نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير وسفير يمنيان يدعوان إلى فك الحصار عن بني حشيش والتخلي عن «أوهام السلطة»
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2017

دعا وزير يمني، المجتمع الدولي والمنظمات الأممية لفك الحصار عن مديرية بني حشيش شرق صنعاء. فيما دعا سفير يمني ميليشيات الحوثي والرئيس السابق علي صالح، إلى التخلي عن «أوهام السلطة»، وكشف تقرير عن تعرض 128 منظمة وجمعية خيرية في اليمن إلى انتهاكات «فجة وكبيرة» من الميليشيات.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سباً) عن وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة في اليمن عبدالرقيب فتح، أن المديرية تتعرض إلى حصار مطبق من الميليشيا، التي أغلقت جميع المنافذ والطرق المودية إلى القرى، ومنعت دخول المعونات والمساعدات الإغاثية وفرضت قيوداً على حركة المدنيين.
وأضاف فتح أن الانقلابيين اعتدوا على مواطنين واستخدموا الأسحلة الثقيلة في قصف قرية صرف في المديرية"، عاداً هذه التصرفات «تعقيداً للوضع الإنساني» في مديريات عدة بمحافظة صنعاء.
ووصف ما تقوم به الميليشيا ب«عمل غير إخلاقي ويتنافى مع كل القوانين الإنسانية والدولية»، داعياً المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغوطات على الميليشيا لفك الحصار عن المحافظات والمديريات الخاضعة لسيطرتها، وتسهيل عمل المنظمات الإغاثية وإيصال المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها.
من جهته، اعتبر سفير اليمن في واشنطن الدكتور أحمد بن مبارك أن «أوهام السلطة» التي يتشبث بها تحالف الحوثي وصالح السبب الرئيس في استمرار الحرب في بلاده.
جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها اليوم في معهد الشرق الأوسط في العاصمة الأميركية بحضور المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ ومساعدة وزير الخارجية الأميركي السابقة آن باترسن والسفير واشنطن السابق في اليمن جيرالد فايرستاين وسفراء عرب وأجانب معتمدين لدى واشنطن، وباحثين وصحافيين مهتمين في الشأن اليمني.
وشدد على ضرورة أن يوجه المجتمع الدولي لاسيما الدول الراعية للعملية السياسية رسائل «قوية» للميليشيا للتخلص من أوهام التمسك بالسلطة وبما يسهم في التوصل إلى حل شامل ودائم في إطار المرجعيات الثلاث المتفق عليها.
وأوضح بن مبارك أن أسس الحل للأزمة اليمنية موجودة ومتفق عليها وتكمن في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن وعلى رأسها القرار 2216، مؤكداً أن أي حلول تتجاهل هذه الأسس لن تثمر ولن يكتب لها النجاح.
إلى ذلك، تعرضت 128 منظمة وجمعية خيرية في اليمن إلى انتهاكات «فجة وكبيرة» من الميليشيا بلغت خسائرها أكثر من 1.5 بليون دولار.
وأوضح برنامج التواصل مع علماء اليمن في تقرير أعده بالتعاون مع المركز الإعلامي للثورة اليمنية أن تلك الخسائر الناتجة عن انتهاكات الميليشيا جاءت خلال الفترة من شهر كانون الأول (ديسمبر) من العام 2014 حتى الشهر ذاته من 2015.
وأبان التقرير أن مؤسسة اليتيم الخيرية في صنعاء وحدها قدرت خسائرها ب100 مليون دولار، فيما لايمكن تقدير قيمة الأضرار التي تعرض لها المدنيون من الأيتام والأرامل والمعوزين، الذين كانوا يستندون إلى جمعيات محلية يستطيعون العيش من خلالها وهذا يفوق المبلغ المقدر لخسائر المنظمات وحالات النهب فيها.
وتسبب إغلاق مؤسسات الأيتام في اليمن في كارثة الفقد والعوز لحوالى مليون يتيم تُعتمد غالبيتهم على مؤسسات اليتيم في اليمن، موضحاً أن إغلاق ومصادرة مؤسسة اليتيم الأهلية أدى إلى أزمة يواجها حوالى 35 ألف يتيم في اليمن عدا عن عشرات الآلاف الآخرين الذين يستفيدون من مشاريعها التعليمية فيما أوقفت الميليشيا تمويل المؤسسات الحكومية المعنية بالأيتام ليبقى حوالى 40 ألف يتيم في فئات عمرية مختلفة ترعاهم الحكومة بلا معيل.
وبين التقرير أن إغلاق المؤسسات الخيرية تسبب في معاناة لملايين اليمنين الذين يعتمدون على ما تقدمه تلك المؤسسات من مساعدات، باعتبارها مصدرهم الأساس للإعاشة والتعلم كآثار جانبية للحرب التي بدأت تستعر من صعدة وتفاقمت مع اجتياح صنعاء في شهر سبتمبر 2014.
وذكر التقرير أن انتهاكات المتمردين تسبب كذلك بإيقاف تعليم مئات الآلاف من الأطفال الذين كانت الجمعيات والمؤسسات الخيرية تتكفل بتعليمهم وتنمي قدراتهم التعليمية في شتي المجالات فيما أوقفوا تعليم القرآن الكريم في معظم المحافظات وصادروا دور القرآن وجمعياته الخيرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.