ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هند صبري: العمل الإنساني صقلني مهنياً
نشر في الحياة يوم 14 - 03 - 2017

حازت النجمة هند صبري حب وإعجاب الجمهور المصري الذي يعتبرها «مصرية»، فعلى رغم أنها تونسية المولد والنشأة، لكنّ ملامحها وخفة ظلها ولهجتها لا تشي سوى ب «فتاة مصرية» خالصة، إضافة إلى تمتعها بجمال هادئ وموهبة كبير، فتوّجها الجمهور ب «حب» وتقدير غامر لتصبح إحدى أشهر نجمات العالم العربي.
بدأت هند صبري حياتها الفنية في وقت مبكر عبر الفيلم التونسي «صمت القصور» العام 1994 بينما حققت الشهرة العام 2001 من خلال بطولتها للفيلم المصري «مذكرات مراهقة» للمخرجة إيناس الدغيدي وتوالت أعمالها السينمائية.
وعلى صعيد الأعمال التلفزيونية خاضت بطولة مسلسلات ناجحة بينها «عايزة أتجوز» و«بعد الفراق» و«فرتيجو»، وكانت آخر أعمالها التلفزيونية «إمبراطورية مين» الذي عرض في رمضان 2014، وتخوض المنافسة رمضان المقبل عبر مسلسل «حلاوة الدنيا» المأخوذ عن فورمات أجنبي من تأليف تامر حبيب وإخراج حسن المنياوي ويشارك في بطولته النجم التونسي ظافر العابدين وأنوشكا وحنان مطاوع ويخرجه حسن المنياوي.
«الحياة» حاورت النجمة هند صبري التي تحدثت عن أحدث أعمالها الفنية قائلة: «أواصل تصوير مشاهد مسلسل «حلاوة الدنيا» الذي أؤدي فيه دوراً مختلفاً كلياً عن كل أدواري السابقة، بخاصة أن الشخصية ذات أبعاد اجتماعية ونفسية ومادية معينة، ما تطلب مني استعداداً مختلفاً لهذا الدور، فعكفت على قراءة السيناريو مرات كي أتعايش مع الأحداث والتفاصيل الدقيقة للشخصية، كما واظبت على أداء البروفات قبل بداية التصوير، كما هو عهدي مع كل أعمالي».
وبررت صبري انتشار ظاهرة المسلسلات المقتبسة عن أعمال أجنبية بالقول: «هناك أعمال درامية ناجحة ومميزة خارج العالم العربي، ومن الجيد أن يشاهد الجمهور نسخة عربية منها، وجرى الاقتباس عن «فورمات أجنبي» في كل أنحاء العالم، بخاصة أن أشهر أفلام أوروبا وأميركا الجنوبية يتم صناعة نسخ هوليوودية منها».
وعن عرض أعمالها خلال شهر رمضان وهل يتيح لها فرص مشاهدة أعلى، أجابت: «لا أضمن لأي مسلسل فرص مشاهدة أعلى خلال شهر رمضان، بالتزامن مع عرض عدد كبير من الأعمال الفنية خلال هذا الشهر، ومن ثم يصير من الصعب على الجمهور أن يشاهد كل الأعمال الجيدة خلال شهر واحد، لكنني لا أحبذ فكرة الموسم الواحد وأرى أن الأفضل إنتاج المسلسلات وعرضها طوال السنة، وألا تقتصر على شهر رمضان فقط».
انفتاح مصري
وتتذكر انطلاقتها في الساحة الفنية المصرية، قائلة: «جئت إلى مصر العام 2000، ولم يكن على الساحة الفنية من غير المصريات سواي والفنانة نور اللبنانية، وربما ساهم نجاحنا في انفتاح الساحة لاحقاً في شكل أكبر أمام الفنانين العرب، وبدأت تلك الانفراجة منذ نحو 15 عاماً، وصارت السوق الفنية «عربية»، وأوجد الاختلاط بين الفنانين العرب حالة من الاقتراب الوجداني، وأثمر احتراماً متبادلاً في ما بينهم».
وأشادت صبري بنقيب الممثلين المصريين أشرف زكي قائلة: «يتسم بالاحترام الشديد ويساند الممثلين الموهوبين مهما كانت جنسيتهم من دون تفرقة أو تمييز».
وأبدت سعادتها بالعودة إلى السينما التونسية عبر فيلمها الأخير «زهرة حلب» الذي يتناول من منظور إنساني قضية الشباب العربي الذي يمضي للقتال في جبهات الحرب السورية عبر أدائها دور أم تونسية يتوجه ابنها الوحيد إلى سورية رغبة في الالتحاق بإحدى الجماعات المسلحة المقاتلة هناك، فتذهب الأم بحثاً عنه لكنها تفقد حياتها في نهاية الفيلم على يد ابنها. وعلقت صبري على هذا العمل قائلة: «طرأت تغيرات كبيرة جداً على المجتمع التونسي، وكان ينبغي أن أواكبها من وجهة نظر فنية لا سيما أن تونس بلد مؤثر فنياً واجتماعياً وسياسياً».
وكشفت أنها تصوّر مشاهدها في فيلمها الجديد «الكنز» الذي يخرجه شريف عرفة، من تأليف عبدالرحيم كمال وبطولة محمد رمضان ومحمد سعد وهيثم أحمد زكي وأمينة خليل وروبي. وتدور القصة في أربعة عصور هي الفرعوني والعباسي والعثماني وسبعينات القرن العشرين، طارحة فساد وسطوة بعض رجال الدين وإقحامهم الدين في السياسة من أجل الحصول على مناصب عبر أزمان مختلفة.
سفيرة فنية
لم تقف النجومية والانشغال الفني حائلاً أمام هند صبري على الاضطلاع بدورها الإنساني تجاه مواطنيها في البلاد العربية، وأدت هذا العمل لسنوات بعدما اختارتها منظمة الأمم المتحدة «سفيرة لمكافحة الجوع في برنامج الغذاء العالمي» منذ العام 2010 حتى الآن، وهي التجربة التي وصفتها ب «الثرية».
وقالت: «ترددت على مخيمات اللاجئين في مختلف الدول العربية وشاركتهم أنشطة متنوعة لا سيما الأطفال، وتتوالى تلك الزيارات في محاولة لإلقاء الضوء حول المعاناة والانتهاكات التي يتعرض لها الآلاف يومياً في ظل حرمان من أبسط حقوقهم».
وأضافت: «أعتبر العمل الإنساني أحد واجباتي وليس مجرد مهمة عمل، وصقلتني هذه التجربة على المستوى الإنساني طوال السنوات الماضية، وألقت بتأثيرها على شخصيتي بأشكال عدة، كما عززتني تلك الخبرة على المستوى المهني والعملي، وساهمت في اتساع آفاقي وتجاربي ك «فنانة وناشطة» في مجال العمل الاجتماعي والتطوعي.
كما كان للخبرة الإنسانية التي اكتسبتها أبلغ الأثر في اختياري للأدوار التي أقوم بتمثيلها، إذ صرت أكثر اتزاناً».
وتنأى النجمة الشهيرة بحياتها الشخصية عن الأضواء، قائلة: «أحرص أن تظل تفاصيل حياتي الخاصة بعيداً من الأضواء بخاصة أسرتي وأصدقائي، وأعتقد بأن دراستي ساعدتني في ذلك، إذ انفتحت على مجالات أخرى مختلفة في الحياة بعيداً من التمثيل والشهرة».
وعن قرارها عدم الإدلاء بآرائها السياسية، قالت: «أحترم كل الآراء، لكنني لا أبدي وجهة نظري أو أفكاري السياسية، بخاصة أنني لا أعلم مدى صوابها من عدمه، لذا آثرت عدم الخوض فيها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.