فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجامعة العربية: هدف المستوطنة الجديدة تسميم الأجواء لمنع إطلاق عملية السلام
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2017

لاقى القرار الذي اتخذته الحكومة الأمنية الإسرائيلية المصغرة فجر أول من أمس، وقضى ببناء مستوطنة جديدة هي الأولى منذ 20 عاماً، إضافة إلى توسيع مستوطنات قائمة، إدانة واسعة شملت أمس الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية والأردن، خصوصاً أن القرار الإسرائيلي يأتي بعد أيام قليلة من انعقاد القمة العربية في البحر الميت في الأردن، والتي أعلنت دعمها عملية السلام على أساس حل الدولتين. في هذا السياق، دان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط القرار، معتبراً أنه يهدف إلى تسميم الأجواء لتفادي إطلاق عملية سياسية على أساس حل الدولتين، كما اعتبر الأردن أنه يضر جهود إحياء السلام، ورأى الاتحاد الأوروبي أنه يقوض حل الدولتين.
وصرح الناطق باسم الأمين العام للجامعة الوزير المفوض محمود عفيفي بأن أبو الغيط يعتبر أن الخطوة الإسرائيلية تُشير بجلاء إلى أن الحكومة الإسرائيلية ليست شريكاً حقيقياً في تحقيق السلام، وأنها صارت أسيرة لجماعات الاستيطان المتطرفة، مضيفاً أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يتبنى أجندتها بصورة كاملة، إذ لا همّ له سوى إرضاء هذه الجماعات التي لا تعترف بحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة، وتسعى من خلال تكثيف البناء الاستيطاني، إلى تقويض أي أفق محتمل لتحقيق حل الدولتين في المستقبل.
وأوضح أن أبو الغيط يرى أن البناء الاستيطاني توسع بصورة سرطانية في الضفة والقدس الشرقية منذ توقيع اتفاق أوسلو، إلا أن قرار الحكومة الأخير بتسمية مستوطنة جديدة، في سابقة منذ عشرين عاماً، يكشف مدى استهانتها بالإجماع الدولي الرافض للاستيطان والداعي إلى وقفه، وإمعانها في تحدي الإرادة الدولية بوجهٍ مكشوف.
وأضاف أن أبو الغيط أشار إلى أن الدول العربية أعلنت موقفها في قمة عمان وإعلانها الختامي بالتضامن الكامل مع الفلسطينيين وحقهم المشروع في إقامة دولتهم على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك تأسيساً على مبادرة السلام العربية، وانطلاقاً من حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد للوصول إلى التسوية المنشودة، مُضيفاً أن سياسة الحكومة الإسرائيلية الحالية تكشف كل يوم عن غياب أي رغبة لديها في أن تكون شريكاً في إحلال السلام الدائم والعادل في المنطقة.
من جانبها، أعربت الحكومة الأردنية التي استضافت القمة العربية، عن شجبها وإدانتها الشديدة للقرار الإسرائيلي. وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق باسم الحكومة محمد المومني، إن هذا القرار يشكل اعتداء صارخاً على حقوق الشعب الفلسطيني، خصوصاً حقه في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني في حدود الرابع من حزيران عام 1967، ويضرب جهود إحياء عملية السلام وإنهاء الصراع، ويبعث على إحياء البيئة التي تعتاش عليها قوى التطرف والإرهاب.
وأضاف أن هذا القرار يخالف قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، خصوصاً قرار مجلس الأمن الرقم 2334 المناهض للاستيطان، كما يتنافى مع مبادئ عملية السلام ومسؤوليات القوة القائمة بالاحتلال، ويقوّض حل الدولتين وجهود السلام في المنطقة. ودعا إلى تكاتف المجتمع الدولي في إدانة السياسات التوسعية الاستيطانية اللامسؤولة، من أجل تطبيق قرارات الشرعية الدولية، ووقف الاستفزازات الإسرائيلية والأحادية، واستئناف المفاوضات تمهيداً للتوصل إلى سلام عادل وشامل، يضمن إقامة الدولة الفلسطينية، وعاصمتها القدس الشرقية.
كما دان الاتحاد الأوروبي بشدة قرار الحكومة الإسرائيلية، معتبراً أن هذه الخطوة تقوّض الآمال بحل قابل للحياة في ما يتعلق بحل الدولتين. وجددت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في بيان، تأكيدها أن المستوطنات التي تقام في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، غير شرعية وفق القانون الدولي، وتشكل عائقاً أمام السلام وتهديداً لحل الدولتين. وأضافت أن الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل إلى وقف كل الأنشطة الاستيطانية وتفكيك البؤر الاستيطانية التي أقيمت منذ عام 2001 بما يتوافق مع التزاماتها السابقة. وكانت فرنسا والسويد دانتا القرار الإسرائيلي.
ورحبت حركة «فتح» بالمواقف الدولية المنددة بالاستيطان، وقالت في بيان للناطق باسمها في أوروبا جمال نزال، إن «الاعتراف الفوري بدولة فلسطين هو الرد المنطقي الوحيد والمجدي نفعاً على الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي». وثمنت موقف وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون تجاه القرار الإسرائيلي، ودعت بريطانيا إلى تصحيح الخطأ التاريخي المتمثل بوعد بلفور، والاعتراف بدولة فلسطين قبل الاحتفال بالذكرى المئوية للوعد.
ورحبت ببيان الاتحاد الأوروبي في الشأن ذاته، وجددت مطالبته باتخاذ خطوات رادعة ضد الاستيطان، أولها حظر شامل لدخول منتجاته أراضي أوروبا، لنفض يد الاتحاد من أي مساهمة في تعميق أسباب بقاء المستوطنين في أراضي دولة فلسطين. كما ثمنت بيان وزارة الخارجية الفرنسية والخارجية السويدية، داعية إلى الحذو حذو السويد في مجال الاعتراف بدولة فلسطين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.