبا حدوث تلاعب بنحو 2.5 مليون صوت، ودعت المفوضية الأوروبية أنقرة إلى التحقيق في «مخالفات مزعومة» في الاستفتاء.
لكن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم ندد ب «إشاعات عقيمة» عن مخالفات في الاستفتاء، إذ قال أمام نواب الحزب الحاكم: «عبّرت صناديق الاقتراع عن رغبة الشعب وانتهى الجدال. على الجميع أن يحترم النتيجة، خصوصاً حزب المعارضة الرئيس»، في إشارة إلى «حزب الشعب الجمهوري».
واعتبر سكان في أنقرة أن قرار اللجنة العليا للانتخابات في شأن بطاقات الاقتراع غير المختومة، و «مخالفات» أخرى أُبلِغ عنها، شكّلت انتهاكاً صريحاً للقانون. وشوهدت طوابير مشابهة أمام مكتب اللجنة في إسطنبول.
وأعلن «حزب الشعوب الديموقراطي» الكردي أنه قدّم شكاوى في شأن بطاقات اقتراع غير مختومة تشمل 3 ملايين ناخب، أي أكثر من ضعف نسبة الأصوات التي أمّنت الفوز لأردوغان.
ونبّه نائب رئيس «حزب الشعب الجمهوري» المعارض بولنت تيزجان، إلى أن الأصوات المفقودة في الاستفتاء «تُعتبر سابقة»، لافتاً إلى أن عدد البطاقات غير المختومة ليس معروفاً. وتابع: «القرار الوحيد الذي سينهي الجدل في شأن شرعية (التصويت) وتهدئة المخاوف القانونية للناس، هو أن تبطل لجنة الانتخابات» الاقتراع.
واتهم الحزب اللجنة العليا للانتخابات بالتحيز ومحاباة حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، إذ قال رئيس الحزب كمال كيليجدارأوغلو: «واضح أن اللجنة لا تتلقّى سلطتها من الشعب أو القانون أو الدستور، بل من مركز محدد، هو سلطة سياسية محددة». واتهمها ب «تغيير قواعد اللعبة في منتصف» المباراة.
في السياق ذاته، وصفت نقابة المحامين قرار اللجنة ب «غير القانوني»، متحدثة عن «تضليل مجالس صناديق الاقتراع ليعتقد مسؤولوها بأن استخدام بطاقات اقتراع غير مختومة أمر مناسب». وتابعت أن القرار «أدى إلى مخالفات وإلى الحؤول دون وجود سجلات كان يمكن أن تكشف عن مخالفات». وأضافت: «نأسف، لا لنتيجة الاستفتاء، ولكن بسبب رغبة في تجاهل انتهاكات واضحة وقاسية للقانون، يمكن أن تؤثر في النتائج».
وبرّرت اللجنة العليا للانتخابات موقفها، فذكّرت بأربعة أمثلة لحالات في عقود سابقة، قُبلت خلالها بطاقات اقتراع غير مختومة في صناديق اقتراع فردية. ولكن تلك الحالات طاولت فقط مئات من الأصوات، واتُخذ القرار في شأنها بعد أيام على التصويت، وبعد استبعاد إمكان حدوث تزوير.
كما قررت اللجنة إلغاء انتخابات سابقاً، بسبب بطاقات اقتراع غير مختومة. وكان فرع اللجنة في الخارج رفض، في استفتاء الأخذ، طلباً من الحزب الحاكم لتأكيد صلاحية بطاقات الاقتراع غير المختومة.
في المقابل، رجّحت أليف كورون، وهي نمسوية من الأعضاء ال47 في بعثة المراقبة التابعة لمجلس أوروبا، حدوث «تلاعب بنحو 2.5 مليون صوت» في الاستفتاء، مشددة على أن قرار لجنة الانتخابات في شأن بطاقات الاقتراع غير المختومة «يخالف القانون». واعتبرت أن المنافسة في الاستفتاء لم تكن متكافئة، مشيرة إلى تسجيلات على مواقع التواصل الاجتماعي، تُظهِر كما يبدو أشخاصاً يصوّتون أكثر من مرة. وتحدثت عن «شكاوى» قد «تغيّر نتيجة الاستفتاء».
وأسِف رئيس البعثة سيزار فلورين بريدا لأن الاقتراع «لم يرقَ عموماً إلى معايير مجلس أوروبا»، معتبراً أن «الإطار القانوني لم يكن كافياً لتنظيم عملية ديموقراطية حقيقية».
في السياق ذاته، دعت الناطقة باسم المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس تركيا إلى إجراء «تحقيق شفاف في هذه المخالفات المزعومة». وتطرّقت إلى تعهد أردوغان إعادة العمل بعقوبة الإعدام في تركيا، مشددة على أنه سينهي مسعى أنقرة إلى عضوية الاتحاد الأوروبي. وأضافت: «هذا ليس خطاً أحمر، بل أقوى الخطوط الحمر».
ونقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول غربي إن الاتحاد لن يهنّئ أردوغان على فوزه في الاستفتاء، منبّهاً إلى أن «تركيا تنزلق نحو حكم شبه استبدادي تحت قيادة رجل واحد». وأشار إلى أن الاتحاد يركّز الآن على التوصل إلى قرار في شأن مفاوضات عضوية أنقرة، محذراً من أن التطورات الأخيرة ستعزّز موقف دول ترغب في تجميدها رسمياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.