د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مغامرة سينمائية لنساء العالم
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2017

انسدل الستار منذ أيام على فاعليات الدورة العاشرة لمهرجان «القاهرة الدولي لسينما المرأة»، والتي امتدت من 4 الى 9 آذار (مارس) الجاري، حيث توزعت العروض بين مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية التابع لصندوق التنمية الثقافية، ومعهد غوتة ومسرح الفلكي بوسط المدينة. وشارك في الدورة 59 فيلماً من 23 دولة، وحلت «سويسرا» كضيف شرف هذا العام، إذ عُرضت أربعة أفلام سويسرية هي: «أن أشبه أمي»، «كوبك»، «يوم أن سقطت الشمس»، و «حياة أخرى»، وشاركت المخرجة السويسرية دومينيك مارغوت بإلقاء محاضرة عن الفيلم التسجيلي.
وجاء الافتتاح عبر عرض الفيلم الأرجنتيني «فرانسيسكو سانكتيس وليلته الطويلة»، وهو أحد الأفلام التي شاركت في المسابقة الرسمية لمهرجان «كان»، ونال جوائز عدة في مهرجانات عالمية.
ضم المهرجان عدة أقسام بينها «قسم البرنامج الدولي» وشارك فيه 13 فيلماً بينها «المواسم في كينسي- أربعة بورتريهات لجون برغر» من إنكلترا، الذي يستعرض حياة وأفكار المفكر جون برغر، ومن كندا «جغولستان– أرض الزهور»، و «ظلال المساء» من إيطاليا، «4 ملوك» من ألمانيا، «وقفة» من فنلندا، «البستنيو على طريقة أمي» من إسبانيا، «طبخ جدتي» من الولايات المتحدة الأميركية.
وشاركت 8 أفلام من خلال قسم «قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية» بينها أفلام ناطقة باللغة العربية، مثل الفيلم المصري «أسبوع ويومين»، والفيلم اللبناني «جغرافيات». أما الأفلام الناطقة باللغة الإسبانية في هذا القسم فتشمل فيلم «عاصفة» من المكسيك، والذي حاز على العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية، بالإضافة إلى «برتا لا تموت» و «ألبا».
واحتفى المهرجان هذا العام بالمخرجة الفرنسية «آنيس فاردا» رائدة أفلام «الموجة الجديدة» عبر قسم «نظرة على أعمال مخرجة»، والذي شهد عرض عشرة أفلام مختارة من أفلامها، هي: «شواطئ آنيس»، «الفهود السود»، «تحية للكوبيين»، «أحبة على جسر مكدونالد»، «جاكو دي نانت»، «المتشردة»، «العم يانكو، «أوليس» و «جامعو المخلفات وأنا».
تنافس بلا جوائز
وفي الذكرى العاشرة لتأسيسه حيث انطلقت دورته الأولى في العام 2008 خصص المهرجان قسماً ل «أفضل أفلام العشر سنوات»، قدم خلاله مجموعة منتقاة من الأفلام التي عُرضت في الدورات السابقة للمهرجان بينها «أنا التي تحمل الزهور إلى قبرها» من سورية، «12 لبناني غاضب» من لبنان، «عن الشعور بالبرودة» من مصر، «أبناء بينوشيت» من تشيلي، «رحلة في الرحيل» من فلسطين، «المدينة الصامتة» من هولندا، «المهنة: صانعة أفلام وثائقية» من إيران، «السماء الصغيرة» من الأرجنتين، و«مقاومة» من إسبانيا.
وتزامنت فاعليات المهرجان مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة وعرض المهرجان بمناسبة ذلك فيلم «أبناء بينوشيه»، في جامعة القاهرة والتي صاحبها مناقشة مع مخرجة العرض.
المهرجان غير تنافسي، إذ لا يخصص جوائز للأفلام المشاركة، فقط يمنح جائزة وحيدة بناءً على تصويت الجمهور عقب عرض كل فيلم، وتوج الفيلم المغربي القصير «آية والبحر» إخراج مريم توزاني، الفيلم مدته 17 دقيقة وعرض في المهرجان ضمن برنامج «قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية»، وتناول الفيلم قصة الفتاة آية التي تقضي أيامها في العمل كخادمة بأحد المنازل ولا يؤنس أوقاتها سوى مشاهدة التلفزيون وجارتها المقعدة التي تطمح مثلها إلى الذهاب إلى البحر وتسعيان لتحقيق حلمهما.
يعد «مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة» تظاهرة لطرح الأفلام المستقلة لنساء من كافة دول العالم، وجاء تأسيسه على يد المخرجة امل رمسيس في العام 2008، لتسليط الضوء على سينما المرأة وأفلامها والتي تطغى عليها الصبغة الإنسانية.
وقالت مؤسسة ومديرة مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة أمل رمسيس «إنه مهرجان للأفلام التي تصنعها النساء من كل أنحاء العالم. كان مغامرة بكل معنى الكلمة، فهو المهرجان الأول من نوعه في العالم العربي، وهو، وما زال، مبادرة مستقلة من مجموعة من النساء من دون أي دعم رسمي أو حكومي ضماناً لنجاحه. ويقدم المهرجان أفلاماً لم يتعود الجمهور مشاهدتها في صالات السينما التجارية أو التليفزيون. الإضافة إلى ذلك، فقد قررنا منذ البداية أن يكون حضور العروض مجانياً حتى يكون متاحاً لكافة أنواع الجمهور، ومن هذه الناحية، فهو مهرجان السينما الوحيد في مصر الذي يقدم عروضه مجانياً بالإضافة إلى أن كل أفلامه مترجمة إلى اللغة العربية.»
مهرجان للمرأة بين القاهرة وأسوان...تساؤلات وانتقادات
في أقصى جنوب القاهرة في ما بين 20- 26 شباط (فبراير)، أقيم مهرجان نسائي آخر هو «مهرجان أسوان لسينما المرأة»، بفاصل زمني أسبوعين فقط بين انعقاد مهرجان القاهرة لسينما المرأة. وهذا ما دعا البعض لطرح التساؤلات والانتقادات أحياناً عن فوضى التزامن وأسباب عدم التنسيق وهو ما أوضحه رئيس صندوق التنمية الثقافية الدكتور أحمد عواض قائلاً: «مهرجان القاهرة لسينما المرأة قائم على مبادرة للتبادل الثقافي بين الملحقية الثقافية الإسبانية في مصر، وهو ليس مهرجاناً تقيمه وزارة الثقافة المصرية مثلما هو الحال مع مهرجان أسوان لأفلام المرأة» وأشار: «إننا فقط نستضيف فاعليات وعروضاً «مهرجان القاهرة» في قاعات المركز في إطار التبادل الثقافي بين دولة صديقة».
ويرى عواض أن «انعقاد مهرجان للمرأة في أسوان في دورته الأولى أمر جيد للغاية فلا ضير أن نقيم عروضاً في القاهرة وأسوان، ولا وجه للغرابة في تزامن التظاهرتين لاسيما أنهما تعقدان مدينتين مختلفتين، مما يساهم في توسيع رقعة الثقافة والاطلاع على أفلام ليست موجودة في مهرجان المرأة في أسوان، إذ إن منطقة الثقافة الإسبانية في أميركا الجنوبية تحمل رؤية أخري، فهذا يفتح مزيداً من الأفق ويثري الحياة الثقافية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.