كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانتحار تعبير عن الفشل ورفض الذات بين ضحاياه مراهقون وأطفال ... وحتى رضّع
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2009

يلفّ الغموض الاحصاءات الرسمية عن أعداد المنتحرين في البلاد العربية وأسباب انتحارهم والوسائل المتّبعة لذلك، نظراً لكون الخطوة محرّمة دينياً وتعتبر عاراً اجتماعياً. ولذا ينظر إلى هذه الظاهرة باعتبارها «ضئيلة» عربياً بالمقارنة مع دول مثل فرنسا (15000 منتحر سنوياً) والولايات المتحدة (30 ألفاً).
تكتّم عائلي مُربك
حذّر خبراء وأطباء نفسانيون خلال «المؤتمر العلمي الفرانكوفوني للطب النفساني الذي عقد أخيراً في «جامعة القديس يوسف» في بيروت، من خطورة تفاقم حالات الانتحار في ظلّ ضآلة المراقبة الرسمية وتكتّم عائلة المنتحر على تلك الواقعة.
وفي مقاربته للانتحار لبنانياً، تناول الطبيب النفساني أحمد عيّاش محورين أساسيين هما «الاحصاءات اللبنانية» و «العمليات الاستشهادية». وقارن بين عدد المنتحرين بحسب الاحصاءات الرسمية ما قبل الحرب الأهلية وخلالها وبعدها. وأورد أنه في عام 1978 وصل عدد المنتحرين إلى 58، وفي 1983 إلى 66 منتحراً، وفي 1987 إلى منتحرَيْن، ولا تتوافر أرقام عن عام 1989، ووصل المعدل الوسطي بين عامي 1992 و1998، إلى 53 شخصاً. وسجل عام 1999 انتحار 113 شخصاً. وكشف عيّاش أن هذه الأرقام الرسمية لا تشير إلى الحقيقة إلا في حدّها الأدنى، وأن الناظر إلى الجدول يلاحظ أن «الأرقام جاءت منخفضة في السنوات التي كانت إمكانات الأجهزة الأمنية والإدارية في رصد الحالات متخلّفة، خصوصاً خلال الحرب الأهلية التي زادت من هذا التخلّف». ولفت إلى تكتم الأهل والأقارب لأسباب اجتماعية عائلية ودينية، ما يزيد في عدم دقة الإحصاءات.
وخلال بحثه في أرقام غير رسمية من 3 مستشفيات في الضاحية الجنوبية لبيروت، لاحظ عيّاش أن نسبة محاولات الانتحار وضحاياه مرتفعة أكثر من الأرقام الرسمية بأربع أو خمس مرات. ورأى أن الحرب زادت من حالات الانتحار، نظراً لانتشار حمل السلاح والقتال، وارتباك أجهزة الرصد الرسمي وغيرها. ويُرجِعْ ارتفاع الرقم إلى حدّه الأقصى في العام 1999، إلى تزايد عمل الأجهزة الأمنية وقدرتها على رصد الحالات مع بداية عهد الرئيس اميل لحود، ودخول أنظمة البرمجة الإلكترونية إلى أجهزة الدولة، والأزمة الاقتصادية، وتطور الإعلام، وتقدّم ثقافة المواطنين في التعاطي مع تعقيدات الانتحار، وزيادة حالات الاكتئاب وغيرها.
وكذلك وجد أن أعمار معظم الضحايا تتراوح بين 19 و62 سنة. وجاءت منطقة جبل لبنان في المرتبة الأولى في عدد المنتحرين، وبيروت ثانياً، والجنوب ثالثاً. وأفاد بأن انتحار 3 ذكور يقابله 2 إناث، فيما يفوق عدد المنتحرات نظرائهن الذكور عند المراهقين بين 15 و18 سنة.
ولفت عيّاش إلى أن احصاءات جرائم القتل وقتلى حوادث السير صحيحة في الحدّ الأقصى في لبنان، ولكنها غير صحيحة في الانتحار. وكذلك أعرب عيّاش عن اعتقاده بوجود 7 منتحرين في لبنان بين كل 100 ألف مواطن، في حين تشير الأرقام الرسمية إلى 2 لكل 100 ألف مواطن.
يشكّل المراهقون نصف المجتمع اللبناني تقريباً. ويأتي الانتحار في المرتبة الثانية من أسباب الوفاة لدى الفئة العمرية بين ال 15 وال 24 سنة، خصوصاً عند الذكور. لذا أعطي المراهقون مساحة كبيرة في هذا المؤتمر. وخصّص لهم البروفسور منير شمعون جلسة بعنوان «الإغراءات الانتحارية ومحاولات الانتحار خلال سن المراهقة». وأكد أن محاولات الانتحار عند المراهقين تحصل بمقدار 30 إلى 60 مرّة أكثر من الانتحار.
وبالنسبة الى دوافع الانتحار عند المراهقين، أشار شمعون الى كتابات متخصصين فيها (مثل غوتون، جامت، كاهن، رسيال، شوكيه، شابرول، لادام، ولوفر) في أوروبا والولايات المتحدة.
وعرض للأسباب الثابتة لانتحار المراهقين من خلال المقاربة السريرية. ورصد علاقة بين محاولات الانتحار مع الإصابة بالتخلّف العقلي والاضطرابات النفسانية الشديدة مثل الكآبة الحادة والمزمنة، ورفض الانخراط في سنّ الرشد ومسؤولياته، والقلق المفرط المقترن بالخواف المرضي وغيرها. وكذلك تحدث عن تأرجح محاولو الانتحار بين عاطفتين مختلفتين (أو حتى مرضين نفسيين مختلفين) في 60 في المئة من تلك الحالات. وينطبق وصف مُشابه على علاقة الانتحار ومحاولاته مع الاضطرابات الحادّة في الهوية الجسدية والهوية الجنسية مثل تغيير الجنس، انحرافات جنسية نحو الأولاد، المِثلية الجنسية، التخنُّث، العجز دائم وغيرها.
بعد البلوغ
ماذا عن البيئة والأسرة والمجتمع؟ أشار شمعون إلى أن غياب الإرشاد والحوار ورفض العيش المشترك (مثل حال الأطفال بالتبني) باعتبارها من الأسباب التي تؤثر في المراهق سلباً لتدفعه إلى الانتحار. وشدّد على أن لا سبب مُفرداً لانتحار المراهق. ونبّه إلى خطورة إثقال كاهل المراهق بمسؤوليات تفوق قدرته على الاحتمال، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الجوّ الذي يفرض روح المِثاليّة بتشدّد يحوّلها إلى هاجس مرضي بحيث يتحول الإخفاق في تحقيق هدف ما الى شعور مُضْن بالفشل.
في ما يتعلّق بالعوامل المؤدّية للانتحار لدى المراهقين، شدّد شمعون على أهمية التركيز على الروابط الداخلية والخارجية ذات الصلة مع التحوّلات الجسدية، مُشيراً إلى أن محاولات الانتحار تزداد في شكل ملحوظ بعد البلوغ. وتناول تفاصيل تلك الفترة المفصليّة من النمو النفساني- الجسدي، فأفاد أن حال عدم الرضا التي تشير إلى «الأنا المضطّربة»، تحمل المراهق على رفض ذاته نتيجة الفصل بين الجسد المُدرك والجسد المُعاش، بين الجسد الحقيقي والجسد الوهميّ، وذلك بالنسبة لمثال الأنوثة أو الرجولة. وتالياً، يصبح الانتحار شكلاً للهجوم على الجسد المرفوض، ولكنه هجوم قاتل أيضاً.
وأوضح أن المراهق يضيع بين الحفاظ على الجسد المثاليّ من جهة، وتدمير الجسد المرفوض من جهة أخرى. ورأى أن محاولات الانتحار تتزايد مع المشاكل المتصلة بصورة الجسد مثل الاضطرابات الجسدية، الأمراض المزمنة (داء السكّري، السرطان المبكِّر)، القزامة، العملَقة، التأخر الواضح في النمو وغيرها. وقد تدفع تلك الأمور المراهق من أصحاب الشخصية الهشّة إلى الشعور بالسلبية والعجز الذي يهمشه ويبعده عن محيطه وعائلته.
وأشار الى رأي الإختصاصي فرنسوا لادام في هذا المجال، الذي وصف شعوراً كارثياً بالرضوخ السلبي ينتاب المراهق، فيلجأ إلى الانتحار للتخلّص منه.
وفي بعض الأحيان، وبهدف تخطّي كلّ هذه الأعباء، «يدمن المراهق على المخدّرات أو الكحول، مقلّداً بذلك إما شخصية يتماهى معها ليعوض عما يراه نقصاً فيه، أو أنه يقلّد بعضاً من أصدقائه». وقال: «تحصل الوفيات جراء جرعات زائدة أو الانتحار الجماعيّ (وهو نادر في مجتمعنا اللبناني) خلال حلقات منظمة لتعاطي المخدرات أو حلقات عربدة من نوع آخر». فيعتبر هذا المراهق أن «الموت الجماعي» دليل على القوة والتضامن. يُضاف إلى تلك الصورة، أثر الفشل المدرسي والتعليمي، الذي يشعر به المرء في نهاية مسيرته الجامعية، إضافة إلى الفشل العاطفي والانهيار المفاجئ للعلاقات العاطفية وأحياناً الوديّة، ما يعتبره المراهق أمراً كارثياً، فيسبّب له انهياراً نفسانياً ومأساة معنويّة. ويضاف الى ذلك المخاوف من الانفصال، وتالياً الخوف من العذاب الذي تسببه خسارة الحبيب. وينطبق الوصف عينه على المخاوف التي لها علاقة بالأوهام أو بمسائل محرّمة تستولد أفكاراً كقتل الوالدين. ولاستكمال صورة هذه العوامل السريرية، يقول شمعون أنه من الضروريّ التركيز على أن قيام المراهق بالانتحار يعود دائماً إلى معاناة نفسانية كبيرة ظاهرة أو خفيّة تُسبّب له خللاً نفسانياً عميقاً، إذ يصبح الفرد عرضةً للا إرادية الطبيعية، فيفقد السيطرة ويعجز عن استجماع أفكاره، وبالتالي يصبح الانتحار عمل كراهية عنيفاً تجاه الذات والآخرين.
«أرسل لي قنبلة صغيرة لأنام إلى الأبد» هذا ما طلبه طفل في رسالة كتبها في عيد الميلاد لبابا نويل، بعدما انفصل والداه ودخل في مرحلة الاكتئاب. هل يعرف الطفل معنى انتحار؟ وماذا يدور في رأسه حول الموت؟
ثمة اعتقاد سائد في أوساط كثيرة مفاده ان انتحار الأطفال أمر نادر. في المقابل، أكّدت الطبيبة النفسانية هناء عازار خطأ هذه الفكرة. ورأت أن نظرة الطفل إلى الموت تبقى غامضة. فقبل سنّ الثلاث سنوات، يقترب مفهوم الموت من مفهوم الغياب والانفصال. وما بين سن الثالثة والسادسة، يرى الطفل الموت بعين «ساحرة» ويعتبر أن مفعوله قابل للتغيير، وكأنه دعابة. أما في سن العاشرة، فتسمح قدرته على خلق تصوّر مجازي بالحصول على فكرة أعمق عن الموضوع، فيعتبر الطفل الموت آنذاك حدثاً غير قابل للتغيير، ويعتبر نفسه مشاركاً فيه. وشدّدت عازار على ضرورة التطرّق إلى انتحار الأطفال ما بين سنتي السادسة والعاشرة بدقّة بالغة.
وأشارت إلى أن الإحباط يتمتّع بمكانة كبرى لدى الرضيع والطفل على حدّ سواء، ما يولّد يأساً مبكراً. وفي عالم الطفولة، تحلّ مفاهيم القصور العاطفي وسوء المعاملة والإهمال في المرتبة الأولى. وأشارت إلى أن القصور العاطفي المبكر يؤدي إلى مفاقمة خطر الانتحار، وكذلك الحال بالنسبة لقلة الرعاية والنبذ. ولفتت إلى أن هذا السلوك يتبلور لدى الرضيع بطريقة مختلفة عما يظهر لدى الطفل. وبيّنت أن الرضيع (وصغير السن) يشرع في معاقبة ذاته من خلال الامتناع عن الحركة والكلام والأكل. ولفتت إلى أن حالات الموت المفاجئ لدى الأطفال وكل ما يحيط بها، مشوب بالغموض، إذ قد يكون بعضها نوع من الانتحار الصامت. واستشهد بقول العالِم النفساني سبيتز: «لا يقدم رضيع مستغيث على الانتحار، إنّما يترك نفسه يموت».
تحدثت عازار عن علامات هذا السلوك، مبيّنة أن الطفل تظهر لديه سلوكيات عدائية حيال الذات، مثل السلوك الخطير، والجراح المتكررة، والمعاقبة المستمرة للنفس من خلال الامتناع عن الأكل والشرب، وممارسة العنف على عنف ممارسة على الذات وغيرها.
وتناولت الأسباب التي تجعل الطفل يقدم على الانتحار، مُدرجة بينها سفاح القربى الذي يعتبر سبباً شائعاً لمحاولات الانتحار لدى الأطفال والأولاد المشرفين على سن المراهقة (خصوصاً في أوساط العائلة)، وانفصال الوالدين، عدم توافر منزل خاص، إحساس الطفل بأنه غير مقبول به وغير محبوب من محيطه، الشعور بالفشل في المدرسة، والإهمال الكبير، القصور العاطفي، والاضطرابات في المحيط المنزلي وغيرها.
وشدّدت على أن الطفل يقدم على الانتحار كأنما لإنهاء المأساة التي يعاني منها، أو ليهرب من الجو الكئيب الذي يحاوطه، وباعتقاده أنه يريد النوم لوقت طويل، أو النسيان، أو الانتظار حتّى يتبدّل الوضع المحيط به وغيرها.
وأشارت إلى أن الأطفال الأكثر إقداماً على الانتحار تتراوح أعمارهم ما بين 8 و12 سنة. وأفادت بأن السلوك الخطير يعتبر تصرفاً انتحارياً لدى الأطفال. وضربت مثالاً على ذلك باستخدام السلاح أو محاولات الشنق لدى الفتيان، واستعمال مواد سامّة وشقّ الوريد لدى الفتيات. وخلصت للتشديد على أن الانتحار عمل عنف ينتج عن شعور بالكراهية حيال المجتمع والذات.
ونبّهت إلى خطورة ما يصدر عن الطفل من تعابير انتحاريّة أو متّصلة بالموت.
وشدّدت على ضرورة إخضاع الطفل لجلسات معالجة نفسانيّة، لسبر غور ما يخفيه هذا السلوك، الذي ربما لا يتعدى كونه كلاماً مندفعاً لا ينطوي على أيّ نيّة بالانتحار، لكنه قد يكون نداء نجدة ناتجاً عن يأس وعن ظروف متعبة نفسانياً.
وأخيراً، تناولت عازار الوقاية وعواملها. وأشارت إلى أهمية دعم العائلة والأصدقاء للطفل، وإقامة روابط ثقافيّة متينة حوله، والانتباه إلى صحته الجسديّة والنفسانية، ورعاية الجوانب الروحية في حياته. ونصحت بمساعدة الطفل على تكوين صورة إيجابيّة عن ذاته، ورصد أعراض المرض النفساني عنده، ومساعدته على حب المدرسة والنجاح فيها. وأولت أهمية لتعليم الطفل طرق السيطرة على التوتّر عبر التواصل وحلّ المشاكل. وأخيراً، نصحت بضرورة الاعتراض على الانتحار أمامه، مع التركيز على تنمية اندماجه مع المجتمع وتوطيد الشعور بالانتماء لديه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.